منوعات

دراسة أيرلندية: التجارب الصعبة في مرحلة الطفولة تؤدي إلى وفاة مبكرة

وكالات – شريف صفوت

كشفت دراسة أجرتها جامعة “ليمريك” في أيرلندا عن رؤى جديدة حول كيف يمكن أن تؤدي التجارب الصعبة في مرحلة الطفولة إلى وفاة مبكرة.

ونشرت الدراسة في مجلة “الطب النفسي الجسدي” الطبية فى عددها الصادر خلال شهر ديسمبر الجاري، وأشارت إلى كيفية أن محنة الطفولة ترتبط بخطر الوفاة المبكرة.

وأوضحت الدراسة أن مرحلة الطفولة تعد من المراحل النفسية الهامة والحاسمة في حياة الإنسان، حيث يمكن للتجارب خلال هذه الفترة أن تشكل مستقبله.

وأكد الباحثون أن تجارب الطفولة السلبية، مثل الإساءة الجسدية والعاطفية، البيئات الأسرية غير المستقرة أو السوية، فضلا عن المصاعب الاقتصادية والمشاكل الصحية، جميعها عوامل يمكن أن تقصر من حياة الشخص ومع ذلك؛ فإن الأسباب الدقيقة لذلك لم تكن مفهومة جيدا حتى الآن.

كما يعتقد الباحثون الأيرلنديون أن تأثير تجارب الطفولة السلبية هذه يمكن تفسيره جزئيا من خلال آثارها على تقبل الذات والغرض من الحياة.. يعنى “قبول الذات”، تحلي الإنسان بموقف إيجابي تجاه الذات، وقبول جوانب مختلفة من شخصيته.

وتابعت الدراسة الحالية 6 آلاف و128 شخصا في الولايات المتحدة على مدار 24 عاما، ووجدت أن الأفراد الذين واجهوا الشدائد في مرحلة الطفولة وكافحوا مع قبول الذات وإيجاد هدف فى الحياة كانوا أكثر عرضة للوفاة في وقت مبكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى