تكنولوجيالايف استيل

الشركات تستعد لمواجهة قراصنة الذكاء الاصطناعي

وكالات – مريان نعيم 

بدأت عدد من الشركات حول العالم  بالتخلي عن استخدام كلمات المرور الخاصة بهم لحماية أنظمتها من القرصنة الإلكترونية، واللجوء إلى أنظمة إدارة المرور أو مفاتيح المرور لتعزيز الحماية، وذلك في محاولة منها لمواجهة التوسع في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه كسر كلمات المرور واختراق الشبكات.

أظهرت ذلك دراسة أجرتها شركة «لاست باس» والتي شملت كثيراً من الشركات في 5 دول حول العالم وهم شركات في الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.  وأوضحت أن 8 من كل 10 شركات قد سجلت زيادة في الهجمات السيبرانية خلال 2023؛ حيث ذكرت أنه وفقاً لما ذكرته «وكالة الأنباء الألمانية» أن 95 في المائة من الشركات إنها تعتقد أن تقنيات الذكاء الاصطناعي «تجعل رصد محاولات التسلل أشد صعوبة»، .

وقالت الدراسة أن الشركات تحاول جعل موظفيها يتخلون عن استخدام كلمات المرور الخاصة بهم، واستخدام تقنيات إدارة كلمات المرور الأكثر تقدماً، مثل مفتاح المرور.

وقد صرحت شركة «لاست باس» المتخصصة في تقنيات إدارة كلمات المرور والتي أجرت الدراسة ، 

إن «التطورات الأخيرة» في الذكاء الاصطناعي «أعطت المجرمين السيبرانيين القدرة على تنسيق هجمات مهندسة بدرجات دقة غير مسبوقة».

وأضافت «لاست باس» إن 78 في المائة من الشركات المشاركة ، ترى أن استخدام مفاتيح المرور بدلاً من كلمات المرور سيحسن حماية نظمها في مواجهة القرصنة المعلوماتية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن أدوات إدارة كلمات المرور تعتمد على أكثر من خطوتين لتحديد هوية المستخدم، والتأكد منها، قبل السماح له بالدخول إلى الحساب، بما يعزز حماية الحساب ضد محاولات القرصنة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى