توب ستوري

دسميرالمصري....يكتب صباح_مصري...... وتبقى الحياة قصيرة ،،،،،،،

#صباح_مصري ،،،،

وتبقى الحياة قصيرة ،،،،،،،

لا قيمة للعيش في حياة بدون نفس عزيزة ، فبدون عزة نفس لا داعي لأن يذل الإنسان نفسَه لصغار الأمور ، ولا ان يدير حاله إلى ما تشتهيه نفسه … فهي دوما امارة بالسؤ ،

لا يوجد تبرير واحد مُقنِع يستوجب ترك عزة النفس وإسقاطها، انها اغلي ما نملك ، انت لا حاجة لك لأن تقايضها بشيء آخر من أجل الحصول على منفعة مهما كانت ؛ لذا عليك أن تعيش ونفسُك بعيدةٌ كل البُعْد عن الانحطاط الذاتي ، والاحتقار النفسي لشخصك .

انها لا تأتي هكذا دون جهدٍ ؛ هي بمثابة ثمار طيبة لمجموعة مِن القيم المغروسة والمستنبتة ، قيم مزروعة فينا منذ عهد بعيد ، بل أنها تتطلَّب منا أن تكون حامدين شاكرًين في نفس الوقت ، وأن نكونَ صريحًا، وتواجه الحياة بشجاعة وقوة، وهذا لن يتمَّ دون امتلاك القدرة على نقد الذات ومعاوَدة النفس والأفكار وتقييمها بشكل دائم.

عزة النفس هي شيء داخلنا يعبر عن عزتنا وكرامتتا وعدم الرضا بالتقليل من شأننا ، انها أغلى ما نملك ، من خلالها نحافظ على أنفسنا ، ونصونها عن القيام بالأفعال السيئة التي تمسّ الروح ،

هي تعبير عن مفهوم الكرامة داخل أرواحنا ، إنها عبارات جميلة فهي ليست لساناً ساخراً وطبعاً متكبراً ، هي أن تبتعد عن كل ما يقلل من قيمتك ، هي بطبيعة الحال لا تعني أنك انسان معقد ، أو صعب، أو حساس، بل انها تعني أنّك تقدّر نفسك ، ولا تستطيع في سبيلها عدم التنازل عن ولو جزء بسيط من كرامتك .

يخطئ من يعتقد أنها هي الغرور والتكبر ، حقيقة هي الارتقاء بالنفس عن كل ما يقلل منها ، كي تكون عزيز النفس ليس لا تكن متكبرا بل بل أجعل نفسك إنسان يقدر قيمة نفسه ، انها أولًا وثانيًا وثالثًا.

أن الفقر في النفس ، وفيها أيضا الغنى ، غنى النفس هو الغنى الأكبر. فلا ترضَ ياسيدي بالهون في شخص تعاشره ، فإنك لن ترى غير جار الذل مهتضماً.
لقد قالوا توصل بالخضوع إلى الغنى، وما علموا أن الخضوعَ هو الفقر ، وبينك وبين المال بابان حرّما علي الغنى انهما النفس الأبية والدهر

ياسيدي في حياتك قبل مماتك … لا تخضعن رغباً ولا رهباً فما المرجو والمخشي إلّا رب العالمين ، فلا تسقني ماء الحياة بـذلة، بل اسقنـي بالعزّ كـأس الحنظل ، عش عزيزاً أو مت وأنت كريم.

جميلة هي تشعرنا بالاكتفاء رغم الحاجة ، ان تفسيرنا الخاطئ لمفهومها تجعل الفرص الثمينة هباءً منثوراً ، بل والاعتذار أمراً محظوراً .

أنه قانونها ، وناموسها في الحياة فمن طال غيابه أصبح غريباً ، الكرم هو أن تعطي أكثر من استطاعتك،

الخلاصة
عزة نفسك أن تأخذ أقل ممّا تحتاج ، إنها القناعة علي اي حال ، ان العبد متى أنزل فاقته بربه فإنه أعزه بعزه وأغناه بغناه ، سيدي انت غالي ولكن … عزة النفس يا صاحبي أغلى ، أن تسمو وتبتعد عن كل من يقلل من قيمتك.

انا أعشق في نفسي العناد لأني لم أخلق لأركع إلّا لرب العباد ، انها تشعرنا بالاكتفاء رغم الحاجة.د ، لا تجبر نفسك على أحد ولا تجبر أحد عليك ، تقمص دور المكتفي بأي شيء وأنت فى أمس الحاجة لكلّ شيء ، أضحك أمام الناس وفي داخلك جحيم مشتعل ،

نعم الحب جميل لكن ….. عزة النفس أجمل بهاء بكثير ،
أن الصمت هو ارقي أنواع عزة النفس في الوقت الذي ينتظر فيه الناس انفجارك بالكلام.

غدا صباح مصري جديد ،،،،،،
#دسميرالمصري

 

 

 

دسميرالمصري….يكتب صباح_مصري…… وتبقى الحياة قصيرة ،،،،،،،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى