توب ستوريمانشيتات

البنك المركزي: 250 مليون شخص عانوا من مشاكل نقص المياه نتيجة التغيرات المناخية

قال حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، إن ما يقرب من 250 شخص في أفريقيا يعانون من أزمات نقص المياه نتيجة للتغيرات المناخية التي تحدث في العالم، مشيرًا إلى أن ذلك يهدد بانخافض معدلات حجم الانتاج الزراعي المعتمدة على الأمطار إلى النصف.

البنك المركزي
البنك المركزي

البنك المركزي: 250 مليون شخص عانوا من مشاكل نقص المياه نتيجة التغيرات المناخية

حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري
حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري

وأكد حسن عبدالله خلال كلمته بـ الجلسة الافتتاحية للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية، التي تستضيفها مصر بمدينة شرم الشيخ،أن حجم التدفقات المحلية والدولية المخصصة لمواجهة تغير المناخ في أفريقيا في 2020 بلغ نحو 30 مليار دولار فقط، والذي لا يتجاوز نسبة 12 % من حجم التمويل المطلوب، والذي يوضح حجم الفجوة التمويلية التي تواجه دول القارة في هذا المجال.

الرئس السيسي
الرئس السيسي

وناشد على أهمية تشجيع القطاع الخاص على توحيد مزيد من استثماراته إلى المشروعات الصديقة البيئة، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى أهمية اتباع المؤسسات الدولية نهج جديد لمساندة دول القارة الأفريقية.

واسترسل: لا يجب أن يقتصر مساندة المؤسسات التمويلية على تقديم القروض فقط، بل العمل على زيادة تدفق قنواتها على زيادة الاستثمار في المشروعات البيئية والتنموية، مشددا على أهمية احتياج أفريقيا لاستثمارات بتكاليف معقولة.

وأوضح يجب على المؤسسات التمويلية الدولية تجنب التوسع في الإقراض مرتفع التكلفة، وتوجيه الجانب الأكبر إلى الاستثمارات المباشرة والتمويل منخفض التكلفة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى