فن وثقافةمانشيتات

أقدم بطاقة تموين من عصر الملك أمنمحات الثالث

أقدم بطاقة تموين من عصر الملك أمنمحات الثالث

مصر- مريان نعيم

مصر جاءت وبعدها جاء التاريخ، وكل يوم يثبت أن من مصر كانت البداية لكل شىء، مايظهر في الصورة هي واحدة من أقدم دلائل دعم الدولة لمواطنيها … بكيمت…مصر (البطاقة التموينية)

هذه هي أقدم بطاقة تموين في التاريخ البشري حيث يعود تاريخها لعصر الملك (أمنمحات الثالث) عام  1850 قبل الميلاد وهو عصر الإمبراطورية المصرية الوسطي، الأسرة الثانية عشر 

توجد هذه البطاقة بمتحف بوسطن للفنون الجميلة. وتعود  لصاحبها لجندي من جنود مصر طبقاً للمكتوب عليها حيث كانت تصرف مخصصات تموينية من السلع مجانا للجنود كدعم من الدولة لكي تعينهم على معيشتهم .. وتكريما لهم على الدور العظيم الذي كانوا يؤدونه لنشر رسالة مصر الحضارية في المجتمعات البدائية التي كانت تحيط بأم الدنيا ..

كان خير أجناد الأرض كما هو مكتوب علي البطاقات يحصلون علي مخصصاتهم و حصصهم التموينية بهذه البطاقات التي نقشت عليها بالهيروغليفية  كمية الخبز والمؤن التي يحق لحامل البطاقة الحصول عليها كل عشرة أيام وهي عدد ايام الاسبوع المصري القديم

وقد صنعت هذه البطاقة من الخشب واتخذت الشكل المستدير مثل شكل رغيف الخبز المصري المعتاد عليه إلى الآن وقد وجدت هذه البطاقات التموينية في أحد الحصون التي أقامها الملك المصري المحارب “سنوسرت الثالث” جنوب الشلال الثاني، وكان الجنود “كما هو مكتوب على البطاقات” يحصلون على مخصصاتهم وحصصهم التموينية.

المصدر: موقع البوابة 

أقدم بطاقة تموين من عصر الملك أمنمحات الثالث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى