آراء حرة

تعرف علي القواعد العسكرية الأجنبية في القرن الأفريقي…

شاهد الخريطة ...

عزيزة الصادي – تكتب من : مصر القاهرة

1- جيبوتي: يوجد بها 9 قواعد عسكرية عاملة، تضم 6 قواعد للولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا، والصين، واليابان، وإيطاليا، وإسبانيا، إضافة إلى 3 قواعد فرنسية، بينها قاعدة بحرية، ومطاران، أحدهما في منطقة ساحلية.
2- الصومال: يوجد بها 5 قواعد عسكرية أجنبية عاملة، تشمل قاعدة عسكرية للإمارات العربية المتحدة في مدينة بوساسو‎ الصومالية، وقاعدة أخرى في مدينة بربرة بإقليم “أرض الصومال”.
ويضاف إلى ذلك قاعدة تركية في مقديشو، وقاعدة “باليدوغل” الجوية الأمريكية في محافظة شبيلي السفلى، والقاعدة البريطانية في منطقة بيدوا.
3- إريتريا: يوجد بها قاعدتان عسكريتان، تضم قاعدة عسكرية إسرائيلية، لم يتم تحديد موقعها، وقاعدة عسكرية إماراتية، في مدينة عصب الساحلية، بحسب معهد ستوكهولم، الذي ذكر أنه من المحتمل أن تكون روسيا لديها قاعدة عسكرية بتلك الدولة.
4- إثيوبيا: لم يشر الموقع إلى وجود أي قواعد عسكرية أجنبية فيها.
5- كينيا: يوجد بها قاعدتين عسكريتين، إحداهما أمريكية في “خليج ماندا”، والأخرى بريطانيا في مدينة نانيوكي.
6- جنوب السودان: لا يوجد بها قواعد عسكرية أجنبية.
7- السودان: يقول الموقع إنه من المحتمل أن تكون بها قاعدتين عسكريتين لروسيا وتركيا.
8- سيشيل: توجد بها قاعدة عسكرية أمريكية.
وتعد القوات البحرية، المتمركزة قبالة سواحل القرن الأفريقي، وفي جنوب البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي، ضمن القوات الأجنبية، المؤثرة في منطقة القرن الأفريقي.
8- خليج عدن وباب المندب: يتمركز بها القوة البحرية المشتركة “سي تي إف 151″، التي تم تأسيسها عام 2009، بمشاركة قوات بحرية من عدة دول لمحاربة القرصنة.
– تتمركز قوة بحرية فرنسية في جزيرة ريونيون في المحيط الهندي، قبالة القرن الأفريقي، وأعلنت الهند إرسال حاملة طائرات للعمل مع القوات الفرنسية هناك، بحسب ما ذكرته مجلة “ذي واير”.

حفظ الله مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى