آراء حرة

الباحثة يوكسل ترزى باشى تكتب..راحة الأسرة مسؤولية الأم

 

 

الباحثة يوكسل ترزى باشى

رئيسة مؤسسة خاتون الثقافية

العراق/محافظة كركوك 

 

     كل منا يحلم ولنجعل أحلامنا أحلاماً نبيلاً وكما سنحلم سنكون، وألامر يبدأ من الحلم فكل فتاة تحلم بأن يكون لها بيت وأسرة سعيدة ،والكثير منا نستمتع بالحلم في حياتنا اليومية كان في يوم ما حلم وعلينا أن نعيش أحلامنا ونحقق مما كنا نحلمه، فلا يوجد في العالم مكان يضاهي البيت السعيد ذلك البيت الذي يتميز بالراحة والسعادة،ولا يوجد للخصام والنزاع مكان فيه وهو المكان الذي يأوي إليه جميع أفراد الأسرة من ألأب والأم والأولاد جميعاً فيجدون فيه الهدوء والراحة،وان مسؤولية خلق السعادة تقع على الوالدين كلاهما بالشراكة يوفران الطمأنينة والراحة لكن المسؤولية الأكبر تقع على عاتق الأم فالبيت المملوء بالتفاهم والحب والحنان والاحترام يوفر الراحة لأفراد ألأسرة، فنحن مسؤولين عن إسعاد أفراد الأسرة وان دخولنا الجنة من رضا الزوج ولا ننسى أن يكون احترامنا وتقديرنا وعدم عصيانه سبباً لدخولنا الجنة إذن هذا المسؤولية الكبيرة وقعت على عاتقنا فلكي نحافظ على بيتنا وأسرتنا هناك خطوات نتبعها في حياتنا اليومية ومن أهم تلك الخطوات:ـ   

1- أن نحافظ على حلاوة حديثنا ولا نتحدث بصوت أجش ونبتعد عن ألألفاظ السوقية. 

2- أن نحافظ على أخلاقنا وأناقتنا ورشاقتنا وترتيب بيتنا يجب أن يكون على أحسن حال ولكي نخرج من روتين الديكور علينا تغيير الديكور بين آونة وأخرى. 

3- عدم انشغالنا بأعمالنا الوظيفية والمهنية فقط أو بأعمال الطهي والتنظيف والترتيب وترك وظيفتنا الأساسية وهي إسعاد إفراد الأسرة.

4- علينا أن نهتم بمهاراتنا وإبداعاتنا وإظهارها أمامه لكي يعلم بتفوقنا على النساء الباقيات وبذلك يكون معتزا بتلك المهارات.

5- أن نهيئ الجو السعيد والهادئ في البيت وهذا يعكس على تصرفات الأولاد ويؤدي إلى تفرغ الزوج لعمله.

6- ليكن دائما ً كلامنا معه مفيداً والابتسامة مرسومة على وجوهنا والابتعاد عن الحزن والكآبة.

7- علينا أن نشارك جميع أفراد ألأسرة بالرأي وهذا يولد الثقة بالنفس لدى الأولاد ويساعدهم على اتخاذ قراراتهم عندما يكبرون.

8- البيت لا يخلو من المشاكل أبدا لكن علينا أن نختار الوقت المناسب لعرض مشاكل الأسرة فلا نناقشه قبل خروجه للعمل ولا بعد عودته منه لكونه متعب أما الوقت المناسب للمناقشة فهو عندما يكون هادئا أو في المساء وأن لا يكون تلك المناقشة أمام الأولاد لكي لا يشعرون بأنهم سبب خلافهم.

9- علينا عدم الإسراع بالشكوى بمجرد دخوله البيت عن مشاكل الأولاد وعدم تحريضه على ضربهم وأهانتهم وهذا ليس بحل للمشكلة.

10- نحاول جاهدة عدم انتقاد الزوج أمام الأولاد لان ذلك يؤدي إلى أهانته والتقليل من شخصيته.

11- مهما نكون في مناصب عليا في عملنا يجب أن لا نحسسه بأننا في مستوى اعلي منه أو نتكابر عليه.

12- كما ذكرنا سابقا البيت لا يخلو من المشاكل علينا الحفاظ على مشاكلنا وعدم نقلها إلى أهلنا وعلينا أن نحلها بالتعاون مع الزوج.

13- إذا كان الزوج لديه عمل إيانا أن نضجر من عمله فهذا يؤدي إلى خلق النكد، وعدم اتهامنا له بإهماله لنا، وإيانا أن نغار منه لان ذلك يولد مشاكل كبيرة نحن في غنى عنها.

مع تمنياتي للجميع بالعيش في أسرة سعيدة هانئة وبدون مشاكل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى