مانشيتات

أخطر تقرير عن التعاون العسكري المغربي ” الإسرائيلي ” امتدادا لاتفاق إبراهام …

المغرب والإمارات المشتري الأول للأسلحة "الإسرائيلية" - بالصور ...

مصر القاهرة – وكالات – عمرو عبدالرحمن

بعد انضمام المغرب لدول اتفاقية إبراهام، التي انطلقت أخيرا بإحدي الدول العربية، تحولت المغرب إلي مصب اهتمام ” إسرائيل ” والولايات المتحدة الأميركية، سواء بدعم موقفها الهش، في ملف الصراع علي الصحراء العربية مع الجزائر، أو إعادة تأهيلها كقاعدة عسكرية متقدمة للوجود الأميركي – الإسرائيلي، في شمال أفريقيا.

.

آخر تطورات العلاقات المغربية – “الإسرائيلية”، قيام شركة (IAI) للصناعات الجوية “الإسرائيلية” بنشر صور منظومة (باراك – إم إكس BARAK-MX) للدفاع الجوي والصاروخي بعيد المدى التي تلقتها المغرب من تل أبيب، بقيمة 500 مليون دولار، وقد تم تمويهها بألوان الجيش المغربي.

.

النسخة المغربية من السلاح الصهيوني، بإمكانها اطلاق انماط متعددة من الصواريخ ابتداءا من 35 كم حتى 150 كم، أي أنها ستكون موجهة نحو أرض وشعب الشقيقة العربية الجزائر، في حال اشتعال الأزمة بين البلدين.

.

تخطط المغرب للتوسع في هذا التعاون العسكري بالتعاقد قريبا علي نظام الدفاع الجوي “الإسرائيلي” (سبايدر Spyder) من شركة رافائيل لأنظمة الدفاع المتطورة الإسرائيلية، وبإمكانه اطلاق صواريخ قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى يصل مداها 80 كيلومترا، الذي سبقتها إليه دولة عربية وحيدة هي: الإمارات !

.

كانت المغرب قد تلقت في وقت سابق؛ نظام (قبة قفل السماء Skylock Dome) “الإسرائيلي” المضاد للطائرات بدون طيار، وكذلك شحنات من الطائرات بدون طيار (هارون Heron).

.

يذكر أن وقّعت مع “إسرائيل”، اتفاق تعاون عسكري وأمني، يسمح للجيش المغربي بالحصول على معدات أمنية إسرائيلية عالية التقنية، إلي جانب التنسيق المشترك في التخطيط العملياتي والبحث والتطوير!

.

إلي ذلك، كشفت تقارير أنه من المتوقع الإعلان قريبا عن صفقة مغربية لاقتناء نظام الدفاع الجوي الأميركي پاتريوت.

.

جدير بالذكر أن شركة “IAI” للصناعات الجوية “الإسرائيلية” يرأسها عسكري صهيوني – مغربي الأصل – هو وزير الدفاع “الإسرائيلي” السابق “عامير بايريتس”، والذي يتولي حاليا عمليات التسويق للصناعات العسكرية في المغرب، منذ نوفمبر 2021،  بقرار أصدره وزير الدفاع الصهيوني “بيني غانتس” وصادق عليه “أفيغدور ليبرمان” وزير المالية بـ”إسرائيل”، المعروف بعملياته الإرهابية الوحشية ضد العرب في فلسطين العربية المحتلة.

.

  • تفاصيل عن نظام باراك إم إكس:

Barak MX defense system

Barak-MRAD  – 35 km

Barak-LRAD   –  75 km

Barak-ER     –  150 km

 

.

حفظ الله مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى