توب ستوريعربي ودولي

أبرز 13 تصريحات لـ«لافروف» خلال لقائه مع سامح شكري

 

 

عقد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء، مؤتمر صحفي، في حضور نظيره الروسي سيرجي لافروف، وذلك في العاصمة الروسية موسكو، بعد جلسة مباحثات تضمنت بحث العلاقات الثنائية وقضايا عالمية.

 

 

سيرجي لافروف
سيرجي لافروف

أبرز تصريحات سيرجي لافروف:

ويقدم موقع «هارموني توب إيجيبت» أبرز 13 تصريحات لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف:

 

1- وافقنا على اتخاذ خطوات للجنة المشتركة الاقتصادية، تنفيذ المشروعات الخاصة بالمحطة النووية في الضبعة وغيرها من المشروعات.

2- اتفقنا على وحدة الأراضي السورية وروسيا تنطلق دائما من الحاجة إلى تعزيز عمل جامعة الدول العربية.

3- اتفقنا على العودة إلى التسوية الشاملة على أساس القانون الدولي فيما يخص القضية الفلسطينية وتجديد عمل الرباعية الدولية. نعتقد أنه من الضروري إعادة إحياء الرباعية الدولية.

4- قمة روسيا إفريقيا في يوليو بسانت بطرسبورغ، تحدثنا عن الآلية التي ستجعل هذه القمة أكثر فعالية.

5- نحن نشهد إمداد أوكرانيا بالأسلحة الهجومية، وزيادة المحاولات لتهديد أمن دولتنا، ولن نسمح للنظام في كييف باتباع سياسات التمييز. مهما حاولوا إمداد أوكرانيا بالأسلحة. الطريق للسلام لن يكون عن طريق إمداد أوكرانيا بالأسلحة. نحن دون شك نراقب هذه العملية، بل وتقوم القوات المسلحة الروسية للحيلولة دون تحقيق أهداف الغرب في أوكرانيا.

6- نحن ندعم اهتمام الرئيس التركي في تسوية وتطبيع الأوضاع بشكل عام بين الجارتين تركيا وسوريا، والعمل في هذا المسار. تم التوصل اليوم إلى اتفاقية إلى مشاركة إيران في هذه العملية. أرى أنه من المنطق أن تكون الاتصالات القادمة المخصصة لتطبيع العلاقات التركية السورية بوساطة من روسيا وإيران. فيما يخص المواعيد والصيغ القادمة على المستوى العسكري والدبلوماسي، يتم العمل على ذلك. يجب علينا أن نمضي حثيثا للتوصل إلى نتائج محددة.

7- تم التوصل اليوم إلى اتفاق حول مشاركة إيران في تسوية العلاقات بين تركيا وسوريا.

8- نقيم الموقف المتوازن والمسؤول لمصر، والذي يتجلى، نظيري قدم رسالة من بلينكن في القاهرة. تحدثنا دائما عن أن روسيا مستعدة لأي مقترحات جادة، وأؤكد على كلمة جادة تشمل جميع جوانب القضية.

9- استمعنا مجددا من وزير الخارجية المصري الرسائل أن على روسيا أن توقف هذه الأعمال وهو ما سيؤدي إلى نجاح في العمل، إلا أن هذه الدعوات هي الوحيدة التي قدمها بلينكن.

10- الجزء الثاني من الدعوة الأمريكية والأوروبية قدمها ستولتنبرغ عندما تحدث عن أن على روسيا أن تنهزم، وأن الغرب لا يسمح لأوكرانيا بالخسارة والهزيمة لأن ذلك يعني أن أوروبا تنهزم، وأن العالم كله سينهزم. أخذ على عاتقه ليس أعضاء الناتو، وإنما بقية العالم. إن ذلك يعني أن “الناتو” سينفذ مسؤوليته الكاملة في هذا المجال. الحديث هنا لا يدور حول أوكرانيا، ولا على نظام كييف الذي لا يتمتع بأي استقلالية، وإنما خضع لإملاءات الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي لا يريدون أي أحداث يمكن أن تمس بهيمنة الولايات المتحدة. أطلب من نظيري بلينكن أن يكمل رسالته عندما يطالب ليس فقط بخروج روسيا من أوكرانيا.

11- نحن نعبر عن قلقنا بشأن الهجمات على إيران، ونعتقد أن ذلك خطأ كبير من قبل الغرب. لقد اتخذ الأعضاء في الصفقة النووية هدفا لتقويض الصفقة. حينما خرجت الولايات المتحدة أحاديا من الصفقة، مطالبة إيران، في الوقت نفسه بتنفيذ التزاماتها. نود أن نعيد الولايات المتحدة إلى وعيها، واتخاذ محاولات واضحة وجادة لإعادة إحياء هذه الصفقة، إلا أن الغرب بدأ باتخاذ خطوات غير عقلانية.

12- لقد تعرضت المؤسسات النووية الإيرانية لتفتيش صارم من وكالة الطاقة الذرية، ونفت أي استخدامات غير سلمية للطاقة النووية، إلا أن الغرب يتعامل بعدوانية، ويتعدى على صلاحيات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بدلا من تنفيذ قرارات المجلس.
13- وصل حجم التبادل التجاري في نهاية العام الماضي إلى 6 مليارات دولار وهو أعلى مما كان عليه في عام 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى