منوعات

ممارسة الرياضة وعلاقتها بتساقط الشعر

هناك العديد من الفوائد الصحية الرائعة لممارسة الرياضة، ولكن هل تؤثر التمارين الرياضية على نمو الشعر؟ قد يبدو من غير المحتمل أن يكون التمرين قادرًا على توفير الحماية ضد تساقط الشعر الذي يبدو أنه لا مفر منه والمرتبط بالشيخوخة

كيف ينمو الشعر؟

يتم تمديد الشعر من خلال دورة متكررة من المراحل الثلاث في المرحلة الأولى ، يتم تكوين أنسجة شعر جديدة ، تتم تغذيتها بالدم وتستمر ما بين سنتين وثماني سنوات. المرحلة الثانية هي ما بين أسبوعين وأربعة أسابيع الشعر في هذه المرحلة هو بعيدا عن إمدادات الدم ويوقف الاستطالة في الفترتين الماضيتين إلى أربعة أشهر ، لا تغذي الشعر بعد الآن ولكن لا تقع بعد المرحلة الأخيرة ، تكتمل دورة الاستطالة من الشعر ثم تبدأ المرحلة الأولى مرة أخرى يتم دفع نسيج الشعر القديم ويتكون من نسيج جديد كجزء طبيعي من العملية ، فإن معدل 100 جذور شعر ينخفض يوميا هذا يمنح فراغ لنمو الشعر الجديد.

لماذا يتساقط الشعر؟

عند اكتمال دورة إطالة الشعر ، فقد الشعر مؤقتًا أو بشكل دائم ، ولكنه لا يخلق بنية شعر جديدة. بالإضافة إلى ذلك ، الأسباب التالية تسبب تساقط الشعر:

التوتر

بعض الأمراض

التغيرات الهرمونية في الجسم

سوء التغذية

بعض الأدوية المستخدمة قد تعطل دورة نمو الشعر

بعض الأشخاص يعانون من تساقط الشعر بعد 3 أشهر من حدث متعب في حياتهم. قد يستمر فقدان الشعر لعدة أشهر إذا استمر الضغط. قد يكون هذا الوقت أطول في بعض الحالات بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي بعض الأدوية المستخدمة في علاج أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب إلى فقدان الشعر مؤقتًا. كما يمكن أن يحدث فقدان الشعر كل من الرجال والنساء بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم.

الحالة النفسية وتأثيرها على صحة الشعر

الحفاظ على صحة العقل والجسم في أعلى مستوى ممكن , يمكن أن يمنع تساقط الشعر بسبب الإجهاد ومشاكل الصحة الجسدية أثناء ممارسة الرياضة يطلق الجسم هرمونات مثل الإندورفين الذي يجعلك أكثر سعادة ويقلل من آثار الإجهاد. للحفاظ على صحة القلب والأوردة ، ينصح بممارسة 150 دقيقة على الأقل من التدريب القلبي المعتدل في الأسبوع و75 دقيقة على الأقل من التدريب القلبي القوي هذا يحافظ على الدورة الدموية، ويقلل من التهاب في الجسم وأيضا ؛ له آثار إيجابية على صحة الجلد والشعر والأظافر.

أهمية ممارسة التمارين الرياضية لصحة شعرك؟

الرياضة هي واحدة من أهم مفاتيح الشعر الصحي. سوف يتعرّق جسمك عند ممارسة الرياضة من خلال التعرق يتم التخلص من المواد الجسم السامة من مسام الجلد مما يجعل البشرة طازجة ولامعة. تتأثر فروة رأسك أيضًا عندما تتعرق. تفتح جذور الشعر وتوفر مساحة كافية لنمو الشعر الجديد. الرياضة أيضا يزيد من تدفق الدم في فروة الرأس وهذا يعني المزيد من العناصر الغذائية والأكسجين هذه ينتج تغذية أسرع لبصيلات الشعر ويدعم نمو الشعر.

كيف يتأثر شعرك عندما لا تمارس الرياضة؟

الحياة الحديثة تكاد تكون مكافئة لكلمة الإجهاد عندما تتوتر يتأثر الجسم كله بما في ذلك بصيلات الشعر. بالإضافة إلى ذلك ، يتم إنتاج المزيد من هرمونات التوتر. هذا يبطئ اطالة الشعر وقد يسبب تساقط الشعر.

عند ممارسة الرياضة، يتم زيادة هرمون السعادة في الجسم، ومستويات السيروتونين. يساعد رفع مستوى هرمون السعادة جسمك على مقاومة الإجهاد. إن ممارسة برنامج لياقة بدنية بإنتظام يدعم نمو الشعر الصحي ويجعله أكثر لمعانا. لا تقتصر فوائد التمارين على الشعر فقط، بل تجعلك تشعر بالسعادة والصحة. ماذا يحدث عند عدم ممارسة الرياضة؟

ما هي الرياضة الأكثر فعالية لصحة الشعر؟

لتحسين صحة شعرك  يمكنك أن تبدأ مع أي تدريب القلب مثل المشي والجري والدراجة والرقص ، بيلاتيس واليوغا، زومبا. إذا قررت أن تمارس الرياضة في المنزل يمكنك التفكير في شراء جهاز المشي. تعتبر اليوغا مفيدة لصحة الشعر حيث أنها تزيد تدفق الدم إلى منطقة الرأس ويوفر العوامل التي تحتاجها لنمو الشعر بسرعة اليوغا تساعد أيضا في تنظيم الاختلالات الهرمونية، والتي تعتبر سبب آخر لتساقط الشعر كما أنها تزيد من التركيز ولها تأثير مهدئ ويساعد الجهاز الهضمي على الشفاء.

من ناحية أخرى يمكن ملاحظة زيادة في تساقط الشعر عند الذكور في الأشخاص الذين يتناولون المنشطات والمكملات الأخرى المصممة لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون إذا كانوا مهيئين جينيا بالإضافة إلى ذلك ، فإن تناول الكثير من الفيتامين A يؤدي أيضًا إلى فقدان الشعر لذلك من غير المحتمل أن يتسبب برنامج رفع الأثقال في فقدان الشعر بشكل مباشر. إذا كنت قلقا بشأن هذا ، يمكنك الحصول على رأي عن طريق الاتصال بطبيب مختص في هذا الموضوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى