أخبار الدولةمانشيتات

الأفكار المتطرفة ورفع الوعي الثقافة

مصر – مريان نعيم

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، عددًا من الفعاليات الثقافية في القليوبية والغربية والمنيا في هذا السياق. وذلك ضمن برنامج وزارة الثقافة، لمواجهة الأفكار المتطرفة، ورفع الوعي، وتعزيز قيم المواطنة.
إذ قد شهدت مواقع فرع ثقافة القليوبية مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية، فنظم قصر ثقافة كفر شكر، لقاء بعنوان “إنجازات الدولة في الآونة الأخيرة” تناول خلالها الكاتب طارق عمران، أهم المشروعات التنموية التي أقامتها الدولة لخدمة المجتمع والمواطنين خلال العشر سنوات الماضية، من أبرزها: “إقامة الخط الثالث لمترو الأنفاق، إنشاء المتحف المصري الكبير لتنشيط السياحة، تنمية منطقة القناة ومحطة الطاقة النووية بالضبعة، مشروع إنشاء محطات للطاقة الشمسية، إقامة المدن الجديدة كالعاصمة الإدارية ومدينة العلمين وتوشكى -كمحاولة للحد من التكدس السكاني-“.
وأقام بيت ثقافة طوخ محاضرة بعنوان “الإنترنت وحروب الفضاء الإلكتروني”، بمدرسة ناصر التجارية، تناول خلالها الشاعر سليمان الزهيري، مفهوم حروب الجيل الرابع والخامس، وخطورة تداول الشائعات في المجتمع، وما تسببه من آثار سلبية، كزعزعة استقرار الدول، كما أوضح دور مؤسسات الدولة في تمكين الشباب وتوجيههم لمواجهة تلك الأفكار الهدامة.
فيما شهد عدد من مدارس المرحلة الابتدائية بالمحافظة مجموعة من ورش الحكي، وذلك ضمن بروتوكول التعاون بين وزارتي الثقافة والتربية والتعليم والتعليم الفني.
كما نظم فرع ثقافة الغربية، عددًا من اللقاءات التثقيفية، حيث عقدت دار الكتب بطنطا، محاضرة بعنوان “مهارات التفكير الإيجابي”، أوضحت خلالها الدكتورة بوسي الشوبكي، مفهوم التفكير الإيجابي وأهم آلياته وخصائصه، إلى جانب كيفية تحويل التفكير السلبي إلى إيجابي، واختتمت حديثها بذكر سمات الشخصية الإيجابية.
وأقام قصر ثقافة طنطا، لقاء بعنوان “نشأة الحضارة المصرية القديمة”، استهل خلاله شريف إبراهيم جلال -خبير بإدارة الوعي الأثري-، حديثه موضحًا مفهوم كلمة حضارة، قائلًا “إنها تُمثل كل ما يميز الشعب من عادات وتقاليد وأسلوب معيشي وغيرها”، واستعرضت رشا محمد، من إدارة الوعي الأثري، نشأة الحضارة المصرية القديمة، موضحة كيف تطورت بدءًا من حياة المصري القديم فوق الهضاب معتمدًا على الجمع وصيد الحيوانات، وحتى نزوله إلى وادي النيل ليعرف الزراعة والاستقرار وبناء المنازل.
وعقد بيت ثقافة السنطة، لقاء بعنوان “برامج التوك شو”، بمدرسة بلال بن رباح الإعدادية للبنين، تحدث خلاله محمد رجب -مدرس لغة عربية-، عن الدور التوعوي للإعلام في المجتمع، مشيرًا إلى ضرورة تقديم برامج حوارية ذات موضوعات رصينة، تُعبر عن قيم وتقاليد المجتمع، وتناقش قضايا واهتمامات المواطن المصري.
وفي المنيا، نظم بيت ثقافة بني مزار مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية بمركز شباب قرية صندفا، بدأت بلقاء بعنوان “المواطنة وقبول الآخر” استهلت خلاله الدكتورة هويدا حمادة -باحث قانوني-، حديثها موضحة مفهوم المواطنة التي تعني المساواة بين جميع أفراد المجتمع فى الحقوق والواجبات، مشيرةً إلى ضرورة ترسيخ مبدأ المساواة بين المواطنين، كونه أحد القيم المُهمة بالمجتمعات المتحضرة.
وتحدث الدكتور أسامة مطاوع -مدير التخطيط الاستراتيجي بالإدارة التعليمية-، عن أهمية نشر ثقافة قبول الآخر، وتربية النشء على الانتماء وحب الوطن من أجل إرساء قواعد السلام الاجتماعي.
فيم تحدثت رحاب توفيق -مدير عام فرع ثقافة المنيا-، عن ضرورة التعاون بين أبناء الوطن الواحد للعمل على رفعته.
كما أقيمت ورشة تصميم لوحات عن الوحدة الوطنية، وفقرة إنشاد ديني، واختتم الفعاليات بفقرة اكتشاف مواهب للأطفال في مجال الغناء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى