اقتصادمانشيتات

حلم الطاقة النووية المصرية يقترب من التحقق …

بدء تنفيذ عقود إنتاج محركات محطة الضبعة النووية بالشراكة مع روسيا

مصر القاهرة – عمرو عبدالرحمن

 صور مراسم تدشين الصبة الخرسانية لقاعدة أساس الوحدة النووية الأولى لمحطة الضبعة النووية. - سبوتنيك عربي, 1920, 18.07.2023

أعلنت شركة “ترانسماش هولدينغ” الروسية بدء تنفيذ عقود إنتاج وتوريد المحركات الخاصة بمحطة الضبعة النووية الجاري تشييدها في مصر بالشراكة مع روسيا.

.

جاء ذلك علي لسان  كيريل ليبا – المدير العام للشركة الرائدة عالميا في تصنيع عربات السكك الحديدية لبوابة “سبوتنيك” الروسية، معلنا أن هذه التطورات تأتي من خلال شراكة بين “ترانسماش هولدينغ” مالكة مصنع ” كولومينسكي ” لإنتاج المحركات، وشركة “روساتوم” الحكومية الروسية.

.

كان –  محمد شاكر – وزير الكهرباء والطاقة – قد افتتح قبل أيام المبنى الإداري لهيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء بمحطة الضبعة النووية بحضور أليكسي ليخاتشوف – المدير العام لشركة “روساتوم” الروسية.

.

كانت هذه الحقبة الجديدة من التعاون المصري الروسي في مجال الطاقة النووية، قد انطلقت يوم 19 / 11/ 2015، بتوقيع البلدين اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء محطة للطاقة النووية بالضبعة، من خلال حصول القاهرة على قرض روسي، قيمته 25 مليار دولار.

.

إنتاج وعاء المفاعل بوحدة الطاقة رقم 1 لمحطة الطاقة النووية المصرية الضبعة بموقع الإنتاج بكولبينو، بصواحي سان بطرسبورغ، روسيا 1 يونيو 2022 - سبوتنيك عربي, 1920, 22.03.2023

من المرتقب أن يتم التسليم في الفترة من 2025 وحتى عام 2027، بمشيئة الله.

.

حفظ الله مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى