توب ستوريعربي ودولي

الحرب الروسية الأوكرانية.. واشنطن تعلن عن مساعدات بقيمة 10 مليارات دولار لكييف

أعلن وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة، عن مساعدات بقيمة 10 مليار دولار لأوكرانيا بالتنسيق مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة الخزانة، بعد مرور عام من الحرب الروسية الأوكرانية.

مساعدات أمريكية لأوكرانيا

وذكرت الوزارة – في بيان على موقعها الإلكترونى – أن المساعدات ستشمل دعم الميزانية لحكومة أوكرانيا ومساعدة إضافية في مجال الطاقة لدعم الأوكرانيين الذين يعانون من هجمات روسيا.

وأشار البيان إلى أنه نتيجة لدعم الحزبين من الكونجرس، بدأت الولايات المتحدة في صرف 9.9 مليار دولار كدعم إضافي للميزانية لحكومة أوكرانيا.

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

الحرب الروسية الأوكرانية

وتعد هذه الأموال ضرورية لأوكرانيا لأنها تدافع عن نفسها ضد روسيا وتضمن أن الحكومة الأوكرانية يمكن أن تستمر في تلبية الاحتياجات الضرورية لمواطنيها، بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم وخدمات الطوارئ، بحسب البيان.

وساعدت المساعدات الاقتصادية الأمريكية المستمرة في حشد المانحين الدوليين الآخرين، بما في ذلك المساعدات التي خصصتها المفوضية الأوروبية واليابان وكندا والمملكة المتحدة لعام 2023، لتزويد أوكرانيا بالمساعدة الاقتصادية المطلوبة.

وأوضح البيان أنه بينما تواصل روسيا هجماتها التي لا هوادة فيها على البنية التحتية للطاقة المدنية والحرجة في أوكرانيا، يتم التنسيق أيضًا مع الكونجرس لتقديم مساعدة إضافية في مجال الطاقة لأوكرانيا وهي مساهمة بقيمة 250 مليون دولار ستمكن من تلبية الاحتياجات الفورية بما في ذلك معدات شبكة الطاقة الحيوية.

وستساعد هذه الأموال في إبقاء المدارس مفتوحة وعمل مولدات الطاقة في المستشفيات والحفاظ على دفء المنازل والملاجئ في جميع أنحاء أوكرانيا.

وتأتي هذه المساعدة بالإضافة إلى الـ 270 مليون دولار التي التزمت بهم الولايات المتحدة بالفعل لتعزيز أمن الطاقة في أوكرانيا خلال العام الماضي.

وسيساعد هذا الدعم أوكرانيا على تلبية احتياجاتها العاجلة في مجال أمن الطاقة وتحويل قطاع الطاقة لديها ليكون أكثر أمانًا ومرونة واستدامة ولامركزية.

وخلص البيان بالتأكيد أن الولايات المتحدة تظل ملتزمة بالعمل مع الحلفاء والشركاء لدعم شعب أوكرانيا وجهودهم لبناء مستقبل مزدهر وآمن وديمقراطي وحر.

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

نهاية الحرب الروسية الأوكرانية

تحدثت صحيفة “التايمز” البريطانية عن ستة سيناريوهات محتملة لإنهاء الصراع و الحرب الروسية الأوكرانية، أحدها يتعلق بحرب نووية وتدخل الناتو، وذلك وفقًا لما نشره موقع “روسيا اليوم”.

وأشارت كاتبة المقال كاثرين فيليبس إلى أن نهاية العملية العسكرية الروسية لا تزال “بعيدة عن الأنظار”، وتساءلت بخصوصها عن نهاية الصراع.

وسردت عدة خيارات لسيناريوهات انتهاء الصراع، حيث في الخيار الأول، الممكن هو اتفاق سلام. السيناريو الثاني هو “حرب استنزاف” والخيار الثالث ينص على وقف إطلاق النار الذي يمكن أن يجمد الصراع، و الرابع هو “تراجع روسيا وانتصار أوكرانيا”.

في الوقت نفس تقول الكاتبة إن “ما يبدو أو يدل عليه انتصار أوكرانيا لا يزال غير واضح” ، ويعتقد معظم مؤيدي كييف الغربيين أن شبه جزيرة القرم “ضاعت إلى الأبد”.

والسيناريو الخامس هو “انهيار أوكرانيا وانتصار روسيا”، والسيناريو السادس الأخير يسمى “الحرب النووية، أو تدخل الناتو”.

ووفقا لها، فإن استخدام روسيا للأسلحة النووية سيكون “خطا أحمر قد يؤدي إلى تدخل الناتو”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى