مروة محمد أحمد

دكتور مروة محمد أحمد تكتب..كيفية تعليم الرياضيات للمصابين بالتوحد

بمناسبه بداية الدراسة سوف اعرض عليكم ؛كيفية تعليم الرياضيات للمصابين بالتوحد!!

لا يوجد شخصان مصابان بالتوحد متماثلان ، ومن الصعب التعميم بشأن المصابين بالتوحد. ومع ذلك ، يميل الأفراد المصابون بالتوحد إلى التعامل بشكل جيد مع الأرقام. إنهم قادرون عمومًا على قراءة الأرقام وطلبها ، والذي قد يكون بسبب القدرة المحسنة على فهم الأنظمة. نظرًا لأن كل طفل مصاب بالتوحد فريد من نوعه ، فستحتاج إلى تكييف تعلمه وفقًا لاحتياجاته الفردية.

١ – كن مستعدًا لتجد صعوبة في التواصل. قد لا يخبرك أنهم لا يفهمون ، أو ربما لا يتبعون شرحك على الإطلاق. إذا لم يفهموا ، فمن المرجح ألا يطرحوا الأسئلة المناسبة. 

إذا كان الطفل لفظيًا جزئيًا أو غير لفظي ، امنحه الوقت للتواصل مع التواصل البديل. قد تكون هذه الكتابة أو لغة الإشارة أو أي شيء آخر.

إذا كان الطفل لا يستطيع استخدام AAC ، فيجب أن يكون لتدريس الاتصال الأساسي الأولوية على تدريس الرياضيات

٢- اعلم أن الأطفال المصابين بالتوحد قد يعانون من اللغة المستقبلة. قد يواجهون مشكلة في المعالجة السمعية ، أو ترجمة الأصوات إلى كلمات داخل رؤوسهم. إذا كانت هذه هي الحالة ، يمكن أن تكون المساعدات المكتوبة / المرئية مفيدة. 

يمكن عرض العديد من المفاهيم من خلال الأمثلة المرئية ، ولكنها تقترن عمومًا بالتعليمات الشفهية. هنا تكمن الصعوبة. حاول استخدام الإشارات المرئية قدر الإمكان عند تعليم طفلك.

٣- افهم أن الطفل المصاب بالتوحد قد يكون غير مهتم بالموضوع. قد يُظهر الأطفال المصابون بالتوحد القليل من الاهتمام بالموضوعات خارج اهتماماتهم الخاصة ولجعلهم ينتبهون ويتعلمون ، عليك أن تجعل الأمر تفاعليًا وممتعًا بشكل خاص

٤- كن مستعدًا لمواجهة ضعف المهارات الحركية. غالبًا ما ترتبط الرياضيات بأقلام الرصاص والورق. تتأثر المهارات الحركية الدقيقة بشكل عام ، وهذا يمكن أن يخلق تحديًا من حيث الرياضيات. قد يكون تعلم كتابة الأرقام ، أثناء معالجتها على الورق أمرًا مربكًا للغاية. 

يمكن استخدام التكنولوجيا للتغلب على هذه المشكلة إلى حد ما – قد يجد الطفل أنه من الأسهل الضغط على الأزرار والشاشات التي تعمل باللمس بدلاً من الإمساك بالقلم

١- ادمج اهتمام الطفل في تدريسك. من الرائع دمج اهتماماتهم في مسائل الرياضيات. على سبيل المثال ، إذا كانت ابنتك تحب الخيول ، فاستخدم خيول اللعب لتوضيح حقائق الرياضيات.

إذا كان ذلك ممكنًا ، فحاول العثور على كتاب تدريب خاص بالخيول. قد يكون هذا ذروة الاهتمام فيما يتعلق بالعمل الذي يحتاج إلى إكمال

٢- امدح كثيرًا قدر الإمكان. على الرغم من أنهم قد يبدون منفصلين في بعض الأحيان ، إلا أن الأطفال المصابين بالتوحد يتعلمون بشدة. امنحهم الطمأنينة المستمرة – وهذا ضروري جدًا عند تعلم كيفية إبقائهم متحفزين.

كما أنه سيبقيهم أكثر سعادة ويربط وقت التعلم بالإيجابية. بدلاً من الخوف من ذلك ، قد يتعرفون عليه على أنه وقت يحظون فيه باهتمام إيجابي

    مازال الموضوع كبير اخوانى المتابعين .الى اللقاء في الحلقة القادمة لاستكمال باقى الموضوع .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى