اقتصاد

خسائر أسهم فيرست ريبابليك تهدد القطاع المصرفى

ارتفعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية ، اليوم الأربعاء، بعد خسائر حادة  تكبدتها المؤشرات الرئيسية منها أسهم فيرست ريبابليك، بفعل تجدد مخاوف الأزمة المصرفية.

أسهم فيرست ريبابليك

وتراجعت أسهم فيرست ريبابلك بنك (NYSE:FRC) بما يقرب من 50% يوم أمس بعد إعلان البنك عن انخفاض حاد في الودائع، بأكثر من 100 مليار دولار في الربع الأول من 2023، ما أجج المخاوف بشأن مستقبل البنك وسلامة القطاع المصرفي الأميركي بعد انهيار بنك سيليكون فالي “SVB” وبنكين آخرين.

أسهم فيرست ريبابلك

وفي الوقت نفسه، انتعش العقود الآجلة خلال تعاملات اليوم مدفوعة بالنتائج الإيجابية التي تم الإعلان عنها من قبل غوغل (NASDAQ:GOOGL) ومايكروسوفت وبنك “باك ويست”.

تراجعت أسهم بنك فيرست ريبابليك بحوالي 50%، أمس الثلاثاء، بعدما أعلن البنك انخفاض ودائعه أكثر من 100 مليار دولار في الربع الأول متأثرا بتراجع الثقة في القطاع المصرفي. فيما تتراجع أسهم البنك الآن في تداولات ما قبل الافتتاح بنسبة 21%.

وأعادت نتائج الأعمال السيئة التي أعلنها البنك أمس الأذهان إلى أزمة البنوك التي عانت منها الأسواق الأميركية الشهر الماضي، فشهدت أسواق الأسهم تراجعاً جماعياً، فقد خلاله مؤشر داو جونز الصناعي 344 نقطة، بينما بقي قطاع البنوك مجدداً في مهب الريح، بتأثير مخاوف امتداد الأزمة إلى لاعبين آخرين في الاقتصاد الأكبر في العالم.

وفي الوقت نفسه، تمت مقاضاة بنك “فيرست ريبابليك” الأميركي ومدقق حساباته “KPMG” من قِبل المساهمين بسبب مزاعم تتعلق بتقديم معلومات خاطئة حول سلامة نموذج أعمال البنك حتى مع ارتفاع أسعار الفائدة.

وتستهدف الدعوى “فيرست ريبابليك” لأول مرة منذ أزمة مارس إثر عمليات السحب النقدية غير المسبوقة إلى الخارج.

أسهم فيرست ريبابليك

الجدير بالذكر أن “فيرست ريبابليك” يقوم بخفض قوته العاملة وتقليص ميزانيته العمومية والعمل على خيارات استراتيجية بعد انخفاض الودائع بأكثر من المتوقع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى