أخبار الدولةمانشيتات

رأس الحكمة يعد أحد أوجه الشراكة بين مصر والإمارات وليس بيع أصول

عبدالمنعم السيد: الفجوة التمويلية التي كانت تعاني منها مصر سيتم حلها، وبالتالي سيتراجع سعر الدولار

مصر-مريان نعيم

صرح الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية،  خلال تصهريحاته بحوراه عبر فضائية «إكسترا نيوز» أن الفجوة التمويلية التي كانت تعاني منها مصر سيتم حلها، وبالتالي سيتراجع سعر الدولار في السوق الموازية، حيث انخفضت أسعار الدولار بالفعل خلال الساعات الماضية بنحو 18% من قيمته في السوق الموازية.

وذلك لأن السلع التي يتم شراؤها أو استيرادها من الخارج ستتراجع بشكل تدريجي وملموس، حيث من المتوقع أن تنخفض أسعارها في مدة تتراوح ما بين 30 إلى 45 يوما، ليشعر المواطن بأثر ذلك الانخفاض.

هذا وقد أوضح عبدالمنعم أن مشروع مدينة رأس الحكمة، يعد أحد أوجه التعاون والشراكة بين مصر والإمارات، وليس بيع أصول، والدليل علي ذلك أن عائد المشروع ليس ماديا فقط، حيث ستحصل الدولة المصرية على 35% من الأرباح.

يذكر أن مصر قد وقعت الجمعة، اتفاقية شراكة استثمارية ضخمة مع الإمارات لتطوير مدينة رأس الحكمة غربي الإسكندرية، في واحدة من أكبر الصفقات التي تسهم في تعزيز السيولة الدولارية بالبلاد وتخفف من أزمتها الاقتصادية.

ويعد هذا المشروع هو أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ البلاد، وأنه سوف سيدر على مصر 150 مليار دولار استثمارات سيضخها الجانب الإماراتي على مدار عمر المشروع.

المصدر: جريدة الوطن

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى