آراء حرة

دكتورة مروى محمد أحمد تكتب.. حلقات تطوير إبداع الطفل 

الحلقة الثامنة عشر

 

 

لاستكمال موضوعنا عن تنمية مهارات لأطفالنا؛  

لماذا الكتاب التفاعلي وسيلة آمنه لأبعاد طفلك عن خطر الشاشات ؟

عمل الكتب التفاعلية على تنمية المهارات لدى الطفل وذلك من خلال مساعدة الطفل على معرفة الحروف والأشكال والحيوانات، حيث يمكن رسم الأشياء التي نريد أن بعرف الطفل باستخدام القماش حتى يتمكن الطفل من لمسها ومعرفة أسم الحيوان الذي بين أيديه، وطبيعته، ومن ثم يظل متذكرا اسمه طوال حياته، وهذه أسهل طريقة لتعريف الأطفال بالحيوانات . منذ اللحظات الأولى في حياة الطفل، يتحول تفكير الأم إلى كيفية تطوير مهارات طفلها، ويمثل وجود الشاشات في صورة الهواتف المحمولة والتليفزيونات، تحديدا كبيرا، يتمثل في الموازنة بين مشاهدة الطفل له والاستمرار في التطور من ناحية أخرى، خاصة أن هناك كثير من السيدات تلجأ للشاشات بهدف التخلص من حالات الانفعال الكثيرة والمتكررة للطفل، وتكون هذه الشاشات وسيلتهم الوحيدة للهدوء والسكينة مرة أخرى.ولكن هل يمكن أن نعتبر المشكلة في الاستسلام للخيار الأسهل وهو الشاشات، أم أن ما يدفع الأمهات لذلك، هو عدم وجود بديل؟

الكتاب التفاعلي هو أكثر بديل آمن ويحد من رغبة الطفل في مشاهدة الشاشات، كما أنه يعمل على تطوير الطفل ويقدم له عدد من المهارات التي تساعده في التفكير وتكوين الجمل ومعرفة الأشكال والألوان والحيوانات، بصورة كبيرة، وفي السطور التالية، نشير إلى أهمية الكتب التفاعلية في التغلب على مشكلة أدمان الشاشات لدى الأطفال الصغار، وذلك بسحب ما ورد في موقع، إليكم مجموعة رائعة من صفحات الكتاب التفاعلي لأطفالكم ، مفيدة لزيادة الانتباه والتركيز والادراك والتواصل البصري وتنمية المخيلة الذهنية والحصيلة اللغوية وتقوية العضلات الدقيقة للأصابع وتمييز الألوان. 

كيف تصنعين كتابًا تفاعليا لطفلك؟

الكتب التفاعلية الخاصة بالأطفال أصبحت مطلبا مشتركا للأمهات والأطفال، فالكثير من صديقاتي يبحثن دائما عن أماكن لبيع تلك الكتب بأسعار مناسبة وأنشطة جذابة لأطفالهم، فهي تساعدهم على تطوير مهاراتهم المختلفة، كما أنها تعتبر وسيلة ممتعة لقضاء الوقت يمكنهم اصطحابها معهم في كل مكان.في هذا المقال سنتعرف سويا على طريقة تنفيذ كتاب تفاعلي لطفلك في البيت بتكلفة أقل كثيرا من سعره في المحلات، كما يمكنك اختيار الأنشطة المناسبة لسن طفلك.

الخامات المطلوبة:

قماش للغلاف (جوخ أو بقايا جينز أو أي قماش تختارينه(

قماش جوخ ملون للصفحات (موجود في المكتبات الكبيرة(

مسدس شمع أو صمغ للتثبيت.

شريط ذاتي اللصق (فيلكرو(.

أقلام ألوان فلوماستر . أزرار وخرز ملون.

خيط وإبرة خياطة. خيوط صوف.

شرائط ملونة. مقص.

الخطوات:

يمكنك الاستعانة بصفحة كتاب قديم عندك لتحديد أبعاد صفحات الكتاب، وعلّمي على القماش باستخدام الماركر ثم قصّي الصفحات وفقا للعلامات.

 قصّي غلاف الكتاب بنفس الأبعاد مع مراعاة ترك مسافة مناسبة بين الصفحتين تسمح بطي الكتاب بعد وضع الصفحات.

 الصقي الصفحات باستخدام مسدس الشمع أو الصمغ، ثم ضعي الغلاف والصقيه جيدا، وأكدي مرة أخرى على متانة اللصق بين الصفحات خاصة في بداية الكتاب ونهايته، وهكذا أصبح عندك كتاب وصفحات يمكنك اختيار الأنشطة المناسبة لطفلك لتنفيذها على الصفحات.

والآن إليكِ بعض أفكار الأنشطة وطرق تنفيذها..

توصيل الأشكال المتطابقة

كل ما عليكِ هو قص القماش على رسم أشكال هندسية (مثلث، دائرة، مربع) على أن يكون هناك نسختان من كل شكل، نسخة منهم يتم تثبيتها على صفحة الكتاب وعليها قطعة صغيرة من الشريط اللاصق، والقطع الأخرى هي التي سيقوم الطفل بفكها وتركيبها.

فك وتركيب الأزرار

هذا النشاط مفيد لتقوية عضلات الأصابع وزيادة تركيزها، قصّي قطعة من القماش على شكل أصيص زرع، وقطع أخرى على شكل وردات ملونة، مع عمل مكان للأزرار، وثبتي عليها الشرائط.

ثبتي الأزرار على الصفحة، وبعده سيكون على طفلك تثبيت الورود عن طريق ربطها بالأزرار.

لو اتخذتِ قرارك بتنفيذ هذا المشروع الممتع لكِ ولطفلك عليكِ معرفة الآتي:

– يمكنك عمل صندوق صغير لتجميع الأزرار وبقايا القماش وأدوات الخياطة والكرات الصغيرة وكل شيء يمكن استخدامه فيما بعد في تنفيذ كتب بأنشطة مختلفة.

     سوف نستكمل باقي عمل الكتاب التفاعلي غدا فى الحلقة التاسعة عشر .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى