اقتصاد

تراجع أسعار الذهب العالمى بعد تحسن الدولار والقطاع المصرفى

تراجعت أسعار الذهب العالمى  في الجلسة الأولى يوم الاثنين، بالتزامن مع ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي وعوائد سندات الخزانة الأمريكية و تحسن في الأوضاع المالية في القطاع المصرفي ، ولا سيما استمرار احتواء السلطات الأمريكية لانهيار أزمة وادي السيليكون.

في تداولات اليوم ، انخفض عقود الذهب الفعلية بنسبة 0.95٪ إلى 1959.45 دولارًا للأونصة ، بالإضافة إلى تراجع العقود الآجلة للذهب بنسبة 1.00٪ ليستقر عند 1.981.60 دولار للأونصة.

أسعار الذهب العالمى
أسعار الذهب العالمى

أسباب انخفاض أسعار الذهب العالمى

وعلى هامش تداولات اليوم ، تعرض سعر الذهب لضغوط شديدة في ظل تحسن معنويات المستثمرين بشأن تعافي القطاع المصرفي بسبب الضغوطات المتمثلة في إخفاقات بنك سيليكون فالي وبنوك أخرى في الولايات المتحدة. حقل الأرز . أعلنت شركة التأمين على الودائع الفيدرالية FDIC أنه سيتم فتح جميع ودائع بنك First Citizens Bank and Trust في Silicon Valley وحوالي 17 فرعًا لبنوك وادي السيليكون كشركات تابعة للبنك المستحوذ. تضمنت الصفقة أيضًا شراء ما يقرب من 72 دولارًا. تم استثمار مليار دولار في عقارات وادي السيليكون بخصم قدره 16.5 مليار دولار ، مما عزز معنويات السوق. الأزمة المالية والاقتصادية.

كما تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم بسبب استقرار مؤشر الدولار الأمريكي ، والذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أجنبية رئيسية أخرى. من المعترف به كواحد من عوامل الجذب للسلع المقومة بالدولار ، وخاصة الذهب ، حيث أن ارتفاع مؤشر الدولار يزيد من تكلفة الحيازة.

أسعار الذهب العالمى
أسعار الذهب العالمى

مؤشر الدولار

أيضًا ، مع استقرار مؤشر الدولار ، ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية ، مما ضغط على أسعار الذهب ، مع انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية بنسبة 1.77٪ خلال العقد لتصل إلى 3438 نقطة. وبالمثل ، ارتفع عائد السندات لأجل 20 عامًا بنسبة 1.21٪ ليسجل حوالي 3.8206 نقاط ، مما دفع أسعار الذهب للانخفاض في تعاملات اليوم.

على الرغم من ذلك ، فقد شهد سعر الذهب مكاسب كبيرة خلال الأسبوعين الماضيين. كان هذا بسبب عدة عوامل ، بالإضافة إلى تضرر القطاع المصرفي الأمريكي بأزمة مالية ، مع انهيار بنكين: وادي السيليكون وسيغنيتشر. بالإضافة إلى قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة تماشياً مع توقعات السوق ، ووسط آمال بإنهاء رفع أسعار الفائدة ، قد تتأثر الظروف الاقتصادية بالأزمة المصرفية التي دفعت سعر الذهب إلى ما فوق مستوى 2000 دولار.

المصدر 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى