توب ستوريعربي ودولي

بوتين: الولايات المتحدة تحتل ألمانيا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الولايات المتحدة، تحتل ألمانيا، منذ الحرب العالية  الثانية، في أول تعليق له بعد إعلان المستشار الألماني أولاف شولتز إرسال دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا.

وأضح بوتين خلال لقائه مجموعة من الطلاب إن بعد الحرب العالمية الثانية، قسمت ألمانيا إلى أربعة مناطق “أمريكية وسوفيتية وبريطانية وفرنسية”، وأنهى الاتحاد السوفييتي، احتلال ألمانيا، ولكن القوات الأمريكية لازالت تحتل أراضي ألمانيا.

الولايات المتحدة تحتل ألمانيا

وأضاف الرئيس الروسي: “رسمياً وقانونياً، القوات الأمريكية التي تتواجد على أراضي ألمانيا الفيدرالية هي قوات احتلال”، وفقا لما أوردته وكالة “تاس” الروسية.

وكانت نبرة شولتس أمام مجلس النواب حذرة، وقال إن بلاده تريد منع “تصعيد” النزاع الذي قد يؤدي إلى اندلاع حرب بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، موضح أنه من المستبعد تماما التدخل جوا أو برا في أوكرانيا، وهو موقف تشاركه الولايات المتحدة.

دبابات ليوبارد لأوكرانيا

وفي وقت سابق، قررت برلين عقب اجتماع عقدته الحكومة الألمانية ارسال 14 دبابة من طراز ليوبارد 2A6 إلى أوكرانيا من مخزون جيشها، بحسب البيان، وسمحت للحلفاء الغربيين الذين بحوزتهم هذه المركبات الألمانية الصنع فعل الشيء نفسه.

ليوبارد لأوكرانيا قرار خطير

وندد السفير الروسي في ألمانيا سيرجي نيتشايف على حساب سفارته على تلجرام بقرار برلين “الخطير للغاية” مضيفاً أن “ذلك يجعلنا نقتنع من جديد بأن ألمانيا، مثل أقرب حلفائها، لا تريد حلا دبلوماسيا للأزمة الأوكرانية، وتريد تصعيدا دائما”.

زيلينسكي يشكر سولتش

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في محادثة مع المستشار الألماني أولاف شولتس الأربعاء إنه “ممتن بصدق” للضوء الأخضر الذي أعطته برلين.

فيما اعتبر رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندري ييرماك الموافقة “خطوة أولى” مشيراً إلى ان بلاده “بحاجة لعدد كبير من دبابات ليوبارد”.

واوضح شولتس أن القرار جاء “نتيجة المشاورات المكثفة التي جرت مع الشركاء الأوروبيين والدوليين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى