اقتصادمانشيتات

المالية: 193 مليار جنيه فائض أولي في الموازنة العامة خلال 8 أشهر

مصر – القاهرة – شريف صفوت 

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الحكومة نجحت في تحقيق فائض أولي في الفترة من يوليو حتي فبراير من العام المالي الحالي بحوالي 193 مليار جنيه مقارنة بنحو 41.8 مليارا في نفس الفترة المناظرة من العام المالي الماضي.

وأضاف في تصريحات له اليوم الأحد، خلال عرض مؤشرات الموازنة العامة، أن الإيرادات العامة سجلت 34.6% خلال أول 8 شهور من بداية العام المالي الجاري، منها زيادة الإيرادات الضريبية إلى 892 مليار جنيه بنسبة 38.8% عن العام السابق مسجلا 654 مليار جنيه.

وأشار وزير المالية الي ارتفاع عجز الموازنة العامة إلى 6.7% مقارنة بنسبة 5% من الناتج المحلي الإجمالي بسبب التداعيات الاقتصادية الإقليمية والعالمية وارتفاع سعر الفائدة من قبل البنك المركزي المصري لمواجهة التضخم موضحا أنها رفعت من حجم المديونية.

وتابع: “معدل نمو المصروفات ارتفع لنحو 52% في أول 8 أشهر من العام المالي الجاري بسبب ارتفاع الإنفاق العام بنحو 1.994 تريليون جنيه مقارنة بحوالي 1.813 تريليون جنيه في العام السابق له بسبب ارتفاع أسعار الفائدة”.

وأكد معيط أن الضرائب تأثرت بسبب الأوضاع الاقتصادية الإقليمية خصوصا عوائد قناة السويس وضرائب التبغ والسجائر.

وأضاف: “الحكومة أعدت سلسلة من الحزم الاجتماعية لدعم المواطنين من بينها رفع حد الإعفاء الضريبي وزيادة الأجور وبرامج تكافل وكرامة التي تم تطبيقها اعتبارا من مارس الجاري لما له أثر علي الاقتصاد القومي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى