أخبار الدولةتوب ستوري

رئيس الوزراء يتابع خطط التنمية فى محافظة شمال سيناء

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، اليوم، اجتماعا لمتابعة خطط التنمية فى محافظة شمال سيناء.

حضر الاجتماع هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، واللواء محمد ربيع، قائد الجيش الثانى الميدانى، واللواء علاء عيسى، رئيس شعبة العمليات، واللواء أحمد إسماعيل، مساعد رئيس الهيئة الهندسية لتنمية شمال سيناء، والدكتور هشام الهلباوى، مساعد وزير التنمية المحلية للمشروعات القومية، ومسئولى الوزارة والجهات المعنية.

وقال رئيس مجلس الوزراء، إنه عقب الزيارة الأخيرة التى قام بها يرافقه عدد من وزراء الحكومة إلى محافظة شمال سيناء، كانت هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بإحداث نقلة فى أعمال تطوير المحافظة، سواء من خلال تحديث محاور الطرق، وكذا توفير الخدمات المختلفة، حتى يشعر مواطنو شمال سيناء بتحسن جودة الخدمات المقدمة لهم.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولى، أنه سيتم البدء فى مدينة العريش، ثم يستمر العمل تباعا فى باقى مدن وقرى المحافظة، ضمن الخطة المستهدفة للدولة لتنمية محافظة شمال سيناء.

وفى سياق متصل، استعرض هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، الموقف التنفيذى لاستراتيجية تنمية محافظة شمال سيناء، والتى تستهدف تعزيز الاستفادة من الفرص والمقومات المحفزة للاستثمار بالمحافظة، موضحا، فى الوقت نفسه، أن تنفيذ الاستراتيجية يتم وفق رؤية تشمل تحسين جودة الحياة للأهالى، عبر تحديث البنية التحتية، وكذا تطوير الخدمات الاجتماعية الأساسية، مثل: الخدمات التعليمية والصحية والرياضية والترفيهية، إلى جانب النهوض بخدمات الأنشطة الاقتصادية، من المجمعات الخدمية الحكومية، والمجمعات الزراعية، ودعم الأعمال والمشروعات الصغيرة.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن الاستراتيجية تتضمن تنمية المحاور الطولية والعرضية للمحافظة لربط التجمعات مع إقليم قناة السويس ومحافظة جنوب سيناء، وكذا تطوير التجمعات العمرانية القائمة، عن طريق توفير الخدمات الاجتماعية وخدمات البنية التحتية لما لها من دور تنموى مهم.

وأضاف أن ذلك يأتى إلى جانب تنمية المحور الساحلى عن طريق إقامة منتجعات سياحية ساحلية وممشى سياحى، وإقامة تجمعات صناعية بالقرب من إقليم قناة السويس للعمل كمدن تكاملية مع مدن الإقليم، مع انشاء محور لوجيستى قائم على الموارد التعدينية الموجودة بالمحافظة وذات اتصالية بإقليم قناة السويس.

وواصل: بالإضافة إلى إنشاء تجمعات ريفية مقترحة بالقرب من التجمعات الحضرية لبناء المجتمعات العمرانية، وإنشاء محور للصناعات الثقيلة واللوجستية على الموارد التعدينية بالمحافظة، مع تنفيذ مناطق زراعية قائمة على الموارد المائية المتاحة، وتنمية نشاط الصيد والثروة السمكية.

واستعرض وزير التنمية المحلية جانبا من جهود الدولة فى تنمية محافظة شمال سيناء، مشيرا إلى تنفيذ محطة تحلية مياه البحر بالعريش بطاقة 100 ألف م3/يوم، قابلة للتوسع الى 300ألف م3/يوم، وأعمال تطوير مستشفى العريش العام، بما يتضمن استحداث مبنى لغسيل الكلى يحتوى على 88 ماكينة غسيل كلوى.

كما عرض جانبا من المشروعات فى مجالات دعم منظومة الكهرباء، ومنظومة المياه والشرب، ومنظومة الصرف الصحى، ورفع كفاءة الوحدات الصحية، وانشاء عدد من المدارس التعليمية، ورفع كفاءة شبكات الطرق، وتطوير الأندية الرياضية، ورفع كفاءة مشروعات الإسكان، واستكمال منظومة الغاز الطبيعى، وتحسين منظومة النظافة بمدن وقرى المحافظة.

وفى الوقت نفسه عرض وزير التنمية المحلية أيضا عددا من المشروعات الاستثمارية المقترح تنفيذها بمحافظة شمال سيناء.

وخلال الاجتماع، وجه الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، الشكر لقيادة الجيش الثانى، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة على الجهود المبذولة.

كما وجه الشكر لوزارة التنمية المحلية على التنسيق الذى يتم من أجل تنفيذ مختلف المشروعات فى القطاعات المختلفة، وتوفير الخدمات المتعددة للمواطنين.

وعرض محافظ شمال سيناء المخطط الخاص بإقامة تجمعات تنموية حضارية تتماشى مع النمط السكنى الغالب لمواطنى المحافظة.

وإشار إلى أن تنفيذ هذا المخطط سيراعى الأنشطة السكانية لكل مركز من مراكز المحافظة، والتى تمتاز بالتنوع بما يتيح فرصا لإنشاء تجمعات زراعية متكاملة، وأخرى تنموية حرفية، وثالثة للصناعات التعدينية، فضلا عن مشروعات لتنمية الثروة السمكية وتعظيم الاستفادة منها.

كما استعرض المحافظ، عددا من المشروعات المقترح تنفيذها فى محافظة شمال سيناء، سواء على صعيد تحسين جودة الخدمات المقدمة للأهالى، أو زيادة الفرص الاستثمارية وتوفير فرص العمل خاصة للشباب.

وأشار إلى أنها تتضمن أعمالا خاصة بتوفير التغذية الكهربائية اللازمة لتشغيل العديد من المشروعات الخدمية والتنموية، واستكمال منظومة الصرف الصحى فضلا عن إنشاء منظومة لإدارة المخلفات الصلبة، وإقامة مراكز حضارية وتجارية متنوعة.

من جانبه، أكد محمد ربيع، قائد الجيش الثانى الميدانى، وجود انسيابية حاليا فى دخول وخروج الأفراد من الأنفاق باتجاه شرق سيناء، وهناك تدفق كبير ملحوظ، ويتم التعاون بين الأجهزة الأمنية المختلفة فى هذا الشأن، كما يتم التنسيق بين الوزارات والأجهزة المعنية من جهة أخرى للعمل على زيادة الأراضى المستصلحة فى سيناء.

وأشار قائد الجيش الثانى الميدانى إلى أن هناك خطة تنموية تم إعدادها بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية، تتضمن حزمة من المشروعات المختلفة، ومن المقرر البدء قريبا فى التنفيذ.

ولفت محمد ربيع إلى أن هناك تعاونا بين المحافظة والأجهزة المعنية، وكذا رجال الأعمال، إلى جانب المشاركة الشعبية؛ وذلك من أجل تطوير ورفع كفاءة الطرق المختلفة.

ونوه فى هذا الصدد بمواصلة العمل لاستكمال أعمال التطوير، وأنه سيتم كذلك القيام بأعمال الدهانات المطلوبة لواجهات العمارات السكنية التى تأثرت بالأعمال التى تمت فى إطار مواجهة العمليات الإرهابية.

واستعرض محمد ربيع ما يتم من جهود بالتنسيق مع المحافظ، لعودة بعض مزارع الدواجن لعملها، وكذا بعض المناطق الصناعية بالمحافظة، مشيرا إلى أن هناك تعاونا مع بنكى مصر و”الزراعى المصرى” فى هذا الشأن.

وفى ختام الاجتماع، وجه رئيس مجلس الوزراء بأن يكون هناك توافق بين الوزارات والأجهزة المعنية على المشروعات ذات الأولوية التى سيتم تنفيذها، وكذا ما يتعلق بخطة التطوير، على أن يكون ذلك موزع على عدة مراحل فى التنفيذ، ومتضمنا التكاليف المحددة للمشروعات، بما يسهم فى تحسين وتوفير الخدمات المقدمة لسكان المحافظة فى مختلف المجالات.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى