آراء حرة

مصر: الجنرال سمير فرج في كتاب جديد بعنوان (حتى حرب أكتوبر 1973)

مصر: الجنرال سمير فرج في كتاب جديد بعنوان “حتى حرب أكتوبر 1973”
24/01/2024 نزيف إسرائيل, مصر, سيناء
الجنرال سمير بيريغ ، الخبير العسكري والاستراتيجي ، وكتابه “حتى حرب أكتوبر 1973”:
مصدر الصورة: أخبار الميادين
الجنرال سمير فيراج هو أحد أفراد الجيش المصري الذين شاركوا في جميع الحروب التي خاضتها مصر ، بدءا من حرب اليمن وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973 وحرب تحرير الكويت. كما شغل العديد من المناصب القيادية في القوات المسلحة المصرية ، بما في ذلك قائد شؤون المعنويات في القوات المسلحة.
تخرج اللواء سمير بيريج من الكلية العسكرية عام 1963 وانضم إلى المشاة ، وترقى في الرتب إلى منصب قائد فرقة مشاة ميكانيكية. ثم تخرج من كلية الأركان العسكرية المصرية عام 1973 ، ثم التحق بكلية كيمبرلي الملكية ، كلية الأركان العسكرية في إنجلترا. في عام 1974 ، وعين مدرسا فور تخرجه ، مما جعله أول ضابط من خارج الناتو وكومنولث الأمم يتم تعيينه في هذا المنصب.
شارك في حرب أكتوبر عام 1973 ، وشغل العديد من المناصب الرئيسية في الجيش المصري في شعبة العمليات وهيئة البحوث العسكرية. عمل مدرسا في معهد دراسات المشاة ومدرسا في كلية القيادة والأركان. في وقت لاحق تم تعيينه مديرا لمكتب المدير العام للاستخبارات العسكرية ، وعين ملحقا عسكريا في تركيا بين عامي 1990 و 1993.

كان اللواء سمير فرج ضابط عمليات في “المركز 10” للقيادة العامة المصرية ، وكان أصغر ضابط كبير في ذلك الوقت.
شغل منصب مدير قسم الأخلاقيات في القوات المسلحة المصرية لمدة 7 سنوات من 1993 إلى 2000. كما تم تعيينه كملحق عسكري لتركيا بين 1990-1993.

يتناول الكتاب في 7 فصول شهادة الجنرال سمير فرج عن الأحداث التي مر بها منذ أن كان ضابطا صغيرا برتبة ملازم. عاش الهزيمة والانسحاب من سيناء عام 1967 ، ثم ارتقى في صفوف القوات المسلحة وكان أصغر ضابط في غرفة العمليات في حرب 1973. وبعد الانتصار ، أصبح أول ضابط مصري يدرس في كلية كيمبرلي الملكية في إنجلترا ، مما دفعه إلى مواجهة شارون في معركة إعلامية بثت على بي بي سي ، حقق فيها انتصارا إعلاميا ، وهو ما أكده خبراء من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن ، والذي تمت مشاهدته على الهواء مباشرة في النقاش بين الجانبين المصري والإسرائيلي. بالملايين في جميع أنحاء العالم.
في الكتاب, الجنرال يروي تفاصيل عن أهوال من ذوي الخبرة من قبل الجنود المصريين خلال الهجوم الغادر من إسرائيل, ثم يأخذنا إلى الأحداث التي أعقبت الهزيمة ويقول لنا كيف الجيش المصري إعادة بناء نفسها? كيف تعلم من أخطائه في 1967? يكشف تفاصيل المعارك المهمة في حرب الاستنزاف ، مثل معركة رأس الرماد ، وبطولة البحرية المصرية في غرق المدمرة إيلات ، وبطولة البحرية المصرية ، ويحكي عن نظام الدفاع الجوي المصري الذي أسقط الطائرات الإسرائيلية عام 1970.
كما يصف ما حدث من حرب الاستنزاف إلى أسرار التخطيط المصري لحرب أكتوبر ، حيث شارك الكاتب أثناء دراسته بالكلية كأحد طلاب الكلية الذين شارك معهم اللواء سعد الدين الشاذلي في قيادة تمرين “التحرير 41” ، والذي كان في الواقع خطة التحضير لحرب 1973.

من غرفة عمليات حرب 73 أكتوبر ، يشاركنا الجنرال سمير بيريغ تفاصيل 6 أكتوبر لحظة بلحظة ، ويخبرنا بشهادته حول ما حدث في تلك الغرفة كأصغر ضابط حاضر بين كبار قادة الحرب ، جنبا إلى جنب مع الرئيس السادات ، في إدارة أحد أهم الأيام في التاريخ المصري والعالمي الحديث.
لم يكن المؤلف راضيا عن عرض وقائع أحداث حرب أكتوبر من الهزيمة إلى النصر عام 1973 ، بل سعى ، من خلال عيون خبير استراتيجي ، إلى توضيح أهمية حرب أكتوبر في التاريخ العسكري للبلاد والعالم ، وخصص فصلا كاملا تحت عنوان “كيف غيرت حرب أكتوبر مصر والعالم” ، ومن خلاله شرح الآثار المختلفة لحرب أكتوبر على العلوم العسكرية, والأهم من ذلك كله جاء من تقارير المتخصصين في معاهد البحوث في مجال الشؤون العسكرية والاستراتيجية عن حرب أكتوبر وتأثيرها العسكري.
خصص الجنرال سمير فيراج فصلا كاملا من الكتاب للحديث عن تاريخ إحياء ذكرى مصر في أكتوبر ، وكيف أن هذا الحدث لا يزال أحد أهم الأحداث المبهجة في القومية المصرية. انتهى الكتاب بالإشارة إلى التطورات التي شهدها الجيش المصري بعد 50 عاما من حرب أكتوبر. وكيف احتل الجيش المصري المركز التاسع في العالم في تقارير أهم المؤسسات البحثية في الشؤون العسكرية.
نشر كتاب “شاهد على حرب أكتوبر 1973” من قبل الهيئة المصرية العامة للكتاب ، وتم طرحه للبيع في جميع فروع الهيئة في نوفمبر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى