إبداعات هارموني

أسماء شوارع شبرا ؛ علي الأصل دور …

شاهد - بالصور النادرة ...

بقلم المصري الشبراوي : محسن القاضي

لأن شبرا منذ نشأتها تُدين بتأسيسها إلى محمد علي باشا وأسرته، فأننا نجد الكثير من المناطق أو الشوارع التي تحمل أسماء أسرته فعلى سبيل المثال شارع حليم باشا وهو إبن محمد على وشارع رفعت وهو إبن ابراهيم باشا و حفيد محمد على وكذلك شارع سعيد باشا ثالث حكام مصر بعد محمد على باشا.. وشارع الباشا أى محمد على باشا نفسه، وشارع أنجه هانم أرمله الوالي محمد سعيد باشا
ومن الشوارع الشهيره فى شبرا شارع البعثه وذلك لأنه كان مكان إقامه بعثه الرهبان الكاثوليك فى مصر
و شارع العطار الذي كان في الأصل للحاج محمد هرمس كبير العطارين و ورث إبنه أيوب هذه المهنه وصارت هذه المنطقه التي بنى فيها منزله هى أرض أيوب.
وكذلك شارع قبه الهواء وهو ضمن أبعاديه قصر قبه الهواء وهو قصر حريم عمر طوسون.
والسبتيه حي اليهود الذين كانوا يغلقون تجارتهم يوم السبت لذلك سُميت بالسبتيه.
ثم أمير الخزانه عبد الرحمن الخازن دار الذي بني قصراً ومسجداً.. القصر اليوم هو كنيسه سانت تريز.. وطبعاً المسجد هو مسجد الخازندار وهما من أهم معالم شبرا.
وفي عام ١٨٤٩ أرسل الخديو اسماعيل أمراً للمريدي باشا محافظ القاهره بأن يجد مكان لإقامه دولة الأمير طوسون إبن سعيد باشا والي مصر. فأهداه قصر النزهه علي طريق شارع شبرا الذي أصبح مدرسه التوفيقيه الآن وكان للأمير طوسون خادم أرمني إسمه برنار شيكولاني الذي أنعم عليه الأمير بقصر بجواره الذي أصبح مدرسه الإستقلال حالياً
أما شارع الشيخ رمضان فهو على إسم أحد الدراويش المشهورين بالمنطقه.. أما فيكتوريا فهي أرض قصر فيكتوريا السيده الفرنسيه التي كانت خليله أمير الجيوش خمارويه.

 

undefinedundefinedundefined

 

 

حفظ الله مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى