اقتصادتوب ستوري

أسعار الدواجن اليوم الأحد 19 فبراير 2023

 

 

يعرض موقع «هارموني توب إيجيبت»، في التقرير التالي، أسعار الدواجن، خلال تعاملات اليوم الأحد 19 فبراير 2023.

 

 

 

تباينت أسعار الدواجن، خلال التعاملات الصباحية اليوم الأحد 19 فبراير 2023.

 

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

أسعار الدواجن اليوم الأحد 19 فبراير 2023:

 

ننشر آخر تحديث فى أسعار الدواجن فى السوق المحلى للمستهلك وسوق الجملة والمزارع، اليوم الأحد، وسجلت أسعار الدواجن فى الجملة نحو 72 جنيهًا تسليم أرض المزرعة، فى حين يصل السعر للمستهلك فى الأسواق ما بين 85 ـ 90 جنيهًا، وقد يختلف هذا السعر بحسب كل منطقة.

 

 

 

فى سياق متصل سجلت أسعار كرتونة البيض الأبيض 114 جنيها فى المزارع، والبيض الأحمر 115 جنيهًا، والبيض البلدى سعر 122 جنيها للكرتونة فى تعاملات اليوم، ويضاف على هذه الأسعار تكاليف النقل ومكاسب التجار.

 

 

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

وكان سامح السيد رئيس شعبة الدواجن فى الغرفة التجارية، كشف أن الإنتاج لمزارع الدواجن عاد بكامل طاقته بعد تأكد المربين من توفير أعلاف تكفى لمدة 6 أشهر عقب الإفراج عن كل الأعلاف المستوردة، وعودة الدورة الإنتاجية للمزارع خلال منتصف مارس المقبل بواقع 4.5 مليون دجاجة يوميًا.

 

 

 

وتوقع سامح السيد فى تصريحات صحفية، أن الدورة الإنتاجية التى بدأت فعليًا وانتظمت ستظهر فى الأسواق خلال منتصف مارس 2023، وهو ما سيؤدى إلى هبوط بنسبة 25%، ومن المتوقع تراجع سعر الدواجن فى المزارع من 72 جنيها للكيلو من الدواجن البيضاء إلى مستويات 55 جنيها للكيلو.

 

وأكد متحدث الوزارة، أن جميع تلك الخطوات تعمل على خفض الأسعار، لافتا إلى الاتفاق بين الزراعة والتموين واتحاد منتجي الدواجن، لضخ ألف طن من الدواجن بتخفيضات تصل إلى 20% قبل شهر رمضان.

 

 

وعن الإفراجات عن الأعلاف، أكد القرش أن إجمالي ما تم الإفراج عنه في الموانئ منذ أكتوبر الماضي بلغ 2.5 مليون طن، مشيرا إلى حرص الدولة على توفير احتياجات المنتجين بالثروة الداجنة.

 

 

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

 

وكانت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، قررت في اجتماعها يوم الخميس 2 فبراير 2023 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 16.25،٪ 17.25 ٪ و16.75 ٪ على الترتيب كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 16.75 ٪.

 

وتتمثل أهم تلك العوامل في التباطؤ المتوقع في النشاط الاقتصادي العالمي وتخفيف الإجراءات الاحترازية المتعلقة بوباء كورونا في الصين واستمرار الأزمة الروسية الأوكرانية وعلى الصعيد المحلي، تعافى النشاط الاقتصادي خلال الربع الثالث من عام 2022، ليسجل معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 4.4 ٪ مقارنة بمعدل 3.3 ٪ خلال الربع الثاني من عام 2022.

 

 

وأعلن البنك المركزي المصري، ارتفاع حجم الاحتياطي النقدي الأجنبي، نحو 470 مليون دولار، خلال ديسمبر الماضي، ليصل إلى 34 مليار دولار، مقابل 33.53 مليار دولار في نهاية نوفمبر.

 

وأظهر البنك المركزي، أن الاحتياطي النقدي الأجنبي، سجل بنهاية شهر ديسمبر أعلى مستوى له منذ مايو 2022، بما يغطي نحو 5.4 أشهر من الواردات الخارجية لمصر، وهو ما يتجاوز مقاييس كفاية الاحتياطي، وذلك وفقًا للمعايير الدولية.

 

واستمر الاحتياطي النقدي الأجنبي في الارتفاع للشهر الرابع على التوالي، ليحقق زيادة تتجاوز الـ”860″ مليون دولار خلال آخر أربعة أشهر، وذلك على الرغم من سداد نحو 2.5 مليار دولار مدفوعات مرتبطة بالمديونية الخارجية لمصر، بواقع 1.5 مليار دولار خلال شهر نوفمبر، ومليار دولار في ديسمبر.

 

وعلق محللون ماليون بأن سعر الأسهم و الدولار أصبح علي وشك الإنهيار في ظل حالات الركود التي يشهدها الاقتصاد الأمريكي بفعل الحرب الروسية الأوكرانية.

 

وذكر المحللون أن الاحتياطي الفيدرالي بلا شك سيرفع سعر الفائدة لمواجهة أعباء ارتفاع التضخم وهو ما سيدفعه للاستمرار في طباعة الدولار بصورة أكبر و بالتالي فإنه ستكون أموالا مزيفة و ستؤدي لمزيد من الإنهيار الاقتصادي.

 

واعتبر المحللون أن الأسواق الهابطة هي أفضل الأوقات للمستثمرين لعقد الصفقات وتحقيق عوائد كبيرة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى