اقتصاد

الغرف التجارية تبحث مع وفد ليبي فرص مساهمة الشركات المصرية في إعادة إعمار ليبيا

مصر – القاهرة – شريف صفوت

بحث أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية مع الوفد التجاري الليبي الذي يزور القاهرة حاليا برئاسة محمد الرعيض رئيس اتحاد الغرف الليبية فرص التعاون بين الجانبين ومساهمة الشركات المصرية في إعادة إعمار ليبيا.

وحضر اللقاء محمد صالح الساعدي قنصل ليبيا بالإسكندرية وأسامة الشاهد رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، ومحمد سمير الملحق الدبلوماسي بالخارجية المصرية، وعددا من رجال الاعمال الليبيين.

ووجه الجانب الليبي الدعوة لاتحاد الغرف المصرية لزيارة ليبيا خلال الفترة المقبلة للتعرف علي احتياجات السوق الليبية من كافة السلع والخدمات والتي تسهم في إعادة الإعمار، ووعد الوكيل بتلبية الدعوة في أقرب وقت ممكن.

وأعرب الوفد الليبي عن ثقته في أن الجانب المصري يسعي إلي تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بشكل عام مع ليبيا، وأن رجال الأعمال الليبيين يفضلون التعامل مع الشركات المصرية والتي تحظي بكل ترحيب علي كافة المستويات بالسوق الليبية، معربين عن أملهم في زيادة التبادل التجاري بين البلدين

ووعد الجانب الليبي بالعمل علي حل مشكلة مستحقات الشركات المصرية العاملة في مجال المقاولات، مؤكدين علي أهمية تيسير إجراءات انتقال السلع والأفراد بين البلدين، مشيرين في هذا الصدد إلي التكدس الكبير لسيارات النقل أمام معبر السلوم والتي قد تصل فترة الإفراج عن البضائع إلي أسبوعين أو أكثر مما يؤثر بالسلب علي سيولة حركة التجارة، وارتفاع تكاليف نولون الشحن، مما أثر مؤخرا في تراجع حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسبة ملحوظة تصل إلى 30%، مطالبين بتخصيص معبر لسيارات النقل بعيدا عن معبر الافراد، وتيسيير الإجراءات الأمنية، ومقترحين في هذا الصدد تخصيص معبر سيوة لهذا الغرض.

وقال أعضاء الوفد أن قرب المسافة بين مصر وليبيا وسرعة الإفراج عن البضائع هي أحد المزايا النسبية التي تتمتع بها مصر، وأنه يجب العمل علي الاستفادة من هذه الميزة والعمل علي تنميتها.

وفي ختام اللقاء أهدى صالح العبيدي رئيس غرفة بنغازي درع الغرفة لأحمد الوكيل تقديرا لدوره في العمل علي تيسير التجارة وتنمية العلاقات الاقتصادية بين مصر وليبيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى