توب ستوري

صحتك في رمضان.. أطعمة تقلل خطر الإصابة بنقص الحديد خلال ساعات الصيام

يؤثر الصوم  على بعض الأشخاص ويحدث لهم الإصابة بنقص الحديد في الجسم، حيث يعاني من الإجهاد والإعياء الشديد، فما النصائح الواجب اتباعها لتلافى أي ضرر قد يلحق به.

ودرجة الإصابة بنقص الحديد تختلف من شخص لآخر، فإن هناك حالات يمكنها الصيام، وحالات أخرى لا يجب أن تصوم، وما يحسم الأمر هنا هو الطبيب، وقد ينتج فقر الدم عن سوء التغذية بسبب افتقار عنصر الحديد، مما يتسبب في الإصابة بضعف عام بالجسم.

أطعمة تقلل خطر الإصابة بنقص الحديد

وأظهرت نتائج البحث الجديد أن هناك العديد من الأطعمة الغنية بالحديد ، ويمكن اتباعها في نظام غذائي سليم لتقليل خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

البدء بتناول التمر: تزداد أهمية التمر لمن يعانون من مرض فقر الدم، لأن التمر يحتوي على السكريات الطبيعية التي يمتصها الجسم سريعًا، بالإضافة لاحتوائه على الحديد والمعادن الهامة لمرضى فقر الدم.

الاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على الحديد: كاللحوم الحمراء، والأسماك، والكبدة، والسبانخ، والبقدونس، وغيرها من الأطعمة الغنية بالحديد.

تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12: كذلك حمض الفوليك لما لهما من دور هام في إنتاج الكريات الحمراء، مثل: البيض، والخضراوات، واللحوم.

الاهتمام بوجبة السحور: أيّ اختيار أطعمة غنية بالحديد، مثل: الفول، والعسل الأسود، ويمكن وضع بعض من قطرات عصير الليمون على الفول أو الزبادي في السحور لأنه يساعد على امتصاص الحديد.

تناول الأطعمة الغنية بحمض الأكساليك: الذي يقوم بامتصاص الحديد، ويوجد هذا الحمض في معظم أنواع المكسرات وعلى رأسها اللوز، وكذلك يحتوي كل من اللفت والشمندر السويسري على هذا الحمض.

تناول الفاكهة: خاصة الفراولة والتين والموز والتفاح، لأنها تحتوي أيضًا على المادة الأساسية لكريات الدم الحمراء وهي الحديد.

يمتص جسمك المزيد من الحديد من اللحوم أكثر من المصادر الأخرى. إذا اخترت عدم تناول اللحوم ، فقد تحتاج إلى زيادة الأطعمة النباتية الغنية بالحديد لامتصاص نفس كمية الحديد التي يمتصها شخص يأكل اللحوم.

أطعمة تجنبك الإصابة بنقص الحديد في رمضان

 

2. اختيار الأطعمة الغنية بفيتامين ج لزيادة امتصاص الحديد

يمكنك زيادة قدرة جسمك على امتصاص الحديد عن طريق شرب عصير الليمون أو تناول أطعمة أخرى غنية بفيتامين سي في نفس الوقت مع تناول الأطعمة الغنية بالحديد. يوجد فيتامين سي في عصائر الحمضيات ، بما في ذلك عصير البرتقال ، الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل.

 

3. الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي

بروكلي

جريب فروت

كيوي

الخضار الورقية

بطيخ

البرتقالي

الفلفل

الفراولة

يوسفي

طماطم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى