فن وثقافةلايف استيلمانشيتات

رفعت عيني للسماء أول فيلم تسجيلي مصري يفوز بجائزة العين الذهبية مهرجان كان

الصحفي هاني بيشاي

شارك الفيلم المصري «رفعت عيني للسماء» بمسابقة «أسبوع النقاد» خلال الدورة 77 لـ«مهرجان كان» السينمائي من 14 إلى 25 مايو 2024م، ضمن 11 فيلماً اختيرت في المسابقة، وفق ما أعلنته إدارة المهرجان، يوم الاثنين الماضي.

وقد أعلنت إدارة المهرجان بالإعلان عن فوز “رفعت عيني للسما” بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي، عن أحداث وأماكن حقيقية، ليصبح بذلك أول فيلم مصري يفوز بهذه الجائزة منذ تأسيس المهرجان.

تدور أحداث الفيلم عن تمرد مجموعة فتيات في الصعيد، ضد عادات القرية التي يعشن بها ، ويقوموا بتأسيس فرقة مسرحية، وعرض مسرحياتهن المستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي، بشوارع قريتهن الصغيرة، .« لتسليط الضوء علي القضايا التي تؤرقهن كالزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات، ولكل منهن حلمها الخاص، ويتتبع الفيلم البنات على مدى أربع سنوات لنرى مدى اختلاف مصائرهن في هذه الرحلة الشيقة والملهمه للغاية». 

توازي مسابقة «أسبوع النقاد» المسابقة الرسمية غير أنها تولي اهتمامها باكتشاف المواهب الجديدة، ويضم البرنامج أفلاماً لمخرجين في تجاربهم الأولى أو الثانية.

طاقم عمل الفيلم لفريق مسرح بانوراما بارشا: بطولة مجموعة بنات من المواهب الشابه الصاعدة؛ ماجدة مسعود ، هايدي سامح ، مونيكا يوسف ، مارينا سمير ، مريم نصار ، ليديا هارون، مؤسسة الفريق يوستينا سمير.

“رفعت عيني للسما” من إخراج وتأليف ندى رياض وأيمن الأمير، وإنتاج شركة فلوكه فيلمز.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى