اقتصادتوب ستوري

المعدن الأصفر كسر الـ 2000 دولار للأوقية

ارتفع المعدن الأصفر بشكل حاد في تعاملات الأسبوع الماضي ، واصلت أسعار الذهب صعودها في بداية أسبوع سعر الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وتجاوزت مستوى 2000 دولار خلال لحظات التداول هذه اليوم الاثنين. أوقية.

أنهى الذهب الأسبوع الماضي بارتفاع أكثر من 2٪ ، محققًا أفضل تداول أسبوعي له في خمسة أشهر. ساهم انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية في ارتفاع أسعار المعادن النفيسة حيث يتدفق المستثمرون إلى ملاذهم الآمن.

لكن انتشار المخاوف من حدوث انهيار في القطاع المصرفي الأمريكي وراء التقلبات الكبيرة والمخاوف التي انتشرت في السوق خلال الأيام القليلة الماضية ، والتي ساهمت بشكل كبير في صعود الذهب إلى مستويات قياسية.

يوم الأحد ، وافق بنك UBS على شراء Credit Suisse مقابل 3.23 مليار دولار ، بخسارة 5.4 مليار دولار.

ارتفع الذهب في التداول الفوري بنسبة 1 ٪ إلى دولار واحد للأوقية في عام 2008.

كما ارتفعت العقود الآجلة للذهب الأمريكي بنسبة 2٪ مقابل الدولار في عام 2013.

وصعد مؤشر الدولار 0.15 بالمئة ليسجل 103.5 نقطة.

ما الذي يقود الارتفاعات؟

أدى الإعلان عن إفلاس شركة إس في بي ، الشركة الأم لبنك سيليكون فالي الأمريكي ، إلى زعزعة الثقة في العديد من البنوك الأخرى ، وأبرزها بنك فيرست ريبابليك. لكن المستثمرين يتساءلون عن التوقعات طويلة الأجل للقطاع المصرفي العالمي.

يتوقع المحللون أن الجهود المتضافرة من قبل البنوك الكبرى لمساعدة البنوك المتعثرة ستؤجج الشكوك حول القطاع ككل ، خاصة مع ارتفاع ديون البنوك الكبرى ، مما يشير إلى احتمال.

بالنظر إلى انتعاش الذهب خلال الأزمة ، من المتوقع أن يحافظ المعدن الأصفر على اتجاهه الصعودي العام وسط توقعات بقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن سعر الفائدة هذا الأسبوع. القوة إذا أظهر الاحتياطي الفيدرالي اهتمامًا ولم يرفعها .25 نقطة.
تجاوز الذهب مستوى 2000 يوم كما توقع العديد من البنوك والهيئات الدولية حيث أجبرت الأزمة المصرفية الأمريكية المزيد من المستثمرين على التوجه إلى الملاذات الآمنة في الأيام القليلة الماضية.

وقال إد مويا ، المحلل في منصة أوندا للتداول عبر الإنترنت: “أدت عودة المشاكل المصرفية إلى الارتفاع في أسعار الذهب.

المعدن الأصفر
المعدن الأصفر

قال ديكسيت ، كبير الاستراتيجيين التقنيين في SKCharting:منذ أن ضربت الأزمة المصرفية الأمريكية قبل أسبوع واشترت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع مقرضين متوسطي الحجم (وادي السيليكون وبنك سيجنيتشر) ، كان سعر الذهب يخترق. للملاءة. تقدم Silicon Valley بطلب للحماية من الإفلاس خلال الـ 24 ساعة الماضية. كما يواجه بنك ثالث ، First Republic ، مشكلة على الرغم من تلقيه ضخ نقدي بقيمة 30 مليار دولار من مجموعة من البنوك.

في أنباء أخرى ، انتشرت الأزمة المصرفية إلى أوروبا حيث اضطرت مجموعة Credit Suisse ، إحدى الأسماء الرائدة في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية العالمية ، إلى طلب المساعدة من البنك المركزي السويسري.

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وأسعار الفائدة

أدى استمرار رفع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى مخاوف من أن الاقتصاد الأمريكي قد ينزلق إلى ركود عميق.

وقال مويا من Onda “أيا كان ما يفعله الاحتياطي الفيدرالي الآن يمكن أن يكون نعمة للذهب”.

“إذا أنهى بنك الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة ، فيجب أن يكون صعوديًا للذهب لأنه يضع سقفًا قصير الأجل على الدولار. وسيضرب بقوة ، ويطلق العنان لتدفق كبير على الذهب كملاذ آمن
قال جون لافورج ، رئيس استراتيجية الثروة في Wells Fargo:

السلع الآن في دورة فائقة والذهب يتفوق على الرغم من الركود الذي يلوح في الأفق ، وفقًا لـ Wells Fargo.

وأكد لافورج: “أقصر دراجة نارية خارقة مسجلة هي تسع سنوات ، لذلك نحن فقط في العام الثالث ، ولا يزال أمامنا ست سنوات أخرى على الأقل”.

تعني الدورة الفائقة للسلع “ارتفاعًا مستدامًا في العديد من السلع يستمر على مدى فترة طويلة من الزمن ، سنوات عديدة” ، حيث تدخل السلع في اتجاه صعودي أو دورة صعودية مطولة تؤدي إلى ارتفاع الإنتاج. إنه ناتج إلى حد كبير عن الفجوة بين محركات الطلب غير المتوقعة والمستمرة والعوامل الداعمة البطيئة الحركة.

جادل لافورج: “الذهب مقوم بأقل من قيمته الحالية”.

“إذا نظرت إلى المحرك الرئيسي للذهب خارج الدراجات النارية الفائقة ، فهي مستويات الديون. الذهب تجارة آمنة في عالم حيث يتعين على الحكومات معرفة كيفية سداد ديونها عندما ترتفع أسعار الفائدة.”.

استنادًا إلى التحليل التاريخي لدراجات السلع الفائقة ، من المتوقع أن يتضاعف الذهب على الأقل ، مع توقع Wells Fargo بمقدار 3000 دولار للأوقية.

يقول لافورج: “بالنسبة للدراجات الخارقة ، في أسوأ الأحوال ، يتضاعف سعر الذهب”. “في بداية هذه الدراجة الجديدة ، كان الذهب 1500 دولار.

وأضاف رئيس استراتيجية الثروة في Wells Fargo أن الذهب قد يكون مفاجأة كبيرة في السوق هذا العام.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى