توب ستوريعربي ودوليمانشيتات

من محطة الضبعة النووية.. بوتين: مصر صديق قريب وشريك استراتيجي

مصر – القاهرة – شريف صفوت

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن التعاون مع مصر مستمر ومتطور؛ واصفا القاهرة بأنها “صديق قريب وشريك استراتيجي”.

وجاء ذلك خلال مشاركة الرئيس بوتين اليوم الثلاثاء، في حفل صب الخرسانة في قاعدة وحدة الطاقة رقم 4 بمحطة الضبعة للطاقة النووية الأولى في مصر.

وقال الرئيس الروسي: “علاقاتنا مع مصر تبنى على الاحترام المتبادل والشراكة المتعددة والتعاون الاستراتيجي التي تم التوقيع عليها في 2018 في سوتشي”.

وأضاف: “نبدأ اليوم مرحلة جديدة في بناء المحطة النووية في الضبعة، أهم المشاريع بين روسيا ومصر، والتي ستساهم في قاعدة الصناعات الحديثة وإتاحة فرص عمل للمتخصصين”.

وأشار إلى أنه “تم توقيع العقد لبناء المحطة عام 2017، ومنذ ذلك الحين والبناء مستمر، ونحن على اتصال مستمر مع الرئيس عبد الفتاح السيسي”؛ مؤكدا أن المحطة سوف توفر طاقة نظيفة هائلة لدعم قطاعات الصناعات في مصر.

وشدد بوتين على أن “روساتوم” تستخدم معايير الأمان المرتفعة، وتعتبر من أكثر المعايير صرامة من حيث الأمان.

وتابع: “بفضل العاملين في محطة الضبعة للطاقة النووية يجري العمل على قدم وساق وفقا للخطة والبرنامج، ويتم حل المشكلات التقنية من قبل 16 ألف عامل مصري يعملون جنبا إلى جنب مع زملائهم الروس”.

واستطرد بوتين: “في القرن الماضي شارك المتخصصون السوفيت بشكل كبير في قطاعات الاقتصاد والدفاع في مصر، وقدموا عددا من المشاريع مثل السد العالي”.

وأضاف: “ناقشنا خلال القمة الروسية الإفريقية مع الرئيس السيسي عددا من القضايا من بينها قضية فلسطين”.

وأكد الرئيس الروسي أن”هناك آفاق كبيرة لتطوير التعاون عبر انضمام مصر إلى مجموعة البريكس”؛ مشيرا إلى أنه “هناك أكثر من 200 فعالية ضمن رئاسة روسيا للبريكس”.

واختتم حديثه قائلا: “ننتظركم فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قازان هذا العام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى