توب ستوريعربي ودولي

زلزال تركيا.. ارتفاع ضحايا الوفيات إلى 18342 قتيلا

أعلنت إدارة الكوارث التركية صباح اليوم الجمعة، أن عدد ضحايا الزلزال المدمر الذى ضرب البلاد الاثنين ارتفع إلى 18342 قتيلا و74242 مصابا، حسبما نقلت “روسيا اليوم“.

جاء ذلك فى إحصائية تشمل المعلومات المتوفرة بحلول الساعة الثامنة والنصف صباح اليوم، بعد أن تحدثت إحصائية سابقة أعلنها فؤاد أوقطاى نائب الرئيس التركى، مساء الخميس، عن 17674 قتيلا.

وذكر أوقطاى خلال مؤتمر صحفى من مقر وكالة الطوارئ والكوارث التركية “آفاد” بالعاصمة أنقرة اليوم الجمعة، أن أعمال البحث والإنقاذ اكتملت فى ولايتى كليس وشانلي أورفا، في حين اكتملت إلى حد كبير في ولايات ديار بكر وأضنة وعثمانية.

وأشار إلى وجود 29622 عنصر بحث وإنقاذ، بينهم 6479 قدموا من 75 دولة، يواصلون العمل في الوقت الحالي.

وأضاف أوقطاي أن إجمالي عدد الأشخاص العاملين في المناطق المنكوبة بلغ 120344.

 

زلزال
زلزال

ولفت إلى إنقاذ الفرق 121 شخصا في آخر 24 ساعة من تحت الأنقاض.

وفجر الاثنين، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجة، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجة ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

تعهد وزير الخارجية الأمريكى انتونى بلينكن بمواصلة بذل كل ما فى وسع الولايات المتحدة بالتنسيق مع تركيا لمساعدة ضحايا الزلزال فى تركيا وسوريا.

جاء ذلك، حسب ما نشرته الخارجية الأمريكية فى بيان عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة خلال مكالمة هاتفية بين بلينكن ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو لتأكيد دعم واشنطن المستمر لتركيا وشعبها في أعقاب الزلازل المدمرة.

وناقش الوزيران المزيد من المساعدة التي يمكن أن تقدمها الولايات المتحدة لدعم جهود الإغاثة التركية.

وأوضح بلينكن أن الدعم الذي قدمته الولايات المتحدة حتى الآن يشمل نشر أكثر من 150 شخصا من فريقي البحث والإنقاذ المدنيين المدربين تدريبا عاليا في واحدة من أكثر المناطق تضررا إلى جانب بعثات الجسر الجوي باستخدام مروحيات بلاك هوك الأمريكية لدعم عمليات الإنقاذ.

وكانت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية قد أعلنت في وقت سابق ارتفاع حصيلة قتلى الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي البلاد الاثنين الماضي إلى 17 ألفا و674 شخصا على الأقل.

 

زلزال
زلزال

أعلنت السفارة الفلبينية فى تركيا مقتل اثنين من مواطنيها بمنطقة “أنطاكية” بمدينة “هاتاى” إحدى أكثر المناطق تضررا جراء الزلزال العنيف الذى ضرب جنوبى تركيا يوم الاثنين الماضى.

وذكرت السفارة – في بيان أوردته قناة (إيه بي إس-سي بي إن) الفلبينية في نشرتها الإنجليزية اليوم الجمعة – أنه تم العثور على مواطن فلبيني آخر كان قد تم الإبلاغ عن فقدانه في أنطاكية حيا، موضحة أن الفريق الفلبيني تمكن من إجلاء أكثر من 10 أسر بنجاح من “أنطاكية” ويجرى نقلهم حاليا حيث سيتم توفير مأوى لهم في العاصمة أنقرة.

 

زلزال
زلزال

من جانبه، أعرب الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الابن – في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي – عن آسفه لمقتل اثنين من مواطني بلاده، مضيفا أن السفارة الفلبينية تواصل بلا هوادة جهودها لمساعدة أية رعايا آخرين تضرروا جراء الزلزال القوي.

جدير بالذكر أن حصيلة قتلى الزلزال المدمر الذي بلغت شدته 7.7 درجة على مقياس ريختر وصلت حتى الآن إلى 17 ألفا و674 قتيلا، فضلا عن 72 ألفا و879 مصابا؛ وذلك وفق ما أعلنته هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى