توب ستوري

بعد تعيين حاكم الشارقة لها رئيسا لـ«الجامعة الأمريكية» 2023.. كل ما تريد معرفته عن الشيخة بدور بنت سلطان

أصدر الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قرارا بتعيين الشيخة بدور بنت سلطان بن محمد القاسمي، رئيسا للجامعة الأمريكية في الشارقة.

وقال حاكم الشارقة: «بعد خمس وعشرين سنة من العمل المتواصل لرئاسة الجامعة الأمريكية بالشارقة، حيث وصلت إلى مرحلة الكمال بمساعدة مديري الجامعة، وأعضاء مجلس الأمناء، يحق لي أن أتنحى عن منصب رئيس الجامعة، وأعطي الفرصة لجيل جديد يقود هذه الجامعة بمعاونة مدير الجامعة وأعضاء مجلس الأمناء».

 

 

من هي الشيخة بدور بنت سلطان بن محمد القاسمي

بدور بنت سلطان بن محمد القاسمي، من مواليد 1978، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات للنشر، والمؤسس والرئيس لمؤسسة كلمات، والمؤسس لجمعية الناشرين الإماراتيين، والمؤسس والرئيس الفخري للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين، ورئيس الجامعة الأمريكية في الشارقة، والرئيس السابق لاتحاد الدولي للناشرين، والدها سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة منذ عام 1972.

بدور القاسمي هي المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات للنشر، وهي دار نشر متخصصة في نشر كتب الأطفال واليافعين والكبار والمحتوى التعليمي ومقرها الإمارات العربية المتحدة.

كما تشارك القاسمي في مجموعة من المبادرات الإقليمية والدولية الرامية إلى تمكين الشباب والأطفال، وتعزيز التنمية الاقتصادية، وتنمية الصناعات الإبداعية، وزيادة التبادل الثقافي.

 

 

عملت القاسمي على تطوير مجموعة كلمات للنشر منذ تأسيسها في عام 2007، لتتحول إلى شركة عالمية متعددة الأقسام في مجال النشر وتكنولوجيا التعليم، حيث تستحوذ اليوم على حقوق النشر والتوزيع في 15 دولة حول العالم. وساهمت بنشر ما يزيد عن 400 كتاب معظمها يسلّط الضوء على الثقافة العربية.

تشارك «مؤسسة كلمات»، وهي مبادرة أطلقتها «مجموعة كلمات» في إطار مسؤوليتها الاجتماعية، في تعزيز جهود محو الأمية ونشر ثقافة القراءة وتيسير الوصول إلى الكتب، وتعمل على دعم الأطفال من ضحايا الحروب والنازحين من مناطق الأزمات، وكذلك الأطفال المعاقين بصريًا.

 

 

الشيخة بدور بنت سلطان والاتحاد الدولي للناشرين

أسست الشيخة بدور بنت سلطان جمعية الناشرين الإماراتيين (EPA) في عام 2009 والتي أصبحت عضوًا عاملًا في الاتحاد الدولي للناشرين (IPA) في عام 2012. وبصفتها مؤسسًا لجمعية الناشرين الإماراتيين، لعبت القاسمي دورًا فاعلًا في الجهود الوطنية للنهوض بصناعة النشر، التي تقدّر قيمتها بنحو 281 مليون دولار أمريكي في دولة الإمارات.

ودعت إلى دعم صناعة النشر عبر سن تشريعات مواتية تتضمن، من بين أمور أخرى، إعفاء الكتب من ضريبة القيمة المضافة. لعبت جمعية الناشرين الإماراتيين أيضًا دورًا رئيسيًا في جذب اهتمام صانعي القرار في القطاعين العام والخاص إلى قضية حرية النشر. والشيخة بدور القاسمي هي أيضًا المؤسس والرئيس الفخري للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وهو الفرع الوطني من المجلس الدولي لكتب اليافعين (IBBY)، والذي يروج لنشر ثقافة القراءة ويدير صندوق الشارقة للمجلس الدولي لكتب اليافعين للأطفال في ظل الأزمات، كما ترأست القاسمي لجنة الشارقة عاصمة عالمية للكتاب 2019.

 

 

الشيخة بدور بنت سلطان اتحاد كتاب وأدباء الإمارات

قادت الشيخة بدور بنت سلطان جولة من المناقشات مع وزارة الاقتصاد واتحاد كتاب وأدباء الإمارات وجمعية الإمارات للملكية الفكرية حول الحاجة إلى إنشاء منظمة لحقوق النسخ وتعزيز إنفاذ حقوق الملكية الفكرية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتمثلت أولى ثمار هذه الجهود في إطلاق جمعية الإمارات لإدارة حقوق النسخ (ERRA) في مارس 2022.

شغلت القاسمي منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين (IPA) من العام 2019 إلى 2020، وانتخبت لاحقًا رئيسًا للاتحاد من 2021 إلى 2022، لتصبح بذلك ثاني امرأة تشغل منصب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين منذ تأسيسه في عام 1896، وأول امرأة عربية تتولى هذا المنصب.

كان لتجربتها في مواجهة تحديات التنوع والشمول في قطاع النشر العالمي عبر الترشح لقيادة الاتحاد الدولي للناشرين أثراً في تشجيعها على إطلاق مبادرة «ببلش هير»(PublisHer).

وفي إطار مساعي التصدي لتأثير جائحة كوفيد-19 العالمية على قطاع النشر، قادت القاسمي جهود الاتحاد الدولي للناشرين الرامية إلى دعم تعافي الصناعة ضمن الميثاق الدولي لتعزيز استدامة ومرونة قطاع النشر (InSPIRe).

موضوعات متعلقة..

وفد التنسيقية يلتقي السفير البريطاني بالقاهرة لبحث الملف الاقتصادي

زلزال بقوة 6.43 درجة على مقياس ريختر يضرب شمال البلاد

زلزال يضرب القاهرة الكبرى وشمال البلاد

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى