عربي ودولي

البيت الأبيض يرفض مزاعم روسيا بوقوف واشنطن وراء الهجوم على الكرملين

رفض البيت الأبيض، اليوم الخميس، اتهامًا من روسيا بأن الولايات المتحدة كانت وراء هجوم بطائرة بدون طيار على الكرملين في وقت سابق من هذا الأسبوع، وأعلن الكرملين أنه كان يهدف إلى قتل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، بحسب صحيفة “ذا هيل” الأمريكية: “يمكنني أن أؤكد لكم أن الولايات المتحدة لم يكن لها أي دور فيها على الإطلاق، لم نشجع أوكرانيا ولا نسمح لها بضرب خارج حدود أوكرانيا”.

وأعلنت روسيا، يوم أمس الأربعاء، أن أوكرانيا شنت ما وصفته بهجوم إرهابي على الكرملين، الذي يعمل كمركز للحكومة وكذلك مقر إقامة بوتين، عندما انفجرت طائرة بدون طيار في المبنى. كما نفت أوكرانيا أي دور لها.

ووجهت موسكو، اليوم الخميس، أحدث اتهامات لها بالتورط الأمريكي دون الاستشهاد بأدلة.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: “محاولات التنصل من هذا، في كييف وواشنطن، هي بالطبع سخيفة للغاية”، مضيفًا: “نحن نعلم جيدًا أن القرارات بشأن مثل هذه الأعمال، بشأن مثل هذه الهجمات الإرهابية، لا تُتخذ في كييف ولكن في واشنطن”.

وتابع كيربي أن مسؤولي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ليسوا متأكدين من المسؤول عن الهجوم المبلغ عنه لكنهم يعملون على جمع المزيد من المعلومات، قائلاً: “نحن بصراحة لا نعرف ما حدث هنا”.

ويأتي اتهام الكرملين بالهجوم في الوقت الذي كثفت فيه روسيا هجماتها في أوكرانيا، بما في ذلك الضربات الصاروخية التي قتلت العشرات في البلاد، وقال مسؤولون أوكرانيون في أواخر الأسبوع الماضي، إن وابلًا من الصواريخ خلف 25 قتيلاً في مختلف المدن الأوكرانية، بينهم 23 مدنيًا – أربعة منهم أطفال – في مدينة أومان بوسط البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى