سمير المصري

دكتور سمير المصري يكتب....(وجهة نظر)

كم مرة حاولت إنك توصل وجهة نظرك لشخص… ولكن دون جدوى . وكم مرة حضرتك إتحوّلت فيها … ومناقشتك من مجرد رأي ورأي أخر … إلى معركة حامية الوطيس .

في مرة إنت شعرت فيها يوماً أن الطرف الثاني فضل صامت لأنه غير مقتنع بما تقوله … ويفضل أنه ينهي الحوار معاك . يعني عاوز يخلص الكلام … نفسه يقول كفاية كده مش هينفع نتكلم انا مش قادر أواصل معاك … حصل …. اكيد حصل مش كدة ؟

هو مش قادر يتواصل معاك ، مش عارف يقتنع نهائيًا بالكلام اللي حضرتك بتقوله … عاوز يوصل معاك لنقطة تلاقي وإتصال يفهم منها عاوز تقول إيه …. وهو لاحظ سوء الفهم الواضح مش عارف يتلاقى مع أفكارك أو يقتنع بها ..
الإقناع عبارة عن مجموعة العمليات الفكرية والشكلية، حضرتك بتحاول فيها إنك تأثر علي طرف أخر في محاولة لإخضاعه لفكرة أو رأي، بتحاول إنك تغيير قناعتة في رأي أو موضوع ما … إما كلياً أو جزئياً والكلام ده من خلال عرض الحقائق بإستخدام بأدلة مقبولة مقنعة وواضحة.

أن مهارة الإقناع هي أحد المهارات التي تعد من مهارات الإتصال, هي فن من فنون الحوار وآدابه، إنه القدرة على الإقناع فتيسر لك تحقيق أهدافك بشكل سريع، وتؤدي بالطبع إلى تقدمك، بل وتمكنك من إستخدام كل إمكانياتك وقدراتك بمستوى عالٍ وبقدر كبير من الكفاءة، إن قوة الإقناع سوف تكفل لك دعم الآخرين .

عدم التقبل من الآخرين • ,غياب المنطق • ,ضعف الحجة • هي علامات هامة تبين مدي ضعف مهارات الاتصال، ويمكن للمتحدث تعزيز قوة الإقناع لديه بأن يركز على عناصر الإتصال فيعتمد في موضوعه المطروح على مصدر يتسم بالمصداقية والحداثة.

من المهم أن تكون رسالتة واضحة لا غموض فيها ولا إلتباس، بمكنه من خلالها أن يجعل الآخرين علي قدر ومستوى فهمها، ولابد أن تتسم بالتسلسل المنطقي يراعي فيها إختيار عبارات مناسبة، وكلام سهل، بعيدة عن الجدل مع مراعاة أمور عديدة في الجمهور المتلقي كالإختلافات الثقافية، ومستوى الثقة بالنفس، والإنفتاح الذهني.

يجب عليك أن تختار التوقيت المناسب لك، وللطرف الآخر، وحاول توضيح فكرتك بالقدر الذي يزيل اللبس عنها.  لخصّ الأفكار الأساسية في الموضوع وفحوي الرسالة حتى لا تضيع في متاهة الحديث المتشعب. ، لماذا لاتطوّر من نفسك بإمتلاك مهارات الإتصال وإجادة فنون الحوار مع الإلتزام بآدابه .

الخلاصة ….

حاول الإبتعاد عن الجدل والتحدي، أنه يباعد بين وجهات النظر. ، حاول أن تكون أفكارك منطقية، ومتسلسلة، فالتسلسل في طرح الأفكار من أهم , عناصر الإقناع.
لا تغفل عن التفاعل الإيجابي الصادق مع الطرف الثاني ، حدد مسبقاً متى وكيف تنهي حديثك ؟

من فضلك لتكن بداية حديثك مرتبطة بنهايته ما أمكن ، ,فللإقناع أساليب مختلفة ، وطرقه متعددة حاول إستخدامها لتعزيز فكرتك، باستخدام البرهان، والإقناع بالانضمام للمجموعة، وباستخدام لغة التكرار، وتوضيح أهمية الشيء ….

غدا صباح مصري جديد ،،،،،،
#دسميرالمصري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى