توب ستوري

الذهب ؛ استثمارك الآمن قبل أن ينهار الدولار …

خبراء : احذر التعامل في العملات الرقمية "البيتكوين" لأنها أخطر مصيدة لأموال الناس ...

مصر القاهرة – عمرو عبدالرحمن

عاد معدن الذهب بقوة إلي صدارة الاستثمارات في مصر، وسط تقارير عديدة تتوقع اختفاء الدولار من الحياة الاقتصادية العالمية خلال أعوام.

الواقع أن الدولار والنظام المالي العالمي من بنوك وأسواق أسهم وسندات، أسسه النظام العالمي الجديد وأقطابه أمثال آل روثشيلد، ومورجان وروكيفلر وروفائيل سوارس… لذلك تجدهم يجعلون “الدولار” وسيلتهم للسيطرة علي اقتصاد الأرض..

بالنسبة للمواطن العادي في مصر.. فينصحه خبراء الاقتصاد بشراء الذهب بشكل مباشر من محلات الصاغة في صورة مجوهرات أو سبائك أو الجنيهات الذهبية، وهنا يفضل شراء السبائك أو الجنيهات الذهبية حتى لا يتحمل المستثمر عبء زيادة المصنعية والتى تضاف عند شراء جميع أشكال الذهب دون السبائك والجنيه الذهب.

سبائك الذهب

عبارة عن قطعة من الذهب عيار 24، وتصل نسبة نقاوته 99%، وهناك العديد من الأوزان منها السبيكة 31.1 جرام من الذهب وهي تعادل وزن الأوقية، وبالنسبة للمستثمرين الصغار، فإنهم يحصلون على سبيكة يتراوح حجمها ما بين 5 إلى 10 جرامات.

مميزات الاستثمار في السبائك الذهبية

انخفاض المصنعية بشكل كبير، لأن العميل يحصل على قطعة من الذهب الخالص، التي لم تمر بأي عملية تشكيل، كما أنه عند بيع السبيكة يتم استرداد 50% من قيمة المصنعية، مثلا إذا كنت ستشتري سبيكة 10 جرامات، قيمة المصنعية على الجرام 20 جنيهت، يعني أنك تدفع 200 جنيه، عند بيع السبيكة تسترد 100 جنيه من قيمة المصنعية، ويتم بيع السبيكة بنفس الكمية والوزن.

نصائح عند شراء الذهب للاستثمار

الفاتورة أولا

عند شراء سبائك ذهبية يجب أن تحصل من البائع على فاتورة ضريبية تحتوى على الآتي:

– رقم السجل التجاري

– رقم البطاقة الضريبية

– الفاتورة بها سيريال نمبر

– الفاتورة أصل وظهر «مكربنة»

واحذر شراء السبائك من محال غير مضمونة، لأنها دون مصنعية نهائيًا، لكن المحل قد يتلاعب في عيار السبيكة، مما يجعل بيعها صعب للغاية.

الذهب الملاذ الآمن

الذهب يحافظ على الثروة عندما يواجه المستثمرون انخفاض قيمة الدولار الأمريكي وارتفاع التضخم، وتاريخيا، كان الذهب بمثابة وسيلة للتحوط ضد هذين السيناريوهين (لحظة ينتظرها المراهنون على ارتفاع الذهب لتحقيق المكاسب).

البنوك المركزية، التي تعتبره أحد وسائل تنويع احتياطياتها الأجنبية، إلى جانب المستثمرين المؤسسين والأفراد الذين يرون في الذهب وسيلة لحفظ قيمة المدخرات، والتحوط ضد مخاطر الاقتصاد وتقلبات الأسواق.

الذهب كسلعة عالمية يطلبها الجميع بدءا من صغار المستهلكين إلى البنوك المركزية والمؤسسات الاستثمارية، تتأثر بعوامل أخرى كثيرة، أهمها سعر الدولار، الذي تسعر به في بعض أهم البورصات العالمية، فكلما زادت قوة الدولار ضعف سعر الذهب، والعكس صحيح.

ونظرا لهذا الارتباط بالدولار، فإن سعر الذهب يتأثر مباشرة بمعدل الفائدة في الولايات المتحدة، فإذا قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) رفع أسعار الفائدة، فإن ذلك يؤثر سلبا على قيمة الذهب، لأنه يعني قوة إضافية لقيمة الدولار، ويشجع المستثمرين على ضخ أموالهم في سندات الخزانة التي سترتفع قيمة العائدات عليها.

طرق الاستثمار في الذهب

يمكن للمستثمرين الاستثمار في الذهب من خلال الصناديق المتداولة في البورصة، أو شراء الأسهم شركات تعدين الذهب والشركات المرتبطة بها، أو حتى شراء المعدن المادي مباشرة في صورة سبائك أو جنيهات ذهبية، أو شراء العقود الآجلة له وبيعها لاحقا أو الاحتفاظ بها لحين تسلم المعدن فعليا، بحسب موقع فوركس بلوق.

أهم النصائح للاستثمار في الذهب

يوصي العديد من كبار مستشاري الاستثمار بتخصيص محفظة للسلع، بما في ذلك الذهب، من أجل تقليل مخاطر المحفظة الإجمالية.

شراء السبائك هي الطريقة الأكثر مباشرة وشهرة للاستثمار في الذهب، لكن السبائك الكبيرة يكون من الصعب بيعها، خاصة إذا أراد المالك بيع جزء من حيازته.

توفر السبائك الصغيرة والعملات الذهبية الأصغر حجما قدرة أكبر على التصرف وهي شائعة جدا بين مالكي الذهب.

تتمثل المشاكل الرئيسية في الذهب المادي في أن تكاليف التخزين والتأمين تعيق إمكانية تحقيق الربح. في كثير من الدول يكون هناك خزائن خاصة للاحتفاظ بالذهب فيها، وهذا يكلف العملاء أموالا إضافية.

يعتبر الاستثمار في الصناديق المتداولة للذهب، طريقة أرخص وأسهل للاستثمار في المعدن النفيس، إذ يشبه الأمر بيع وشراء الأسهم.

العقود الآجلة هي عقود لشراء أو بيع كمية معينة محددة مسبقا في تاريخ معين في المستقبل، لكن تكلفة هذه العقود تكون كبيرة، وتحتاج لقدرة تحليلة قوية بشأن اتجاهات المستقبل، وبالتالي هي مناسبة للمستثمرين أصحاب الخبرة العالية.

تستفيد الشركات المتخصصة في التعدين والتكرير من ارتفاع أسعار الذهب، ويمكن أن يكون الاستثمار في أسهمها وسيلة فعالة للربح من الذهب، ويحمل مخاطر أقل من طرق الاستثمار الأخرى.

إذا ارتفعت أسعار الذهب، قد تزيد قيمة أسهم الشركات المرتبطة به، وفي هذه الحالة تزداد قيمة الاستثمار الأصلي للمرء، وفي النهاية سينال جزءا من أرباح الشركة المستثمر بها.

حفظ الله مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى