اقتصادتوب ستوري

أسعار الدواجن اليوم السبت 4 فبراير 2023

يعرض موقع «هارموني توب إيجيبت»، في التقرير التالي، أسعار الدواجن، خلال تعاملات اليوم السبت 4 فبراير 2023.

تباينت أسعار الدواجن، خلال التعاملات الصباحية اليوم السبت 4 فبراير 2023.

أسعار الدواجن اليوم السبت 4 فبراير 2023.

أسعار الدواجن اليوم السبت 4 فبراير 2023.

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

أسعار الدواجن اليوم السبت 4 فبراير 202:

أسعار الدواجن اليوم السبت 4 فبراير 2023.

وسجل سعر كيلو الفراخ البيضاء داخل بورصة الدواجن الرئيسية بين 69 و70 جنيها للكيلو، كما تراوحت لحم أمهات الدواجن البيضاء بين 55 و60 جنيها للكيلو والدواجن البلدي سعر 80 جنيهًا، بينما سجلت أسعار البط البلدي سعر 180 جنيها، بينما البط المستورد وصل إلى 100 جنيهًا.

وتراوح سعر الكتكوت الأبيض بين 20 و21 جنيها، وسجل الكتكوت «ساسو» 10 إلى 11 جنيهات، أما يتراوح سعر البانية بين 150 إلى 190 جنيهًا.

وسجل سعر البيض الأبيض من 92 جنيها للكرتونة ويصل السعر للمستهلك 103 جنيهًا، وسعر البيض الأحمر 94 جنيهًا للكرتونة، ويصل إلى المستهلك 107 جنيهًا والبيض البلدي بين 106 جنيهًا للكرتونة ويصل للمستهلك بـ 110 جنيهًا.

ويصل حجم إنتاج القطاع التجاري من الدواجن في مصر إلى حوالي 1.4 مليار طائر، بينما ينتج القطاع الريفي حوالي 320 مليون دجاجة، كما تنتج مصر حوالي 14 مليار من بيض المائدة.

ويبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن في مصر حوالي 100 مليار جنيه، كما تستوعب صناعة الدواجن في مصر حوالي 3 مليون عامل، حيث يبلغ اجمالي عدد المنشآت الداجنة في مصر حوالي 38 ألف منشأة تشمل: مزارع – مصانع أعلاف – مجازر – منافذ بيع أدوية بيطرية ولقاحات.

أطلق أهل الإسكندرية حملة لمقاطعة الدواجن واللحوم والبيض، اعتبارًا من السبت الماضي، على أن تستمر فعالياتها خلال المرحلة المقبلة، ردًا منهم على جشع التجار برفع الأسعار رغم توافر الأعلاف وحملت الحملة عنوان: لا للجشع.. لا للاستغلال، ولاقت تفاعلا كبيرا.

كما جرى تدشين المبادرة تحت عنوان: أسود الإسكندرية لمقاطعة اللحمة والفراخ والبيض.. لا للجشع.. لا للاستغلال، كما تضمنت عبارات: خليها تعفن.. اشبع بيها.
أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، متمثلة في معهد المحاصيل الحقلية، مجموعة من التوصيات الخاصة بمزارعي القمح، والتي يجب اتباعها خلال الفترة المقبلة، تزامنا مع انخفاض درجات الحرارة.

وأكدت وزارة الزراعة، خلال بيان، أن ذلك جاء تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة التواجد مع المزارعين وتدعم الدعم الفني والإرشادي لهم بصفة مستمرة، وتحت إشراف محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

قدم الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ الوصايا الزراعية العشر للمزارعين، خلال الفترة الحالية والمتبقية من شهر طوبة.

وأضاف فهيم خلال بيان للزراعة، أن هذا الموسم مختلف نوعا ما عن المواسم السابقة، من حيث شكل المناخ بصفة عامة، فعلى الرغم من برودة الليل فما زال النهار دافئًا، والفرق بين حرارة النهار والليل كبيرة، مع وجود موجات دافئة يليها عودة للبرودة مرة أخرى.

وأكد أن ذلك التغير أدى وسيؤدي إلى اختلافات كبيرة في طبيعة النمو، في كثير من التراكيب المحصولية؛ لذلك يجب التعامل مع هذه التراكيب بشكل مختلف ومبتكر.

وأضاف أنه في القمح تتجه الزراعات نحو الطرد المبكر خاصة المنزرعة في أوائل نوفمبر، ويجب عدم تأخير الري مع مراعاة توقيت الري بعيد عن فترات حدوث نشاط للرياح مع توقع ظهور مبكر لحشرات المن، ويجب الرش الفوري (اسيتامبريد + لمبادا 5%)، أما البطاطس الصيفي المنزرعة في آخر نوفمبر وأول ديسمبر نمت بشكل سريع، وهي ومعرضة جدًا للإصابة بمرض الندوة المتأخرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى