أخبار الدولةتوب ستوري

المقبلين على الزواج.. فحص 8 آلاف شخص فى 3 أيام

أكدت وزارة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، أنه تم إجراء الفحص الطبي لـ 8 آلاف و15 شابًا وفتاة بجميع محافظات الجمهورية، من خلال مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لـ«فحص المقبلين على الزواج» خلال أول 3 أيام من انطلاقها أول أمس الأحد.

يأتي ذلك في إطار حرص الدولة على أن تكون مصر خالية من الأمراض وضمان حياه صحية كريمة للاسرة المصرية، وسعيًا لتقليل احتمالات تعرض الأجيال القادمة للإصابة بالأمراض الوراثية، تحت شعار «100 مليون صحة».

فحص المقبلين على الزواج
فحص المقبلين على الزواج

مبادرة فحص المقبلين على الزواج

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه بناءً على توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان “في حالة وجود ما يستلزم إصدار الشهاده الطبية الجديدة للمقبلين على الزواج في فترة قليلة فيمكن الاتصال بالخط الساخن 15335وسيتم التواصل وتقديم الدعم اللازم لتحقيق ذلك،علمًا بأنه يتم تسليم الشهادة الصحية المدون بها نتائج الفحوصات للمقبلين على الزواج فى الأحوال العادية بحد أقصى 14 يومًا من تاريخ إجراء الفحوصات”.

المقبلين على الزواج
المقبلين على الزواج

ونوه «عبدالغفار» إلى أن المبادرة تستهدف المقبلين على الزواج من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، لإجراء الفحص الطبي، واستخراج الشهادة الصحية والتي تعد سارية لمدة 6 أشهر من تاريخ الإصدار.

وحددت وزارة الصحة 302 مركز طبي على مستوى الجمهورية لإجراء التحاليل ويشمل بداخل كل مكتب فحص ومشورة للجلوس مع المقلبين على الزواج لتقديم لهم المشورة.

المقبلين على الزواج
المقبلين على الزواج

مميزات مبادرة الفحص المبكر للمقبلين على الزواج:

– خفض نسب الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية. تقليل فرص تعرض الأجيال القادمة للإصابة بالأمراض الوراثية.

– المبادرة تستهدف المقبلين على الزواج من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر.

– إجراء التحاليل قبل موعد إتمام الزواج بمدة لا تقل عن 14 يومًا للحصول على نتائج التحاليل.

– خدمات المبادرة يتم إتاحتها في 300 مركز ووحدة طبية. العمل طوال أيام العمل الرسمية، بدء من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر.

– توفر فريق طبي مختص بتقديم خدمات المبادرة في كل وحدة ومركز طبي، يتكون من (طبيب، ممرض، فني معمل).

– الفحوصات الطبية المقدمة بالمبادرة تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية (السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة)،  وكذلك الكشف عن الأمراض المعدية (فيروس بي، فيروس سي، فيروس نقص المناعة البشري)، بالإضافة إلى إجراء تحاليل (فصيلة الدم، Rh ،هيموجلوبين).

– في حالة اكتشاف الإصابة بأي أمراض يتم تطبيق نظام الإحالة وتوجيه الطرفين لتلقي الخدمات الطبية والعلاج اللازم، بما يحد من مضاعفات الإصابة للطرف المصاب، وكذلك منع انتقال العدوى للطرف الأخر.

– في حالة سلبية جميع الفحوصات يتم تشجيع الطرفين على وضع خطة للوقاية من الأمراض غير السارية والأمراض المعدية.

– تقديم خدمات المشورة والتثقيف الصحي للمقبلين على الزواج، وتتسم بالخصوصية والسرية التامة بين مقدم الخدمة وطالب المشورة، بهدف المساعدة في اتخاذ القرارات الخاصة بصحته وصحة عائلته.

– خدمات التثقيف الصحي تتضمن المشورة الخاصة بالزواج والصحة الإنجابية، ومنها التثقيف فيما يخص العلاقة الزوجية السوية، وتصحيح المفاهيم والمعتقدات الخاطئة.

– إمداد الطرفين بمعلومات عن بعض الأمراض المُعدية التي تنتقل جنسيًا في حالة إصابة أحد الطرفين.

– تعريف الطرفين بمعلومات عن بعض الأمراض المعدية التي يمكن انتقالها إلى الجنين.

– تعريف الطرفين بوسائل تنظيم الأسرة، والوسائل المناسبة لتنظيم الحمل الأول.

– الشهادات التي يتم إصدارها مؤمنة وموثقة من خلال الـ QR Code لمنع التلاعب والتزوير والذي تصل عقوبته إلى السجن مدة تصل إلى 10 سنوات، وعقوبة استخدامها هي السجن مدة تصل إلى 3 سنوات.

– وزارة الصحة والسكان، خصصت الخط الساخن 15335، لإمداد المواطنين بالمعلومات، والرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرة فحص المقبلين على الزواج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى