عبير حلمي

دكتور عبير حلمي تكتب.. المرأة نصف المجتمع 

 

 

المرأة هي روح المجتمع و الشمس التي تسطع في كل مكان .  تحمل معها أطياف الاحتواء و المودة و الحب ، لها ما لها وعليها ما عليها ، لها حقوق وعليها واجبات و احيانًا تضحيات . المرأة في مُجملها تجمع أجمل الألقاب و أطيبها فهي الأم و الأخت و الزوجة و الابنة و الحبيبة و الصديقة ، هي المُعلّمة و مربية الأجيال و الطبيبة و المحامية ، هي أركان الحياة بكافة جوانبها ، هي المناضلة و الأديبة و الفيلسوفة و صاحبة الكلمة ، وحين نبحث في الحضارات السابقة نجد أن المرأة في عمق التاريخ . بصمتها في أثار الحضارة و النهضة و الإنجازات منذ آلاف السنين . المرأة هى الحضارة والمستقبل هى الأمس واليوم والغد،هى الصدر الحنون والقلب الطيب المسامح الكريم ، هى مربية الأجيال وإن لم تُنجنب.  هي طاقة المجتمع وإيجابياته ، هى خفة الدم والروح الطيبة .

 المرأة هي من تعلم أبناءها وأحفادها دون كلل أو ملل . المرأة هي الحداثة والعولمة في كل مكان وزمان ،المرأة هى النظام والترتيب ، هي من لها دور في كل جانب من جوانب الحياة (الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفنية والسياسية والتاريخية ) .  المرأة هي الأمل والنجاح وعنوان الإبهار والشموخ مهما مرت من محن و ضيقات وصعوبات مختلفة ولك للمرأة دور فعال بكل الفنون والهندسة والطب والقانون …الخ . للمرأة مكانة خاصة في المجتمع وفي قلب الرجل أيضًا . 

( وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة أكيد )

المرأة هي سيدة القصر و ملكة المنزل ، هي الجنس الناعم الرقيق المرهف الحس ،المرأة هي الكائن الضعيف وغير المُستضعف . المرأة لها دور في كافة الثورات ولها نشاط فعال بجميع المجالات المراة من كانت تعمل في صمت ومهدور حقها لسنوات عديدة وهي تصبر وتصبر وتتحمل بكل ثبات، وجاء يوم المرأة العالمي بعد نضال المرأة ومطالبتها بحقوقها والمساواة مع الرجل في حقها بالتصويت في الانتخاب وحقها في التعليم والتعيين بالوظائف المختلفة وقد تحقق الكثير من هذه المطالب بالفعل ونجحت المرأة في اثبات ذاتها ووضعت بصمة كبيرة في قيادة شعوب وحكومات ودول بعينها والأمثلة كثيرة جدا في التاريخ وعلى مر العصور نذكر البعض منها .

-الملكة بوديكا سنة ٣٠ م( قامت بتوحيد القبائل البريطانية ضد الحكم الروماني وتركت أثر ورمز في بريطانيا لنضال المرأة المؤثر ضد العدوان وحررت جزء كبير من بريطانيا في تلك الوقت)

 

– ماري كرافت عام ٥٩ ملهمة حقوق المراة بلندن و كانت ليبرالية تهتم بالأدب والثقافة وتندد في كافة مقالاتها بحقوق المرأة والمساواة مع الرجل )

-ماري كوري الحاصلة على جائزة نوبل في الكيمياء من أصل بولندي وأول امرأة تهتم بكافة العلوم العلمية والرياضية معًا وكانت رئيس مختبر كيميائي )

-بنازير بوتو (أول سيدة تقود دولة اسلامية كرئيس وزراء دولة باكستان عام ٨٨ )

-لطيفة النادي (أول كابتن طيار مصرية وقد حصلت على رخصة الطيران ب ٢٦ من عمرها وساعدتها الزعيمة هدى شعراوي على اقتناء طائرة تجول بها بكافة أنحاء العالم في ذلك الوقت كتشجيع منها للمرأة)

– الزعيمه هدى شعراوي ( أول من أسس الجمعية الفكرية للمرأة المصرية وأسست الاتحاد النسائي عام ١٩٢٣ للبحث عن حقوق المرأة وأثناء قيادتها تم صدور قانون الزواج للفتاة بعمر ١٦ سنة وحق الفتاة في التعليم وكثير من التغيرات بقوانين الأحوال الشخصية يتوافق مع مطالب الاتحاد )

– مفيدة عبد الرحمن (أول محامية في مصر)

الأميرة فاطمة إسماعيل ( قامت بتأسيس أول جامعة في مصر ولقبت ب راعية العلم )

-روز اليوسف (صاحبة أول مجلة أدبية تحولت لمجلة سياسية وكان لها العديد من المقالات السياسية ضد الاحتلال الإنجليزي مما سبب لإعتقالها عدة مرات) 

-صفية زغلول (زوجة الزعيم سعد زغلول ولقبت بأم المصريين وكان لها نضال سياسي ومشاركات وطنية بثورة ١٩ تطالب باستقلال مصر وتحول بيها لبيت الأمة في ذلك الحين)

وهناك الكثير والكثير من النساء عبر التاريخ كان لهم أثر هام في إثبات وجود المرأة وقدرتها على تحمل المسؤولية كمثل الرجل تماما يصعب ان نذكر جميعهن بهذا المقال المحدود 

-كل عام وكل امرأة على وجه الأرض طيبة وبخير ومؤثرة وصاحبة فكر مستنير وقدرة إنجاز بكل إخلاص كمثل كل ما سبقونا على مر العصور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى