تكنولوجيا

أوبن إيه آي تعمل على أدوات جديدة للكشف عن الصور بالذكاء الاصطناعي

وكالات – شريف صفوت 

أضافت أوبن إيه آي أداة جديدة لاكتشاف ما إذا كانت الصورة قد تم إنشاؤها باستخدام منشئ الصور DALL-E AI، بالإضافة إلى طرق جديدة لوضع العلامات المائية لتحديد المحتوى الذي تنشئه بشكل أكثر وضوحًا.

وفي منشور بالمدونة، أعلنت أوبن إيه آي أنها بدأت في تطوير طرق مصدر جديدة لتتبع المحتوى وإثبات ما إذا كان قد تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، ويتضمن ذلك مصنفًا جديدًا للكشف عن الصور يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحديد ما إذا كانت الصورة قد تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى علامة مائية مقاومة للتلاعب يمكنها وضع علامة على محتوى مثل الصوت بإشارات غير مرئية. 

ويتنبأ المصنف باحتمالية إنشاء الصورة بواسطة DALL-E 3، وتدعي أوبن إيه آي أن المصنف يعمل حتى إذا تم اقتصاص الصورة أو ضغطها أو تغيير التشبع.

وفي حين أن الأداة يمكنها اكتشاف ما إذا كانت الصور قد تم التقاطها باستخدام DALL-E 3 بدقة تبلغ حوالي 98%، فإن أدائها في معرفة ما إذا كان المحتوى من نماذج الذكاء الاصطناعي الآخرى ليس جيدًا، حيث يتم تمييز 5 إلى 10% فقط من الصور من مولدات الصور الآخرى، مثل رحلة منتصف الليل.  

وقامت أوبن إيه آي مسبقًا بإضافة بيانات اعتماد المحتوى إلى البيانات الوصفية للصورة من تحالف مصدر المحتوى وسلطته (C2PA)، وتعد بيانات اعتماد المحتوى علامات مائية تتضمن معلومات حول من يملك الصورة وكيفية إنشائها.

وتعد أوبن إيه آي إلى جانب شركات مثل مايكروسوفت وأدوبي، هي عضو في C2PA، وفي هذا الشهر انضمت أوبن إيه آي أيضًا إلى اللجنة التوجيهية لـ C2PA. 

وبدأت شركة الذكاء الاصطناعي أيضًا في إضافة علامات مائية إلى المقاطع من Voice Engine، منصة تحويل النص إلى كلام الخاصة بها والتي تخضع حاليًا للمعاينة المحدودة.

ولا يزال يتم تحسين كل من مصنف الصور وإشارة العلامة المائية الصوتية، وتقول أوبن إيه آي أنها تحتاج إلى الحصول على تعليقات من المستخدمين لاختبار فعاليتها، و يمكن للباحثين والمجموعات الصحفية غير الربحية اختبار مصنف اكتشاف الصور من خلال تطبيقه على منصة الوصول إلى الأبحاث الخاصة بأوبن إيه آي. 

وتعمل أوبن إيه آي على اكتشاف المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي لسنوات، ومع ذلك في عام 2023، اضطرت إلى إنهاء برنامج حاول التعرف على النص المكتوب بواسطة الذكاء الاصطناعي لأن مصنف نص الذكاء الاصطناعي كان يتمتع دائمًا بدقة منخفضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى