آراء حرةسمير المصري

د.سمير المصري يكتب.. ليه تتضايق و تزعل و تغضب؟

ليه تتضايق و تزعل و تغضب؟

 

 

 الحزن من أكثر الأشياء المؤذية التي تسبب للإنسان الكثير من الآلام ، وتسبب الأعراض النفسية الشديدة .

كما أنه السبب في التعرض للكثير من الأمراض ، حيث يضغط الشخص بشكل كبير على أعصاب جسده الرقيقة التي تتحمل كل هذه الضغوطات التي من الممكن أن تظهر على هيئة بقع أو كدمات على الجسم مما يعد امر صعب جدا .

  هناك الكثير من أطباء الطب النفسي الذين أكدوا أن التعرض للصدمات النفسية والذهاب إلى النوم مباشرة ، قد يعرض الجسم وقتها إلى ظهور البقع الحمراء ، والزرقاء ، ويرجع السبب في ذلك إلى ارتفاع معدل ضغط الدم في الجسم .

عندما يتعرض الشخص لصدمة شديدة ، تظهر عليه الكدمات أو البقع الحمراء أو الزرقاء ، وهي عبارة عن تجمع دموي تحت الجلد بسبب تلف الشعيرات الدموية و ينتج عن ذلك وجود نزيف بسيط من الممكن أن يتضخم بين الأنسجة المحيطة للجلد ، وتظهر باللون الأزرق أو الأحمر الداكن وذلك لأنها ليست عميقة فهي قريبة من طبقة الجلد وليست قريبة من العظام أو العضلات ، لذلك فهي تظهر بشكل واضح على الطبقات الخارجية للجسم. 

تظهر الكدمات بسبب التعرض للصدمات النفسية الحادة مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في الجسم ، مما يظهر على شكل تجمعات دموية على سطح الجلد .

تسبب الحالة النفسية السيئة للشخص الكثير من الأعراض والعلامات الجسدية التي يمكن أن يراها الفرد أنه ليس لها سبباً يفسر ذلك ، ولكن يسبب الضغط النفسي والجسدي الكثير من الأمور التي لا تعلم عنها شيئاً التي تظهر عادة على هيئة بقع حمراء أو كدمات زرقاء أو حتى أرجوانية اللون.

ويرجع السبب في ذلك إلى كثرة الضغط النفسي على الإنسان ، مما يزيد من ارتفاع نسبة ضغط الدم في الجسم، فيترجم الجسم هذه الضغوطات على شكل هذه العلامات والبقع . 

 

 عندما يذهب الإنسان إلى النوم بشكل مباشر بعد التعرض للصدمات النفسية الشديدة أو التوتر وكثرة التفكير في الأمور المركبة في حياته، يزداد ضغط الدم في الجسم أثناء النوم، فتظهر هذه الكدمات بشكل واضح على طبقات الجلد العلوية.

فربما يكون السبب هو الحزن، فقدان شيء أو شخص عزيز على قلب الإنسان . 

هل الخوف او الحزن تمنع الحمل ؟ 

 ماهو تأثير الحزن على أعضاء الجسم ؟

 كيف يؤثر الحزن على القلب ؟ 

 أسباب تجعلنا نشعر بالحزن بدون سبب واضح ، لماذا نشعر بالحزن دون سبب واضح؟ 

الحزن بدون سبب واضح من الحالات الشائعة، إذ أنه أحياناً ما يطرأ علينا، حالة غريبة من الحزن، ليس لها مبرر أو سبب، فقط شعور بالانطفاء والزعل، فجأة بدون مقدمات.

 

وفي هذه الحالة أنت لا تعرف سبب تعاستك، لذلك ليس لديك أي فكرة عن كيفية البدء في الشعور بالتحسن، والحديث هنا عن حالة الحزن المؤقتة بلا سبب، الحزن غير المبرر المستمر هو أحد العلامات الأساسية للاكتئاب.

 

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالاضطراب من نوبات من الاكتئاب كجزء من دورة تتضمن أيضًا نوبات من الهوس أو الهوس الخفيف.

 

قد تلاحظ أنك تشعر فجأة بسعادة شديدة، وحتى بالنشوة. قد يشمل هذا التغيير المفاجئ في الحالة المزاجية أيضًا ، 

سلوك مندفع ، الأرق والتهيج ، إحساس متجدد بالطاقة يتركك تركز على مشاريع أو أنشطة معينة ، زيادة الثقة واحترام الذات ، حاجة أقل للنوم وقد تستمر هذه الحلقة أسبوعًا أو أكثر .

هذا المزيج من الأعراض يمكن أن يجعل من الصعب فهم ما تعانيه، مما قد يزيد من شعورك بالضيق.

 

حزنك قد يصل أو يشتد في نفس الوقت تقريبًا من العام، حيث تبدأ الأيام في التقلص. بمجرد وصول الأيام الأطول والأكثر إشراقًا في الربيع والصيف، ستشعر بالتحسن عامًا بعد عام.

 

من الشائع أن تشعر بقليل من الانخفاض في الخريف والشتاء. تصبح الليالي طويلة وباردة ، وهناك الكثير من الأيام التي قد لا ترى فيها الشمس.

 

إذا استمر هذا الحزن الموسمي وأصبح خطيرًا بما يكفي للتأثير على الحياة اليومية، فقد تكون مصابًا باضطراب عاطفي موسمي ، وهو نوع من الاكتئاب يحدث جنبًا إلى جنب مع التغيرات الموسمية.

 

يمكن أن تلعب الهرمونات أيضًا دورًا في أعراض الاكتئاب ، لذا فإن تتبع وقت ظهور الأعراض في الشهر يمكن أن يقدم بعض الأدلة المهمة.

 

تظهر أعراض الاضطراب المزعج السابق للحيض بشكل عام قبل أسبوع أو نحو ذلك من بدء الدورة الشهرية. إلى جانب أعراض الاكتئاب، قد تشعر بالقلق أو العصبية أو جنون العظمة أو الذعر. 

 

 

اما الشعور بالحزن دون مبرر … لماذا نشعر بالحزن دون سبب واضح ؟ 

 

هل تمر أحيانا بلحظات حزن دون معرفة أسبابها، حيرة واكتئاب قد ينتابان المرء بسبب ذلك، خاصة مع عدم وجود تفسير واضح.

علماء النفس حاولوا تفسير الظاهرة، ولم يصلوا إلا إلى أسباب غاية فى الغرابة. فهذا الحزن غير المبرر ليس له مدة معينة، قد يطول ويظل سنين.

 

وحتى الآن، لا توجد كلمة معتمدة لوصف شعور “الحزن دون سبب”، على الرغم من أن هناك عدد لا يحصى من الناس يعاني منه، بغض النظر عن الفئة العمرية أو الجنس .

 

هو “شعور غامض بالحزن دون أي سبب”، ولكن المشكلة هي أن التعريف العلمي الطبي له هو “التخلف عقلياً”، وهذا له دلالة ثقافية سلبية لا ترتبط مباشرة بالأعراض الموصوفة هنا، لذا، كما لا يوجد سبب محدد لهذا الحزن، فلا يوجد مصطلح محدد لهذا الحزن أيضًا.

 

لماذا نشعر بالحزن دون سبب؟

غالبًا ما لا ندرك أننا نتحمل عبء تجارب لا حصر لها في عقلنا الباطن، والتي يمكن إطلاق الكثير منها في أي وقت، مما تسبب لنا في الشعور بالحزن.

 

يمكن أن يكون الحزن شديد القوة بحيث يصرف انتباهك بسهولة عن النشاط الذي تقوم به؛ قد يجعلك تفكر، تصبح مكتئبا وكسولًا، أو حتى تنهار وتبكي، فعدم معرفة سبب هذا الحزن يمكن أن يكون مرهق للغاية.

 

        الخلاصة 

 

الحل هو التخلص من الحزن دون سبب ، 

يمكننا أن نستنتج أنه على الرغم من اللحظات التي نشعر بالحزن دون سبب، إلا أن هناك عادة ذاكرة أو تجربة تثيرنا، مما يؤدي إلى حالة من الحزن.

 

تتمثل طريقة التعامل مع ذلك في التحدث إلى أحد المحترفين النفسيين أو البحث عن التنفيس، أي التخلص من التوتر العاطفي وإطلاق ما تم تعبئته من مشاعر سلبية 

 

في هذه العصر الذي نحن به كثير من الناس يعانون من الحزن الشديد لكثير من الأسباب وبالأخص المراهقين يعانون من ضغط كبير من كل من حولهم وأيضاً الكبار في السن يعانون من بعض الأحزان ،

 

من منا خالي من المشاكل والأحزان ، هناك بعض أسباب المشاكل التي تخص المراهقين والتي تخص الكبار في السن وكيف يؤثر الحزن على الجسم ونعرف نتخطئ مراحل الحزن ونتجاهلها.

 

   من الاخر ليه تضايق وتزعل وتغضب … ؟ 

عمرها ماتستاهل الحزن والنكد ، اضحك من القلب ، انسي كل شىء يحزنك… ابعد عنه … لا تحزن فكل الأمور بيد الخالق العظيم … فقد عرفت ان رزقي لن ياخذه أحدا مني …. فاطمئن قلبي ،،، 

   غدا صباح مصري جديد بمشيئة آلله تعالى وحفظه ،،، 

                                     

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى