مروة محمد أحمد

دكتورة مروى محمد أحمد تكتب.. حروف الجر مع الأطفال المكفوفين

   نستكمل باقي الحلقة السابقة من حروف الجر مع الاطفال المكفوفين 

تعليم طفلك عن: على

 يجب الأطفال الامساك بالأشياء في يدهم، بدءا من الألعاب وحتى البطانيات والشراشف. شجع طفلك على اللعب وتذكر أن تخبره أنه قد وضع شيئا “على” رأسه. هذه طريقة رائعة للبدء بتعليمه مفهوم “على”.

وبمجرد أن يتقن طفلك مهارة وضع الأشياء على رأسه، جرب أن تطلب منه وضع شيء على آخر أكبر منه. بدأ ايفان أولا بضرب الأشياء ببعضها، والآن هو يفهم أنه يستطيع وضع شيء ما على شيء آخر.

 تعليم طفلك عن: تحت

عادة ما يكون من الصعب تعليم طفلك أن شيئا ما قد يكون تحت شيء آخر لأن هذا يتضمن فهم أنه يمكن إخفاء شيء ما خلف شيء آخر. من الواضح جدا إن إخفاء الأشياء لعبة بصرية للغاية. إن وضع قطعة قماش على لعبته المفضلة غالبا ما ينتج عنه نسيان الطفل للعبة ولعبه بقطعة القماش بدلا من اللعبة التي أخفيتها بالقماش.

أحد الطرق لتعليم طفلك أن اللعبة تحت القماش هي اللعب بلعبة تصدر صوتا وقطعة قماش أو بطانية ثقيلة. صحيح قد يأتي الصوت مكبوتا من تحت الغطاء الثقيل إلا انه سيظل مسموعا بالنسبة لطفلك. جرب أن تشجع طفلك على إيجاد اللعبة التي تصدر الصوت.

هناك طريقة أخرى وهي وضع اللعبة تحت قميص طفلك، وهكذا يمكنك أن تطور لديه المفهوم بأقرب ما يمكن من جسم طفلك.

اقترح المعالج الوظيفي علينا أن نترك ايفان يلعب ببعض ألعابه مقلوبة على رأسها بحيث يضطر إلى تلمس أسفل اللعبة بدلا من أعلاها كالمعتاد. ثم نستطيع بعد ذلك أن نشرح له ان يده “تحت” اللعبة بالإضافة إلى أنه يتعين عليه أن يدير يده حتى يتمكن من تحسس اللعبة.

كما أحضر لنا المعالج الوظيفي حوضا مليئا بحصى بحرية، وأرانا كيفية دفن الأشياء بين الحصى ليتسنى لنا تعليم أنه يمكن إخفاء الأشياء تحت شيء آخر. ذات يوم بدأ إيفان بوضع الحصى في فمه، ولذلك استبدلنا الحصى بحوض مليء بحبوب الأرز من نوع Krispies. والآن ما زال بإمكانه دفن يديه وألعابه في الحبوب، ولن نقلق عليه إن حاول تناولها. وعلى أية حال فإن حبوب الأرز ليست بثقل وزن الحصى، أي أنها خفيفة على يديه، وهكذا حالما يتوقف عن محاولة تناول كل ما تقع عليه يداه، سنعود للعب بالحصى

التعلم عن ديمومة الأشياء

هناك مفهوم آخر يصعب تعليمه لطفل كفيف وهو ديمومة الأشياء، أي فهم ان الشيء ما زال موجودا حتى لو تتمكن من رؤيته أو سماع صوته أو لمسه أو اشتمام رائحته. تقترح العديد من الكتب ربط الألعاب بخيوط بحيث يتمكن طفلك من سحب الألعاب ناحيته وإدراك أن اللعبة موجودة ولكن بعيدة عن جسمه، ولكن الخيوط تشابكت على طفلي ووجدنا أنفسنا نحاول تعليمه كيفية سحب وجر الخيوط (وهي مهارة جيدة بالطبع) بدلا من التركيز على الشيء نفسه.

وجدنا طريقة أفضل لتعليم ديمومة الأشياء وهي الثبات على وضع ألعاب إيفان دائما في المكان نفسه. وهو تعلم سريعا أن مفاتيح ألعابه دائما على الجهة اليمنى من يد المقعد وسيبحث عنها هناك. وهذا أوصله مباشرة إلى مفهوم أن المفاتيح ستظل دوما هناك حتى لو لم يكن هو نفسه موجودا هناك. إن بناء منطقة ألعاب حسية طريقة رائعة لخلق بيئة تتواجد فيها الأشياء دائما في نفس المكان.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى