اقتصاد

المنتدى الاستراتيجى يطلق مبادرة العودة للأخلاق

أطلق المنتدى الإستراتيجي للتنمية مبادرة العودة الاخلاق خلال الامسية الرمضانية ألتى نظمها

المنتدي الإستراتيجي للتنميه والسلام الإجتماعي بالتعاون مع مكتبة الأسكندرية ببيت السناري فى إطار الاحتفال بيوم اليتيم وكانت بعنوان

“التكافل الإجتماعي وتعزيز دور العدالة الإجتماعية”

وتحدث فيها

أ.د/ علاء رزق رئيس المنتدي الإستراتيجي قائلا إن ٣٠ ٪ يستحوذون على ٥٪ من ثروات المجتمع وهناك قلب لمفهوم العدالة الإجتماعية وهناك مجموعة من الامتيازات فى الحقوق وابسط معانيها الحق فى التعليم الجيد بقدر ما أنا اضعها فى دائرة الاهتمام.. ويجب أن يكون هناك تصارع للتعليم الجيد الذى يحقق أمتها القومى وطالب بعقد مؤتمر للحوار الأجتماعى للتوصل إلى مثلث معتدل وليس المثلث المقلوب ومتاقشة سبل تحقيق العدالة الإجتماعية.

وقال إن عدد الجمعيات فى مصر ٥٧ الف جمعية فى مصر يجب أن تبحث هذه الجمعيات عن الفئات الأكثر احتياجا.. والاهتمام برعاية الايتام وكذلك ذوى الاحتياجات لإنهم نسبة كبيرة وطالب بأهمية التمكين وخاصة التمكين الاقتصادى والإنتاجى وهذا بصب فى رؤية الرئيس للوصول ل ١٠٠ مليار دولار. وأشار إلى بعض المؤشرات الايجابية الدالة ع تحسن وضع الاقتصاد المصرى مثل زيادة صادرات الغاز البترول وتحويلات العاملين فى الخارج وزيادة إيرادات قناة السويس وزيادة معدلات السياحة. ولكن هناك مشكلة فى الاستثمارات الأجنبية حتى نستطيع إن تجذب الاصتثمارات الأجنبية الخاصة ب الاستثمارات المباشرة والغير مباشرة.

كما اشار الإعلامي الكبير د/ علي مبارك

إلى الفرق بين اليتيم ألذى فقد أحد والديه وبين اللطيم ألذى فقد أبويه الإثنين واننا يجب أن ننشر مفهوم التكافل من أجل تحقيق العدالة الإجتماعية. كما قال يجب أن نبحث فى كيفية استعادة السلوك المعتمد على القيم والاخلاق.

بينما قال الاستاذ هيثم مهيب مدير بيت السنارى إن هذا المكان تاريخى ولقد اتخذه نابليون وقت الحملة الفرنسية ليكون مقرا للحملة وبعد الانتهاء منها أصبح مكانا للعلماء واختارته مكتبة الإسكندرية ليكون فرعا لها فى محافظة القاهرة.

كما تحدثت د. حنان عبد المنعم عضو مجلس النواب ورئيس مؤسسة الحنان إن الصفة السائدة فى هذا الزمان هى الأنانية وحب الذات وإن كل فرد يتحدث عن مصلحته وليس هموم المجتمع الذى يعيش فيه. نحن نعيش فى جزر متفرقة ولذلك ترى دور الجمعيات غير مؤثر.. ويجب أن نساعد الأفراد على التكسب وعمل مشروع صغير وأشارت إلى كم التبرعات وهى مهدرة أما بسبب الفساد وهناك أنواع من الفساد الإدارى والمالى ونقتقد للمتابعة والحساب والعقاب. وأشارت إلى أن التعليم بلا أخلاق بلا فائدة..

وكفالة اليتيم نحتاج لها جدا فى ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة ومراعاة اليتيم وهناك شرعية وعدد كبير من الأسر

ويجب مراعاة اليتيم للحد من الفقر. وعضو مجلس النواب بمفرده لا يستطيع إنجاز اى شىء بمفرده ويجب أن يكون هناك إجماع على التغيير. وطالبت بوقفة جماعية تضامنية تكافلية لوقف هذا الزحف من عدم الاتقان واللامبالاة بالقوانين.

وقال إن الإدارة الفاسدة من شأنها نشر الفساد فى كل مكان.

بينما تحدث اللواء أ.ح/ مجدي شحاتة عضو مجلس إدارة المنتدي الاستراتيجي عن الاخلاق ألتى اتعدمت فى القرية المصرية وأصبحت خالية من القيم والمثل. وقال إن سر نجاح القوات المسلحة هى إن الإدارة تتم من تحت لفوق اى الناس تجلس فى هيئة المكتب وتأخذ الآراء حتى نتخذ القرار السليم ونحن من صدرنا للعالم كله الانضباط وحسن الإدارة. وللأسف أصبح لدينا إدارة عشوائية..

بينما قالت الكاتبة الصحفية الدكتورة / سامية أبو النصر مدير تحرير الأهرام متسقة عام الندوة بأن الندوة تناقش سبل تحقيق التكافل الأجتماعى من أجل تحقيق السلام الأجتماعى..

 

وإن الزكاة تجعل للفقير حقا على الغني من غير منة منه أما التكافل فهو مأخوذ من الكفل، وهو ما يحفظ الراكب من خلفه والتكافل الاجتماعي هو التزام الأفراد بعضهم نحو بعض، وهو لا يقتصر في الإسلام على مجرد التعاطف المعنوى، بل المادي أيضا .

كما أكد احمد الجيزاوى الخبير الاقتصادى أهمية التكافل ومساعدة المحتاجين بما يضمن الأمن الأجتماعى.. وقال اننا دولة شابة ويجب أن تستفيد من شبابها.

وقال إن تغيير الثقافة والسلوكيات الخاطئة أصبحت مطلب بعيد المنال.

كما تحدث د صلاح عرفه عضو مجلس إدارة المنتدى الإستراتيجي عن تطوير قرية البسايسة فى محافظة الشرقية وكيف حققت التنمية المستدامة.

وطالبت الندوة فى ختام أعمالها بأهمية كفالة اليتيم وتوفير كافة الرعايات له وكذلك الوعى بأهمية رعاية هذه الفئات.

واستمتعنا خلال الامسية الرمضانية ببعض الفقرات الموسيقية لفرقة بابيون الموسيقية بقيادة الفنان احمد جودة.

وبحضور عدد كبير من أعضاء المنتدى الإستراتيجي للتنمية والصحفيين والاعلاميين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى