اقتصادتوب ستوري

وزير التموين يلقى الكلمة الرئيسية بـ المنتدى العالمي للأسواق بروما

ألقى كل من الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية ، وفرانشيسكو لولوبريجيدا ، وزير الزراعة والأمن الغذائي الإيطالي ، كيو دونيو ، منظمة الأغذية التابعة للأمم المتحدة (الفاو) ، بحضور قيادات حكومية وأسواق الجملة والأسواق الزراعية من أكثر من 68 دولة ، د.. علاء عز هو الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية والممثل المصري للتحالف العالمي.

وشدد الوزير في كلمته على أهمية المشاركة في الجهود المبذولة لمواجهة قضايا الأمن الغذائي العالمي ، والتي تتزايد بسبب فقر المياه وآثار تغير المناخ ، والتي ناقشها الرئيس عبد الفتاح السيسي وقادة العالم في مؤتمر المناخ 27 في شرم الشيخ.

المنتدى العالمي للأسواق بروما

وأشار إلى أن مبادرة إطلاق تحالف عالمي للسوق هي واحدة من أهمها في هذا الاتجاه للحد من الهدر في حدود 20٪ إلى 40 ٪ خلال سلسلة التوريد من المزارع إلى المستهلكين للمنتجات الزراعية وخاصة الأغذية القابلة للتلف ، وتحسين التوافر وخفض الأسعار.

المنتدى العالمي للأسواق بروما

وأوضح أن الزراعة هي صاحب العمل الأول في معظم دول العالم ، حيث تمثل أكثر من 26.5 ٪ من العمالة وأكثر من 10 ٪ من إجمالي الناتج العالمي ، وتتضاعف إذا أضيفت إليها حصة الخدمات اللوجستية والتجارة الداخلية ، وتتضاعف مرة أخرى في البلدان النامية.

وأشار إلى أن دول العالم المختلفة تقدم المساعدة للمزارعين بطرق مختلفة لأسباب مختلفة ، وأن النظام الحالي لا يحقق عوائد كافية للمزارعين ، وأن سوق المزارعين سواء بالجملة أو ليوم واحد يعد من أهم الآليات في هذا الصدد.

وأكد أن تحديث وتطوير منظومة سلسلة التوريد من المزرعة إلى المستهلك آلية مستدامة يجب علينا جميعا السعي لتحقيقها ، وفي إطار شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص ، بدعم من حكومات البنك الدولي والاتحاد الأوروبي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية وإيطاليا وفرنسا ، وبورصة السلع وتجارة الجملة والتجزئة المطبقة حاليا في مصر بتوجيه من رئيس الجمهورية. نعمل مع اتحاد الغرف التجارية لإنشاء نظام متكامل يشمل أسواق شبه الجملة ومحطات الفرز والتعبئة ومراكز التوزيع بما في ذلك مستودعات التخزين البارد والشبكات.من الصوامع التي تغطي الجمهورية بأكملها.

حضر الاجتماع كل من علي المصيلحي وزير التموين ، وعلاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية المصرية ، وميشيل كواروني السفير الإيطالي بالقاهرة ، وسكرتير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وقادة الفاو ، وناقش دونيو سبل التعاون في مجال الأمن الغذائي وتطوير سلسلة التوريد استنادا إلى خبرة الوكالة الممتدة لعقود في عشرات البلدان ، فضلا عن تنفيذ دراسات لتطوير سوق ليوم واحد وتقديم المساعدة الفنية في جميع أنحاء Egypt.It كما يتلقى منحة من الحكومة الإيطالية لتدريب المزارعين على تطوير طرق التوريد وزيادة القيمة المضافة.

كما ناقش الاجتماع التعاون مع منظمة سيهيم ، حيث سيتم تنشيط العلاقات التجارية والاستثمارية الثنائية بين مصر وألبانيا ، وكذلك غرفة التجارة المصرية بمبلغ 750 ألف يورو يوميا لتطوير الأسواق وتقديم المساعدة الفنية والتدريب للمزارعين لزيادة القيمة المضافة من خلال تطوير طرق التوريد وتبسيط تصنيع أهم المواد استنادا إلى حقيقة أن الإنتاج الرئيسي يجري في إيطاليا. يمكن أن تحقق قيمة مضافة تزيد عن 680 مليار يورو سنويا ، وزيادة دخل المزارعين ، وتحويل القرى المصرية إلى مراكز إنتاج ، وتقليل الهجرة الداخلية والخارجية.

المنتدى العالمي للأسواق بروما
المنتدى العالمي للأسواق بروما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى