فن وثقافة

دكتور/حسام حسن أبو السعود يكتب.. البيانو العازف

 

باريل بيانو أحياناً يُسمى بشكل غير دقيق أورغن برميلي أو هوردي جوردي (Hurdy – Gurdy): هو بيانو يعزف تلقائياً بواسطة برميل أو أسطوانة مثبتة في الشكل الذي صنعه ويليام رولف (William Rolfe) أحد أشهر صانعي آلة البيانو، وآخرون في لندن عام 1829م، حيث تم تعزيز البيانو العادي بواسطة أسطوانة خشبية مثبتة موضوعه داخل العلبة أسفل لوحة المفاتيح؛ وتم تزويد هذا البرميل بإطار مفتاح ميكانيكي وسلسلة من الروابط أو الملصقات التي تمتد خلف لوحة الصوت إلى أعلى آلة البيانو، بالإضافة إلى تشغيل مجموعة إضافية من المطارق التي تضرب الأوتار من خلال فجوة في لوحة الصوت، ويتم تشغيل البرميل بواسطة محرك يعمل على مدار الساعة مدفوعاً بوزن ثقيل يتم لفه حتى أعلى العلبة.

وفي عام 1804م قدم جون لونجمان(John Longman) بيانو برميلي لغرفة الرسم بدون لوحة مفاتيح، والتي كانت أيضاً مدفوعة بالوزن وتضمنت تأثيرات موسيقية مثل الطبول، المثلث، وغيرها.

تمتع البيانو الأسطواني بدون لوحة مفاتيح بشعبية قرن ونصف تقريباً كأداة في الشارع، ويُعتقد أنه انبثق من إيطاليا عام 1800م، وبحلول عام 1805م كانت عائلة هيكس (Hicks) في بريستول تصنع بيانو برميلي صغير محمول، يُطلق عليه أحياناً بشكل غير دقيق (Portable Dulcimers)، والتي يمكن أن يحملها الموسيقيون المتجولون، حيث برع جوزيف هيكس (Joseph Hicks) في صنعها، ونقل جورج هيكس (George Hicks)، الذي عمل لفترة في لندن الحرفة إلى نيويورك، كما تم تطوير بيانو الشارع الكبير المثبت على عربة يدوية في إيطاليا، وأخذ الحرفيون المهاجرون مهاراتهم في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية.

خضعت هذه الأدوات في الهواء الطلق لمجموعة متنوعة من التحسينات، وتم صنع بعض النماذج المعروفة باسم “بيانو المندولين” بحركات متكررة مدفوعة ميكانيكياً؛ بينما تضمن البعض الآخر قرعاً على شكل طبل، مثلث، وإكسيليفون أو كتلة خشبية، وتم تعزيز بعضها من خلال آلية مُصممة لعرض الإعلانات في شكل عرض لصور متنقلة مدمجة.

وقد تم تشغيل الموسيقى تلقائياً من خلال برنامج ميكانيكي مُحدد مُسبقاً وقابل للتكرار، حيث تعمل بعض الأدوات الميكانيكية دون مشاركة بشرية؛ ويتطلب البعض الآخر درجة معينة من التحكم اليدوي أو الدواسة لتدوير آلية اللعب، أو منفاخ العمل، أو تشغيل أجهزة التعبير، فالجزء الأكثر أهمية في الأداة الميكانيكية هو جهاز تنظيم الأصوات الموسيقية.

ويُعد الشكل الأقدم والأكثر شيوعاً هو أسطوانة خشبية متقاربة الحبيبات، يتم تزويد سطحها بإسقاطات تمثل تسلسل النوتة المراد عزفها، ويتم دفع المسامير المعدنية إلى البرميل للنوتات القصيرة، والدبابيس ذات الأطوال المختلفة للنوتات الطويلة، وتصدر الأنابيب صوتاً عندما يتم رفع الرافعات التي تتحكم في صمامات الأنابيب بواسطة المسامير أو الدبابيس.

وتستخدم الأسطوانات المعدنية بشكل شائع في كاريلون الكنيسة الكبيرة، للساعات الموسيقية الصغيرة، والصناديق الموسيقية، على الرغم من ذكرها في نصوص من القرن التاسع فصاعداً، إلا أنه تم وصفها لأول مرة بالتفصيل في القرن الثامن عشر.

عيب تلك الإسطوانات هو أنها محدودة المدة، وتميل الأدوات ذات الأسطوانات القابلة للتبديل إلى التعرض للتلف أثناء عملية التغيير، واستخدمت الصناديق الموسيقية اللاحقة أقراصاً فولاذية قابلة للتبديل مع إسقاطات أو فتحات بأي طول يمكن بالطبع استبدالها بسهولة، وفي عام 1846م استبدل صانعي الآلات الموسيقية في فرنسا أطوال من الألواح الخشبية المرصعة بالمسامير عوضاً عن الأسطوانة.

وفي أوائل القرن التاسع عشر تم استخدام البرمجة في شكل ثقوب في شرائط متعرجة قابلة للطي من البطاقات في الأنوال الميكانيكية، وتم تكييف كتب الورق المقوى المثقبة أو لفات الورق مع الأدوات الميكانيكية مع العمل الميكانيكي أو الهوائي، وفي عام 1852م حصل مارتن كورتويل (Martin Courteuile) على براءة اختراع لشريط من الورق المقوى المثقب، حيث تم تشغيل رافعات الأداة بواسطة وصلة يتم التحكم فيها بواسطة الثقوب الموجودة في الشريط، إلا أنه تم اختراع تطوير لاحق لهذا النظام عام 1861م، وتم اعتمادها في العديد من الأدوات الميكانيكية باستخدام القصب المعدني الحر.

وفي عام 1842م، قام كلود فيليكس سيتر (Claude – Félix Seytre) بتكييف نظام البطاقة المثقبة الهوائية الذي إخترعه لوم جاكار (Jacquard loom) عام 1801م إلى بيانو هوائي يُسمى أوتوفون (Autophon)، وتم ربط الثقوب بالأنابيب التي تنقل الهواء المضغوط من منفاخ الدواسة إلى الأسطوانات الصغيرة المتصلة بكل مفتاح من مفاتيح الجهاز، وفي كل أسطوانة كان هناك مكبس صغير يعمل بالهواء يحرك رافعة؛ مما جعل المطرقة تضرب الخيط من الأسفل.

وفي عام 1860م قدم صانعو الغابة السوداء إموف وموكِل (Imhof & Mukle) البيانو الأسطواني الذي يعمل بنابض، لاستخدامه أيضاً في غرفة الرسم وبدون لوحة مفاتيح يدوية، وهناك أنواع أخرى من البيانو برميل، يتم تشغيل الآلية بها عن طريق تدوير كرنك اليد. 

وفيما بعد استغنى البيانو الأوتوماتيكي المحلي عن البرميل المرهق لصالح أولاً، مشغل البيانو الخشبي المرصع (Debain’s Antiphonel)، ثم اللفة المثقبة لمشغل البيانو وبعد ذلك البيانو العازف.

لم يكن حتى عام 1880م أن الأنظمة الهوائية تم تطبيقها بشكل منهجي على الأدوات الميكانيكية، أولاً على (Organettes). وبحلول عام 1890م تم استخدام آليات تعمل بالهواء المضغوط باستخدام لفات الموسيقى الورقية في مشغل البيانو بالضغط بعد مطلع القرن، وتطوير بيانو المشغل بآليته الداخلية.

ففي هذا النظام تتحكم الرافعات في الصمامات التي سمحت للرياح بالوصول إلى القصب الحر وفي الطرف الآخر من الرافعات وضعت الرافعات في صف بارز قليلاً فوق غطاء الصندوق. في هذا الوضع، كانت الصمامات مفتوحة، وإذا تم ضخ الدواسات التي تشغل المنفاخ فستصدر جميع القصب صوتاً في وقت واحد. فقد تم تركيب الرافعات في الأخاديد في حافة معدنية مستديرة بحيث إذا تم تمرير شريط من الورق المقوى بين الحافة والرافعات، وإجبار الأخير على الأسفل، وإغلاق الصمامات يمكن للرافعات فتح الصمامات فقط عندما يسمح بذلك ثقب يمر في الشريط أعلاه.

وفي وقت مبكر من القرن العشرين تم تقديم أداة مع محرك تعمل بقطع النقود المعدنية؛ كانت تُستخدم على نطاق واسع في الأماكن العامة، وخاصة الحانات العامة، وفي فرنسا وبلجيكا تطورت هذه الآلات إلى بيانو مقهى كبير ومزخرف، غالباً مع علب منحوته بشكل مُتقن مُزينة بالمرايا.

وفي عام 1950م أنتجت كل من البرتغال وإسبانيا عدداً كبيراً من البيانو برميل الصغيرة على عربات اليد مصغرة لأداء موسيقى الرقص الشعبية والأغاني المتنوعة، وفي العام ذاته تم اختراع بيانو أسطواني غير عادي تم بناؤه على شكل طاولة غرفة معيشة عُرف باسم البيانوهاربا (Pianoharpa) السويدي.

 

بقلم دكتور/حسام حسن أبو السعود

مدرس البيانو بقسم التربية الموسيقية

 كلية التربية النوعية

     جامعة المنيا     

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى