عربي ودوليمانشيتات

القمة الأفريقية الروسية : دعم روسي لتحرر القارة السمراء من الاستعمار الاقتصادي الغربي …

مصر الدولة المؤسسة للقمة تقود شعوب أفريقيا لإعادة صياغة مستقبلها بحرية واستقلال

مصر القاهرة – وكالات – عمرو عبدالرحمن

حققت القمة الأفريقية الروسية نجاحا هائلا علي كافة المستويات، سياسيا واقتصاديا، ووضعت قواعد للعمل المشترك بين روسيا والقارة السمراء للتنمية والتطور علي أسس احترام حريات الشعوب واستقلال القيادات، في مواجهة نفوذ الاستعمار الاقتصادي الغربي المستمر منذ مئات السنين.

.

  • كلمة مصر ورئيسها مؤسس القمة …

.

البداية مع مقتطفات من كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي – صاحب فكرة القمة عام ۲۰۱۹، خلال رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي – لتكون إطاراً مؤسسياً مُستداماً، يليق بحجم وعُمق الشراكة التاريخية، التي تجمع بين الدول الإفريقية وروسيا.

مؤكدا إن الدول الإفريقية ذات سيادة، وإرادة مستقلة، وفاعلة في مجتمعها الدولي… تنشد السلم والأمن، وتبحث عن التنمية المستدامة، التي تحقق مصالح شعوبها أولاً، ويتعين أن تبقى بمنأى عن مساعي الاستقطاب في الصراعات القائمة.

مشيرا إلي أن التطورات الدولية المتلاحقة وتداعياتها التي باتت تمس كافة أرجاء عالمنا، وجود صوت أفريقي مؤثر وفعال، داخل المحافل الدولية القائمة وبما يعمل على إيصال موقف الدول الإفريقية ويحقق القدر المطلوب من التوازن عند مناقشة القضايا ذات التأثير المباشر على مصالحها، وأنني أعرب هنا، عن تطلع مصر لأن تحظى المطالب الإفريقية في إطار مجموعة العشرين، وكذا مساعي إصلاح المؤسسات التمويلية الدولية، بدعم الشريك والصديق الروسي.

.

  • أفريقيا علي طريق الحرية

.

وقال الرئيس التنفيذي لغرفة الطاقة الأفريقية “إن جى أيوك” إنه يتطلع أن تتمكن القارة السمراء، من تطوير نفسها باستخدام الغاز الطبيعي والتكنولوجيا والمهارات الروسية، حتى تتمكن أفريقيا من إنتاج غذائها وإطعام نفسها.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها لوكالة “سبوتنيك” عقب القمة الروسية الأفريقية الثانية، التي عقدت في سان بطرسبرغ الروسية يومي 27 و28 يوليو الجاري.

وأعرب أيوك عن رغبة الأفارقة في تطوير “العلاقة الفريدة” مع روسيا والاستفادة منها أكثر، مضيفا “وأنا أحب ذلك”.

ومضى بقوله: “يعجبني أننا قمنا بعقد اجتماع مشترك، ولكننا نتعامل أيضًا مع قضايا رئيسية مثل القمح والغذاء لضمان أن يكون الأمن الغذائي لأفريقيا في المقدمة بشكل أفضل”.

وتابع أيوك: “نتائج روسيا اليوم من حيث صادرات القمح، وكذلك التنمية الصناعية، ملهمة”.

ومضى شارحا: “اليوم، تصدر روسيا القمح إلى ثلث العالم. هذا شيء ملهم، ونتطلع أن تتمكن أفريقيا من تحويل نفسها إلى استخدام الغاز الطبيعي، والتكنولوجيا الروسية، ومجموعات المهارات الروسية، والخبرة الروسية لنقل ذلك، وأن نبني ونمتلك صناعة بتروكيماوية مثل ما بناه الروس ثم نبني صناعة زراعية حتى نتمكن من إطعام أنفسنا”.

.

  • بريكس كلمة السر

.

من جانبه أعلن رئيس مؤسسة “روساتوم” أليكسي ليخاتشوف، أن مصرف “بريكس” مستعد لتمويل عدد من المشاريع النووية التابعة للشركة الروسية الحكومية، بما في ذلك محطات الطاقة النووية، بالقارة الأفريقية وغيرها.

.

وأعرب رئيس غرفة الطاقة الأفريقية عن إعجابه بالقمة الروسية الأفريقية، مشددا على أنها “تجاوزت توقعات الجميع”.

وقال أيوك: “القمة خرجت بشكل أفضل مما كان متوقعا”، مضيفا أن “الوفود الأفريقية ظهرت بشكل أكبر وأفضل”.

وشدد رئيس غرفة الطاقة الأفريقية على أن القضايا التي تم التطرق إليها خلال القمة هي ما أراد الأفارقة سماعه والتحدث عنه.

وقال “لقد شاركت في الجلسات الافتتاحية، والتي تطرقت إلى القضايا الأساسية حول ما يريده الأفارقة حقًا. وناقشت العدالة الاقتصادية الدور الكبير للغاز الذي ناقشه الرئيس بوتين وتحدث عما تفعله شركات [الغاز والنفط] الروسية مثل غازبروم ولوك أويل وروسنفت في جميع أنحاء أفريقيا”.

وأوضح الأثر الإيجابي للمناقشات بشأن التمويل، ولا سيما على بنك التنمية “بريكس”.

وأضاف: “كانت الرئيسة السابقة ديلما [روسيف] للبرازيل، التي تقود بنك البريكس، قادرة على وضع إطار عمل واضح حول كيفية عمل البنك”، معتبرا أن مشاركة البروفيسور بنديكت أوراما، رئيس البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد (افريكسيم بنك وإجراء هذه المناقشات أمر جيد حقا.

.

  • تصريحات الزعيم بوتن

.

كان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد عقد مؤتمرا صحفيا للحديث عن نتائج القمة الروسية الأفريقية الثانية التي جرت فعالياتها في مدينة بطرسبورغ.

وأكد الرئيس الروسي أن دول أفريقيا لديها إمكانيات ضخمة تتنامى على نحو متسارع.

ونوّه بوتين إلى أن العديد من الدول الأفريقية ما زالت تعاني من الإرهاب وتحقيق الأهداف الاقتصادية غير وارد في ظل هذا الواقع.

وأكد أن روسيا تسعى لتأمين المعدات العسكرية للعديد من دول القارة الأفريقية.

وبيّن بوتين أنه لمن دواعي السرور أن ندرك أن القارة الأفريقية ودية وإيجابية تجاه روسيا.

ولفت بوتين إلى أن الدول الأفريقية تشتري السلاح الروسي ولا تخشى الضغوط الغربية.

 

.

حفظ الله مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى