توب ستوريرياضة

بسبب الزلزال.. إلغاء جميع الأنشطة الرياضية فى تركيا

 

أعلن محمد محرم قصاب أوغلو، وزير الشباب والرياضة التركى، إلغاء جميع الأنشطة الرياضية فى تركيا وتأجيلها لأجل غير مسمى بسبب الزلزال وتأجيل جميع المسابقات الرياضية.

وضرب زلزال مدمر، في ساعة مبكرة اليوم، بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر، تركيا بالقرب من مدينة غازي عنتاب. وشعر به سكان سوريا ولبنان والعراق ومصر واليونان وقبرص وأرمينيا، وقد خلف العشرات من القتلى والجرحى في تركيا وسوريا، إضافة إلى انهيار عدد كبير من المباني وحصار العشرات تحت الأنقاض، وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج.

 

الزلزال
الـزلزال

بسبب الزلزال.. إلغاء جميع الأنشطة الرياضية فى تركيا

ونشرت صحيفة fotomac التركية خبرا عاجلا عن بيان وزير الرياضة الرسمي، حيث قالت فيه، أكد وزير الشباب والرياضة د. أعلن محمد محرم قصاب أوغلو تأجيل جميع المسابقات الرياضية بسبب الزلزال.

وقال الوزير كاساب أوجلو في بيانه، “تم تعليق جميع المنظمات الرياضية الوطنية التي ستقام في بلادنا حتى الإعلان الثاني، وجميع وحداتنا ذات الصلة في حالة تأهب بتنسيق من إدارة الكوارث والطوارئ، ومرة أخرى ، أنقل أطيب تمنياتي لنا، الأمة الحبيبة “.

وكان من المقرر أن تقام مباريات اليوم، الاثنين، 3 مباريات ضمن منافسات الجولة 23 من عمر بطولة الدوري التركي الممتاز للموسم الحالي 2022-2023، حيث يلتقى عمراني سبور ضد أضنة ديمرسبور فى الساعة 4 عصرا ، بينما يلعب فناربخشة مع قونيا سبور ، وجيرسونسبور يواجه قيصري سبور في الساعة 7 مساء.

 

 

الزلزال
الزلزال

ونشر الاتحاد التركى لكرة القدم بيان رسمي عبر موقعه وحسابه على توتير جاء فيه ، علمنا ببالغ الأسى وقوع إصابات في الزلزال الذي شعر به العديد من المحافظات ، ومركزها كهرمان مرعش ، وخاصة في هاتاي وغازي عنتاب وأضنة وعثمانية وديار بكر وملاطية وشانلي أورفا.

وأضاف بيان اتحاد تركيا، رحم الله مواطنينا الذين فقدوا أرواحهم في الزلزال الذي خنق بلادنا. ونعرب عن تعازينا لأسر وأقارب وأمة مواطنينا ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين.

وقد أعلنت السلطات التركية درجة الإنذار الرابعة التي تعني طلب مساعدة دولية. ويساهم الجيش التركي في نقل الفرق الطبية إلى المناطق المنكوبة.

 

ولا توجد حصيلة دقيقة بأعداد القتلى والجرحى حيث أن الأعداد في ازدياد مستمر، فقد تضررت أكثر من 10 ولايات في تركيا جراء الزلزال، إلا أن وكالة الكوارث بتركيا قالت إن 76 لقوا حتفهم و440 أصيبوا في الزلزال.

 

 

ومن جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تغريدة له عبر تويتر إن إدارة الكوارث والطوارئ والوحدات الأخرى “في حالة تأهب”، مشيرا إلى إرسال فرق الإنقاذ على الفور إلى المناطق المتضررة من الزلزال.

وتابع “ننسق عملنا بعد الزلزال ونأمل أن نتجاوز هذه الكارثة معا في أقرب وقت ممكن، وبأقل قدر من الأضرار ونواصل عملنا”.

 

وفيما يلي يستعرض موقع «هارموني توب إيجيبت» أبرز الزلازل التي حدثت في مصر .

تاريخ الزلازل في مصر:

زلزال 1847:
في عام 1847 ضرب زلزال جنوب غرب القاهرة، وتحديدا محافظة الفيوم، ويعتبر أشد وأقوى الزلازل التي شهدتها مصر في القرن التاسع عشر والأول من نوعه في تاريخ مصر الحديث، وترك وراءه المئات من القتلى والجرحى والمشردين.

زلزال 1849:

سجل تاريخ مصر زلزال آخر، ففي عام 1849، ضرب مصر زلزال عنيف، خلف العديد من القتلى والجرحى ، وأسفر عن إصابة المئات من الأطفال والنساء والشيوخ ٬ إلى جانب خسائر اقتصادية ضخمة٬ تمثلت في انهيار كثير من المنازل والمنشآت وتعطل كثير من الطرق والمؤسسات وحدوث خسائر لا تعد ولا تحصى.

زلزال 1903:
شهدت مصر في عام 1903 زلزالا مدمرا خلف 10 آلاف ضحية، والذي كان سببًا لإنشاء مرصد حلوان للزلازل.

تاريخ الزلازل في مصر:

زلزال 1969:
ضرب زلزال جزيرة “شدوان” بالبحر الأحمر، بلغت قوته 6.9 بمقياس ريختر، وتأثرت به محافظات مصر كلها، وامتد تأثيره إلى السودان وإثيوبيا وفلسطين، ونتج عنه تشقّق في جزء من أراضي البحر الأحمر، ولم تحدث خسائر بشرية.

زلزال 1981:
في عام 1981 وقع زلزال في منطقة بحيرة السد العالي، وبلغت قوته 5.6 درجة بمقياس ريختر، ولم يتأثر السد بشيء حيث إنه مصمم ليتحمل هزات أرضية حتى 8 درجات.

تاريخ الزلازل في مصر:

زلزال 1992:
وقع في 12 أكتوبر 1992، وبلغت قوته 5.6 درجة على 4 مقياس ريختر، ومركزه بالقرب من دهشور على بعد 35 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من القاهرة، وخلف 541 قتيلا، و6522 جريحا، فضلا عن تدمير آلاف المنازل والمدارس، خاصة في القاهرة والجيزة والقليوبية والفيوم.

زلزال 1995:
وقع في 22 نوفمبر 1995، ويعتبر أعنف زلازل مصر في العصر الحديث، وبلغت قوته 7.2 بمقياس ريختر وضرب مدينة نويبع على البحر الأحمر، ونتج عنه وفاة 5 أشخاص وإصابة العشرات.

زلزال 1997:
وفي 13 يناير 1997، تعرضت القاهرة لهزة أرضية بلغت قوتها 5.9 درجة على مقياس ريختر، ولم تسفر عن أيّ أضرار في الأرواح أو الممتلكات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى