تكنولوجيا

روبوت ذكاء اصطناعي جديد ينهي المهام البشرية خلال 24 ساعة فقط

وكالات – شريف صفوت 

كشف تقرير لصحيفة ذا صن عن روبوت آلي مستقبلي يسمى فينيكس، هذا الأسبوع وهو في طريقه سريعًا للتغلب على البشر في المهام اليومية، حيث تعلم روبوت الذكاء الاصطناعي الجديد المذهل المصمم لتقليد السلوك البشري المهام الصعبة خلال 24 ساعة فقط.

وتم بناء الجيل السابع من فينيكس بواسطة Sanctuary AI، ويتم التحكم فيه بواسطة نظام ذكاء اصطناعي متطور للغاية يُعرف باسم Carbon.

وقالت الشركة المصنعة ومقرها كندا، أن برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بها قد تم تحسينه بشكل كبير ليعكس السلوك البشري بأكبر قدر ممكن.

وفي حين أن النماذج السابقة من فينيكس استغرقت أسابيع لتعلم مهام جديدة، فإن الروبوت الجديد يستغرق 24 ساعة فقط، وأشادت شركة Sanctuary AI بشركة فينيكس باعتبارها “واحدة من أكثر تقنيات التقاط البيانات السلوكية البشرية تطوراً المتاحة اليوم”.

وأضافت الشركة أن الروبوت يوفر حاليًا بيانات التدريب “بأعلى جودة وأعلى دقة”، وتم الكشف عن النموذج الجديد بعد أقل من عام من الجيل السادس من الروبوت وأقل من 16 شهرًا بعد الجيل الخامس، مما يشير إلى معدل تطور سريع.

وقال جوردي روز، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Sanctuary AI: “إنه لأمر لا يصدق أن نرى التقدم الذي تم إحرازه خلال 11 شهرًا فقط، ومع الجيل السابع لدينا نظام نعتقد أنه الأكثر تشابهًا مع أي شخص متاح”.

ويأتي الروبوت سريع التعلم وسط مخاوف بشأن مستقبل الجنس البشري، حيث من الممكن أن تتولى الروبوتات عالية الذكاء المسؤولية.

وقال البروفيسور روبرت رينر، من جامعة الأبحاث ETH زيورخ: “إن هذه الأجهزة ستصبح رخيصة الثمن على المدى الطويل بحيث سيكون من السهل على عامة الناس شراؤها”.

وأضاف رينر: “البشر وقدرتهم على العمل أصبحوا عتيقين، وستكون هذه مشكلة اقتصادية أكثر منها مشكلة نفسية”.

وقد تكون الروبوتات مصممة للقيام بمهام وضيعة أو شاقة، لكن الخبراء ما زالوا يخشون من أن تكون هناك عواقب سلبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى