آراء حرة

دكتورة مروى محمد أحمد تكتب.. حلقات تطوير إبداع الطفل 

الحلقة السابعة والعشرون 

 

بعد ما انتهينا من مهارات الكتابة ومسك القلم بطريقة صحيحة ، وذكرت لكم كل فنون التعامل مع طفالكم فى طريقه الكتابة .أما فى هذه الحلقة سوف أعرض لكم موضوع جديد وهام أيضا وهو كيفية تعليم الرياضيات لأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وهم (أطفال الفرط وأطفال التوحد )

لا يوجد شخصان مصابان بالتوحد متماثلان ، ومن الصعب التعميم بشأن المصابين بالتوحدوفرط الحركة . ومع ذلك ، يميل الأفراد المصابون بالتوحد إلى التعامل بشكل جيد مع الأرقام. إنهم قادرون عمومًا على قراءة الأرقام وطلبها ، والذي قد يكون بسبب القدرة المحسنة على فهم الأنظمة. 

نظرًا لأن كل طفل مصاب بالتوحد و فرط الحركة فريد من نوعه ، فستحتاج إلى تكييف تعلمه وفقًا لاحتياجاته الفردية.

١- كن مستعدًا لتجد صعوبة في التواصل. قد لا يخبرك أنهم لا يفهمون ، أو ربما لا يتبعون شرحك على الإطلاق. إذا لم يفهموا ، فمن المرجح ألا يطرحوا الأسئلة المناسبة

إذا كان الطفل لفظيًا جزئيًا أو غير لفظي ، امنحه الوقت للتواصل مع التواصل البديل. قد تكون هذه الكتابة أو لغة الإشارة أو أي شيء آخر.

إذا كان الطفل لا يستطيع التواصل السمعي والبصرى ، فيجب أن يكون لتدريس الاتصال الأساسي الأولوية على تدريس الرياضيات

٢- اعلم أن الأطفال المصابين بالتوحد قد يعانون من اللغة المستقبلية. قد يواجهون مشكلة في المعالجة السمعية ، أو ترجمة الأصوات إلى كلمات داخل رؤوسهم. إذا كانت هذه هي الحالة ، يمكن أن تكون المساعدات المكتوبة / المرئية مفيدة. 

يمكن عرض العديد من المفاهيم من خلال الأمثلة المرئية ، ولكنها تقترن عمومًا بالتعليمات الشفهية. هنا تكمن الصعوبة. حاول استخدام الإشارات المرئية قدر الإمكان عند تعليم طفلك.

٣- افهم أن الطفل المصاب بالتوحد قد يكون غير مهتم بالموضوع. قد يُظهر الأطفال المصابون بالتوحد القليل من الاهتمام بالموضوعات خارج اهتماماتهم الخاصة ولجعلهم ينتبهون ويتعلمون ، عليك أن تجعل الأمر تفاعليًا وممتعًا بشكل خاص

٤-كن مستعدًا لمواجهة ضعف المهارات الحركية. غالبًا ما ترتبط الرياضيات بأقلام الرصاص والورق. تتأثر المهارات الحركية الدقيقة بشكل عام ، وهذا يمكن أن يخلق تحديًا من حيث الرياضيات. قد يكون تعلم كتابة الأرقام ، أثناء معالجتها على الورق أمرًا مربكًا للغاية.

 

 إلى اللقاء في حلقة غدا لنستكمل معا باقي  احتياجات الأطفال المصابون بالتوحد وفرطة الحركة حتى نعلمه المهارات الحسابية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى