توب ستوريعربي ودولي

«جورج ويا» يترشح للانتخابات الرئاسية في ليبيريا

أعلن رئيس ليبيريا “جورج ويا” ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة لولاية جديدة.

 

وقال الرئيس “ويا” في خطاب رسمي عن وضع البلاد بثه راديو فرنسا الدولي اليوم الثلاثاء إنه يعلن ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة وذلك في ختام ولايته الرئاسية التي استمرت ست أعوام.

 

وكانت اللجنة الانتخابية في ليبيريا قد اعلنت في 28 ديسمبر عام 2017 أن نجم كرة القدم السابق “جورج ويا” فاز في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية ليكون الرئيس المقبل للبلاد في أول تداول ديمقراطي للسلطة منذ أكثر من 70 عاما.

 

يذكر أن “ويا” هو اللاعب الإفريقي الوحيد الذي حصل على الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم في عام 1995 واحترف في العديدة من الأندية الكبرى وأبرزها “ميلان” و”موناكو” و”باريس سان جرمان” وفاز بجائزة أفضل لاعب إفريقي في القرن العشرين عام 1998 قبل أن يعلن اعتزال كرة القدم في 2002.

 

جورج ويا
جورج ويا

جورج ويا:

بعد ان كان اول لاعب افريقي يحرز جائزة الكرة الذهبية المرموقة عام 1995، بات جورج ويا اول نجم كروي عالمي يتبوأ منصب رئيس بلاده في ليبيريا ليتلقى تهنئة العالم الكروي. وكان ويا انتخب في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية بـ 61.5 في المئة من الاصوات مقابل 38.5 في المئة لخصمه نائب الرئيسة جوزف بواكاي، بعد فرز 98.1 في المئة من الاصوات، وسيتولى هذا المنصب رسميا في 22 يناير 2018 خلفا لإيلين جونسون سيرليف. ويعتبر ويا اول لاعب كرة قدم يصبح رئيسا لبلاده، على الرغم من الروابط الكثيرة بين الكرة المستديرة والسياسة. فقد دخل لاعبون اخرون المعترك السياسي كما فعل مؤخرا الجورجي كاحا كالادزه مدافع ميلان السابق الذي انتخب عمدة مدينة تبليسي عاصمة جورجيا بعد ان شغل منصب وزير الطاقة ايضا. لكن اجتياز عالم الكرة المستديرة وشغل منصب رفيع في الدولة كان محصورا حتى الان برؤساء الاندية الاقوياء امثال سيلفيو برلوسكوني رئيس نادي ميلان سابقا ورئيس وزراء ايطاليا سابقا، بالاضافة الى رئيس نادي بوكا جونيورز سابقا ماوريتسيو ماكري ورئيس الارجنتين حاليا.
وقد نجح ويا المولود في احياء مونروفيا الفقيرة في ان يصبح اول لاعب كرة قدم يتبوأ منصب رئاسة بلاده، كما فعل عام 1995 عندما احرز جائزة الكرة الذهبية وهي الاولى التي تمنح للاعب افريقي والوحيد الذي نال هذا الشرف حتى الان من قارته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى