أخبار الدولةتوب ستوريعربي ودوليمانشيتات

درس قاس في حقوق الإنسان وسيادة الشعوب من الرئيس لوزير خارجية أميركا …

مقابل 2500 قتيل إسرائيلي في السنوات الأخيرة ؛ هناك اثني عشر ألف وخمسمائة شهيد فلسطيني ...

مصر القاهرة – عمرو عبدالرحمن

في لقاء تاريخي علي خلفية خريطة الدولة المصرية، تجاورها علي الخريطة، دولة فلسطين – وليست ” إسرائيل ” – وجه السيد / عبدالفتاح السيسي درسا قاسيا لـ ” أنتوني بلينكن ” – وزير الخارجية الأميركية – في حقوق الإنسان والحق في سيادة الشعوب علي أراضيها، وذلك بصوت مذاع علي الهواء مباشرة أمام كاميرات العالم.

.

شهد اللقاء تجنب الرئيس توجيه بصره لوزير الخارجية الأميركي، تعبيرا حاسما من الرئيس عن غضب بلاده من المجازر الدموية التي يتعرض لها العرب بالأرض المحتلة.

.

وقد استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، لبحث الأوضاع في غزة التي تتعرض لعدوان وحشي من جانب “إسرائيل”، عقب عملية المقاومة الفلسطينية التي انطلقت قبل تسعة أيام.

.

وقال الرئيس المصري إن 12500 فلسطيني راحوا ضحايا بسبب جولات العنف المتكررة في غزة في السنوات الأخيرة فقط، مقابل 2700 فقط من “إسرائيل”، منهم 1500 خلال الأزمة الأخيرة.

.

مشيراً إلى أن التأخير في حل القضية الفلسطينية يترتب عليه المزيد من الضحايا.

.

وأضاف أن رد الفعل الإسرائيلي تجاوز مبدأ حق الدفاع عن النفس إلى العقاب الجماعي.

.

ووجه السيسي كلمات قاطعة، لوزير الخارجية الأمريكي، بقوله:

– تحدثت وقلت أنك إنسان يهودي، اسمح لي أقول لك إنني مواطن مصري نشأت في حي جنبًا إلى جنب اليهود في مصر، ولم يتعرضوا لأي شكل من أشكال القمع أو الاستهداف.

.

– لم يحدث في المنطقة العربية والإسلامية استهداف لليهود في تاريخهم القديم والحديث، ربما حدث استهدافهم في أوروبا أو إسبانيا، أما في دولنا العربية والإسلامية فلم يحدث هذا الأمر.

.

وقال الرئيس إن غياب أفق حل القضية الفلسطينية أدى لتفاقم الغضب، مشددا بالقول: “نبذل جهودا لاحتواء الموقف في غزة وضمان عدم تدخل أطراف أخرى”.

.

وعبّر السيسي عن أمله في أن يكون اجتماعه بوزير الخارجية الأميركي “فرصة لإيجاد حل للأزمة الحالية”، التي وصفها بالخطيرة وقال إنها قد يكون لها تداعيات على الشرق الأوسط بكامله، مشدداً على أنه “من المهم خفض التوتر وتيسير دخول المساعدات إلى قطاع غزة”.

.

إلي ذلك ؛ تم تأكيد الحرص على تدعيم وتعميق الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، والتي تمثل ركيزة أساسية للحفاظ على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

.

حفظ الله مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى