تكنولوجياتوب ستوري

(أوبو) تكشف عن نظارات الواقع المعزز Oppo Air Glass 3

مصر – مريان نعيم

خلال مؤتمر العالم للهواتف المحمولة الذي عُقد في برشلونة. كشفت شركة أوبو  عن النموذج التجريبي لنظارات الواقع المعزز مع مساعد صوتي، نظارات Oppo Air Glass 3
وجاء التصميم والميزات للنظارات Oppo Air Glass 3 كأي نظارات عادية، حيث تسعى أوبو للعثور على تصميم يمكن ارتداؤه يوميًا كرفيق للهاتف الذكي. يمكن المستخدمين من رؤية محتوى رقمي يتم فرضه على الرؤية الواقعية للعالم الذي يظهر أمامهم. يمكن أن يكون هذا المحتوى معلومات مثل رسالة أو ربما خريطة للتنقل.

إلا أنها تحتاج إلى أن تكون متصلة بهاتف أوبو. ويتم التحكم في النظارات باستخدام أزرار اللمس على جانب الإطار.

كذلك لها مساعد صوتي يعتمد على AndesGPT  يتم تشغيله بواسطة النموذج اللغوي الكبير الخاص بها والمسمى AndesGPT.

ويعد AndesGPT نموذجًا للذكاء الاصطناعي تم تدريبه على كم هائل من البيانات ويشكل أساسًا للعديد من برامج الدردشة، مثل ChatGPT الخاص بـ OpenAI.

إلا أن المساعد الصوتي متوفر الى الآن بالصين فقط، ويمكن للدردشة الصوتية أداء عمليات البحث عن المعلومات وإجراء محادثات لمساعدة المستخدمين في المهام مثل تخطيط السفر.

من الجدير بالذكر أن هناك اتجاه للدمج بين الذكاء الاصطناعي والإلكترونيات الأمر الذي عليه يشدد مصنعوا الإلكترونيات على طريقة دمج ميزات الذكاء الاصطناعي في منتجاتهم، وسط انفجار في شعبية وتسويق هذه التقنية. وفقاً لمجلة العلم 

 اوبو هي واحدة من أكبر شركات الهواتف الذكية في العالم، وهي واحدة من العديد من الشركات التكنولوجية في الصين التي قامت بتطوير نماذجها الخاصة للغة الطبيعية الكبيرة، إلى جانب شركات أخرى مثل Alibaba وBaidu.

أما عن طرح النظارة في الاسواق لا يُعرف ما إذا كانت أوبو تخطط لتسويقها تجاريًا ام لا نظرًا لأن النظارات تعتبر مجرد نموذج تجريبي، ويُشير الإعلان عن نموذج Air Glass 2 السابق إلى أنه لم يتم بيعه للجمهور.إلا أنها تحاول إظهار قدرتها التكنولوجية في سوق تعتقد أنها قد تكون ذات أهمية كبيرة في المستقبل. وقد كانت شركة بحوث السوق IDC قد توقعت شحنات قدرها 500,000 نظارة واقع افتراضي في عام 2023، ولكنها تعتقد أن هذا العدد قد يرتفع إلى 6.8 مليون في عام 2027.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى